فضل شهر رمضان المبارك عظيم وشهر رمضان بمثابة السعادة والسرور على قلوب المؤمنين حيث تكثف فيه العبادات تقربا إلى الله خاصة أن فى شهر رمضان المبارك يضاعف الله الأجر والثواب.

حل علينا اليوم شهر رمضان المبارك، الذى يسعد به المسلمون كثيرا مرة كل عام، وفيه نقوم بتأدية أهم فروض الإسلام الخمس وهى فريضة الصيام، كما يضاعف الله الحسنات والأجر والثواب،، لذا سمى بشهر العبادة، حيث ينتظره المؤمنون لزيادة التقرب إلى الله وميز الله شهر رمضان عن باقى شهور السنة الهجرية، بأنه أنزل فيه القرآن الكريم، وأيضا به ليلة القدر التى وصفها الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز بأنها خير من ألف شهر.

فضل شهر رمضان

وفضل شهر رمضان الكريم عظيم على المؤمنين كما ورد فى القرآن والسنة، حيث أنزل الله فيه القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم الأحداث التى تبين فضل هذا الشهر، وكما قال الله عز وجل فى كتابه العزيز : “شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

ومن فضائل شهر رمضان أيضا ليلة القدر التى قال الله عنها أنها خير من ألف شهر. ومن أقامها لله محتسبا الأجر والثواب غفر الله له ما تقدم من ذنبه لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ماتقدم من ذنبه،، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه”.

وسميت ليلة القدر بهذا الإسم لأن الله سبحانه وتعالى أنزل فبها القرآن الذى هو ذو قدر، على نبيه محمد ذى القدر، فى ليلة ذات قدر، لأمة ذات قدر، وقد أوضح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أنها تكون فى العشر الأواخر من رمضان، فى الليالى الوتر منها، لقول النبى الكريم صلى الله عليه وسلم : “هى فى شهر رمضان، فالتمسوها فى العشر الأواخر، فإنها وتر: ليلة إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، أو تسع وعشرين”.

فضل شهر رمضان فى الكتاب والسنة

ومن أهمية وفضل شهر رمضان أيضا ان الله يغفر به الذنوب ويكفر به الخطايا وهو سبب لدخول الجنة حيث تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتضمد الشياطين، وذلك رحمة من رب العالمين على عباده المؤمنين فى هذا الشهر الكريم لكثرة طاعتهم وإقبالهم على الله بالأعمال الصحالة، كما يستجيب الله دعوات عباده المؤمنين فرمضان موطن إجابة للدعاء، وللصائم دعوة مستجابة لا ترد.

وشهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وهو شهر عظيم للتزود فيه من الخير، ويبشر الله عباده الصائمين بالجنة عند إكثارهم من الأعمال الصالحة لأن الله يضاعف لهم الحسنات فى رمضان، كما يعينهم الله بإضعاف كيد الشيطان، ومما يزيد فى الأجر ومغفرة الذنوب صيام رمضان إيمانا بوجوبه، واحتسابا للأجر والثواب من الله وتحريا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيه، ومما يزيد فى أجر الصيام أن الله سبحانه وتعالى استثناه من تحديد أجر له، بل جعل ثوابه مردودا إليه، وذلك لأنه سر بين العبد وربه، فالعبد يترك كل شيء لله، ولهذا جعل الله الثواب خاصا به.

لذا على المؤمنين ان يستغلوا عظيم الشهر المبارك بتكثيف الصلاة والعبادة وقراءة القرآن الكريم، ويبتعدوا عن جميع متاع الدنيا والتفرغ للعبادة فقط للفوز بالجنة والمغفرة والثواب والاجر العظيم الذى يمن الله به على عبده فى شهر رمضان المبارك، وهو من فضل شهر رمضان.