حققت مصر رقماً قياسياُ بفائض الميزان التجاري للبترول خلال العام المالي الحالي. حيث قد جاء ذلك وفقاً لتصريحات طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر. واطلعت عليها “تجارتنا نيوز”. إذ أوضح ذلك الأهمية التي عكسها الغاز الطبيعي ليصبح إحدى دعائم الاقتصاد القومي.  فيما وقد أشار كذلك إلى التطورات الضخمة التي شهدها خلال السنوات السبع الأخيرة الماضية.

أما فيما يتعلق بالميزان التجاري للبترول في مصر. فقد حقق خلال 9 أشهر ماضية رقماً قياسياً بالقطاع بلغ نحو 615 مليون دولار أمريكي.

مصر اليوم مركزاً لتصدير الغاز

وفي السياق نفسه فيما يتعلق بتوافر الطاقة في مصر. تجدر الإشارة إلى أن البلاد قد عانت في ووقت سابق خلال عام 2013 من شح وفقدان مستمر للغاز الطبيعي والكهرباء عن المصانع. وهذا ما قد رافقه توقف تلك المصانع نظراً لعدم توافر الطاقة. ناهيك عن الطوابير التي تقف أمام أسطوانة الغاز في ذلك الوقت وغيرها من المشكلات والظواهر التي تعكس عدم توافر الطاقة في البلاد بالشكل الكافي.

لكن وعلى الرغم من ذلك. استطاعت مصر أن تتجاوز تلك الأزمة في الوقت الراهن. حيث تجدر الإشارة إلى أنها خلال العاميين الماليين 2015 / 2016 و2016 / 2017 كانت تستورد الغاز الطبيعي وذلك بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي بشكل سنوي. إلا أن مصر الآن تعد مركزاً لتصدير الغاز . وفقاً لما أشار إليه الوزير طارق الملا خلال تصريحاته.

ومن جهة أخرى. بقيت الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر المصري للغاز على استقرار عند 3.2 مليار قدم مكعبة يومياُ وفقاً لما أكده متحدث .

إلا أنه وفي سياق مختلف. يجدر القول أ إجمالي استثمارات مشروع تنمية حقل الغاز المصري قد بلغ نحو ما يقارب 10.6 مليار دولار حتى شهر مايو / أيار من العام الماضي.

توقعات الملا تجاه فائض الميزان التجاري للبترول في مصر خلال عام 2023

ومن جهة أخرى. وبعد النظر إلى تلك التطورات التي شهدها قطاع البترول والطاقة في البلاد. أدرج الوزير الملا توقعاته فيما يتعلق بزيادة حجم فائض الميزان التجاري بالقطاع والذي من المحتمل أن يبلغ نحو 820 مليون دولار خلال نهاية العام المالي الجاري 2023 / 2023 . فيما وقد لفت أيضاً أن ذلك الفائض قد بلغ خلال العام الماضي نحو 300 مليون دولار. حيث أن القيمة التي وصل إليها هذا العام تعادل ضعفي العام الماضي وهو مؤشر يدل على استمرار نجاح وتحسن ذلك القطاع في البلاد.

ومن جهة أخرى. أشار الملا بدوره إلى مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والذي بدأ منذ 40 عام. حيث أنه قد تم توصيل الغاز الطبيعي إلى عدد قد وصل نحو 12.2 مليون وحدة سكنية خلال 40 عاماً. مشيراً إلى أن نسبة 50 في المئة من ذلك العدد قد كان خلال السنوات السبع الماضية وهو الفترة التي كان بها القطاع قد بدأ أن يستعيد نشاطه ويحقق تطورات ملحوظة.

 

اقرأ أيضاً : شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” توقع اتفاقيات جديدة لبيع الغاز الطبيعي