ما هو تأثير الحرب الروسية الاوكرانية على الاقتصاد المصري. قرعت طبول الحرب على اوكرانيا وبدأت بالقاء ظلالها على العالم بأكمله. ولا سيما المنطقة العربية وعلى رأسها مصر. فيلا شك سوف تؤثر الأحداث والأزمة بين روسيا واوكرانيا على اقتصاد العالم بأجمعه. مع دخول أطراف عدة داخلة الصراع الدائر مثل أمريكا، حلف الناتو، والاتحاد الأوربي وخوف مرتقب من الحرب العالمية الثالثة.

وبدأ الخوف يدب في قلوب المصريين مما أصاب محركات البحث جوجل بالعديد من كلمات البحث المتعلقة بالـ  الحرب الروسية الاوكرانية. حيث وتتغير محركات البحث كل ساعة ويبحث ملايين المصريين على آخر تطورات واخبار روسيا و أوكرانيا. بينما بحث الكثير عن أصل الحكاية وعن سبب الحرب بين روسيا واوكرانيا. و ماذا تريد روسيا من أوكرانيا.

كما عسكرت الكثير من القنوات في حالة البث المباشر والتغطية المستمرة لـ اخبار اليوم واحداث روسيا و أوكرانيا الآن مباشر على مدار الساعة مثل الجزيرة مباشر، العربية، والـ CNN.

تأثير الحرب الروسية الاوكرانية على الاقتصاد المصري

مما لا شك فيه أن الحرب الروسية على اوكرانيا سوف تؤثر على الاقتصاد بشكل كبير خاصة وأن اوكرانيا مصنع غذائي كبير يصدر للعديد من دول العالم. وتستورد مصر على سبيل المثال 80% من القمح من اوكرانيا وتليها روسيا. مما يلقي بتخوفات على أزمة في القمح في السوق المصري وارتفاع الأسعار بشكل غير متوقع.

وذكر العديد من رواد الاقتصاد وخبراءه أن مصر تخصص جزء كبير من موازنة الدولة العامة للغذاء. هذا يعني أن مصر سوق تتحمل ما يقرب من مليار أو مليار ونصف دولار على الميزانية الخاصة بها.

تعرف على: تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي

ليس ذلك فقط هو الأثر السلبي الوحيد الذي يقع على الاقتصاد المصري جراء حرب روسيا فمن الآثار السلبية على مصر هى تأثر قطاع السياحة بشكل كبير والذي كان بدأ بالتعافي بشكل طفيف عقب أزمة فيروس كورونا. الحقيقة أن الاقتصاد العالمي بشكل عام لا يحتمل ضربة أخرى وهو في طور التعافي من آثار فيروس كورونا.

 

الحرب الروسية الاوكرانيةاثر اخبار الحرب في اوكرانيا على الاقتصاد

ومنذ بداية تناقل اخبار الحرب على أوكرانيا، و متابعة آخر مستجدات الحرب على اوكرانيا وقد بدأت الأسواق العالمية في التذبذب حيث بدأ سعر الذهب في الارتفاع بشكل جنوني ومن المتوقع أن يتبعه النفط كذلك عاجلًا أو آجلًا.

فمن المتوقع أن يحدث تغيير كبير في أسعار النفط العالمية خلال الفترة القادمة. وان تؤدي الحرب بين روسيا واوكرانيا على ارتفاع الأسعار النفط وكذلك السلع الغذائية بالتبعية بشكل كبير.

اقرأ كذلك :ارتفاع أسعار النفط عالمياً بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية ليتخطى 100 دولار

ووصل سعر برميل النفط إلى 96 دولار ومن المتوقع أن يصل إلى 116 و 120 دولار خلال الساعات القادمة وهو رقم كبير للغاية وسوف يؤثر تأثير كبير على السوق والاقتصاد المصري على حد سواء.

بورصة موسكو والروبل ينهاران مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا