قيمة زكاة الفطر فى السعودية 2023. يتسائل المسلمون فى كل بلاد المسلمين على مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٢. وزكاة الفطر هى زكاة تجب على كل المسلمين حتى الاطفال و الأجنة فى بطون أمهاتهم يخرجها عنهم ولى أمرهم. وتختلف قيمة زكاة الفطر ٢٠٢٢ من بلد إلى آخر على اختلاف أسعار الشعير والقمح والزبيب وغيرها من المنتجات التى تخرج بها الزكاة .

مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٢

وكانت دار الإفتاء المصرية كذلك حددت فى وقت سابق قيمة زكاة الفطر فى مصر ٢٠٢٢ كحد أدنى خمسة عشر جنيهًا الفرد الواحد. كما أوضحت فى منشور على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى طريقة احتساب قيمة الزكاة. حيث أنها حددت ذلك المبلغ بناءًا على سعر القمح الذى يبلغ سعر الكيلو منه فى مصر ستة جنيهات. وكذلك مقدار الزكاة صاع من القمح اى ما يعادل ٢.٤ كيلو من القمح. وذلك كحد أدنى ومن يستطيع أن يزيد فى قيمة ومقدرات الزكاة يزيد بحسب إمكانياته المادية.

لمزيد من المعلومات زر الموضوع التالى:مقدار زكاة الفطر 2023.. موعدها وشروط إخراجها في شهر رمضان

وتعمل دار الإفتاء المصرية بإجازة الامام أبو حنيفة بخروج زكاة الفطر نقدًا بدلًا من الحبوب. وارتأت أن هذا مناسب للعصر الحالى أكثر. فالفقير لا يحتاج فى عصرنا هذا إلى صاع من الشعير أو القمح أو الأرز أو غيره. بل يحتاج الأموال لشراء احتياجاته واحتياجات أبناءه.

  قيمة زكاة  الفطر فى السعودية 2023


قيمة زكاة الفطر فى السعودية 2023

 

قيمة زكاة الفطر فى السعودية 2023

و أما فى المملكة العربية السعودية اختلفت مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٢ عنها فى مصر. حيث قدرت هيئة كبار العلماء بالسعودية قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد بـ ٣٠ ريال سعودى. كما حددت هيئة العلماء مقدار الحبوب فى حالة كان يريد البعض إخراجها حبوبًا. حيث حددت مقدار زكاة الفطر بالكيلو كالتالى:

  • فى حال إخراجها أرز يكن مقدار الارز ٢٣٠٠ كيلو جرام لكل شخص.
  • كما حددت قيمة الزكاة بالزبيب فى حال كان إمكانيات الشخص المادية تسمح بالزيادة ومقدار الزكاة بالزبيب ١٦٠٠ كيلو جرام.
  • كذلك الفول والدقيق مقدار الزكاة بهم ٢ كيلو جرام.
  • وكذلك العدس يبلغ مقدار الزكاة به وزن ٢١٠٠ كيلو جرام.

وبالتالى فإن وفقًا لهيئة علماء المسلمين فإن قيمة زكاة الفطر فى السعودية 2023 تقدر بثلاثة كيلو جرام من الأرز. وهو أكثر الحبوب شيوعًا فى المملكة وياكل منها كل الشعب السعودى. وهذا للفرد الواحد فقط فإن كنت رب أسرة مكونة من أربعة أفراد فى السعودية فعليك اخراج ١٢ كيلو جرام من الارز او ما يعادلها بالنقد.

الأمر اختلف قليلًا فى مصر حيث حددت قيمة الزكاة بالقمح.لكل شخص مقدار ٢٤٠٠ كيلو جرام من القمح الذى يصنع منه العيش فى مصر وياكل منه كافة طوائف الشعب.

اعتماد قيمة زكاة الفطر في الإمارات للفرد الواحد 20درهم

كذلك جدير بالذكر أن قيمة زكاة الفطر فى السعودية 2023 يجوز إخراجها من اليوم الأول فى رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر .