قانون الشهر العقاري الجديد وتسجيل الشهر العقاري أون لاين بدون تسلسل ملكية، اللائحة التنفيذية لإجراءات الشهر العقاري الجديد، إجراءات الشهر العقاري الجديد 2023، التسجيل العقاري الجديد.

قانون الشهر العقاري الجديد وتسجيل الشهر العقاري أون لاين بدون تسلسل ملكية، بدأت الجكومة الرسمية في العمل بقانون الشهر العقاري الجديد والذي يقدم تسهيلات كبيرة عند نقل الملكية بدون الحاجة لتسلسل الملكية.

قانون الشهر العقاري الجديد 2023

من أهم التسهيلات التي يوفرها القانون الجديد الشهر العقاري عدم الحاجة لسداد ضريبة التصرفات العقارية حي يمكن للشاري التسجيل دون سؤاله عن أداء الضريبة الخاص بالبائع.

كما تم إلغاء اشتراط تقديم تسلسل الملكية حيث أن ما يقارب 90% من العقارات لا تملك تسلسل الملكية وحوالي 7% فقط ممن العقارات مسجلة، لذلك يلجأ البعض إلى العقود العرفية.

ومن أهم المزايا التي يتيحها القانون أمكانية التسجيل بحيازة العقار لمدة 5 سنوات بشرط وجود مستند رسمي يثبت إقامتك في العقار، بالإضافة إلى حالات الوراثة باشتراط تقديم أوراق بحيازة العقار مدة 15 سنة.

ويتم التسجيل في فترة 37 يوم فقط، وهو ما لم يكن موجود من قبل حيث كان التسجيل قد يستغرق سنوات، ويتم الرفع المساحي خلال 14 يوم من أيام التسجيل، كما يمنحك القانون إمكانية التسجيل إلكترونيًا.

أعلن وزير العدل المصري “عمر مروان” أن رسوم التسجيل ستكون بحد أقصى 3900 جنية بالإضافة إلى 100 جنية سعر نموذج التسجيل أي بإجمالي 4000 جنية وذلك بسبب المساحات الخاصة بالعقارات في المدن أو الريف.

وأكد الوزير على أن التسجيل في الشهر العقاري هام جدًا لتأمين العقار ومنع الاعتداء عليها، حيث أنه يكون بمثابة ضمان ملكية العقار لكي تتمكن من الاستفادة منه.

كما أشار ” عمر مروان” إلى أن إجراءات التسجيل في الشهر العقاري لا تتعدى بضعة دقائق عكس ما كان يحدث سابقًا حيث كانت هناك الكثير من الشكاوى بشأن طول فترة الإجراءات والتي كانت تستغرق ساعات.

قانون الشهر العقاري الجديد

قانون الشهر العقاري الجديد

تسجيل شقة بالشهر العقاري 2023

من أهم شروط تسجيل شقة بالشهر العقاري:

  • التسجيل إلكترونيا لتخفيف الازدحام مع ضرورة وجود طرفي العقد عند التسجيل النهائي.
  • إحضار سند وتسلسل ملكية للتسجيل.
  • تقليل رسوم التسجيل والضريبة العقارية.
  • يمكن التسجيل بإثبات بحيازة العقار لمدة 5 سنوات.
  • التسجيل خلال 37 يوم.

تسجيل الشهر العقاري أون لاين

تمكنك إجراءات الشهر العقاري الجديد من التسجيل إلكترونيًا كل ما عليك فعله هو تقديم طلب تسجيل العقار، وتقديم الأوراق المطلوبة التي تثبت الملكية ثم الانتظار مدة 37 يوم للموافقة على الطلب والذهاب لمقر الشهر العقاري لدفع الرسوم والضرائب.

كما يمكن للمقيمين بالخارج التسجيل في الشهر العقاري من خلال موقع الشهر العقاري الإلكتروني.

تسجيل الشقق في الشهر العقاري

من أهم الأوراق المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري:

  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • نموذج الشهر العقاري مكتوب عليه مشروع المحرر.
  • بيان رفع ساحي موضحًا فيه العقار المطلوب تسجيله وبياناته الخاصة.

قانون الشهر العقاري الجديد وتسجيل الشهر العقاري أون لاين بدون تسلسل ملكية، اللائحة التنفيذية لإجراءات الشهر العقاري الجديد، إجراءات الشهر العقاري الجديد 2023، التسجيل العقاري الجديد.