شركة أم الحول للطاقة تؤكد أن مشروع توسعة محطتها للمياه، يمثل إنجازه نقلة نوعية. وقد قام بتدشين المشروع أمس الثلاثاء الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وذلك في منطقة أم الحول الاقتصادية في مدينة الوكرة، ويهدف المشروع إلى تحقيق الاكتفاء في إنتاج الماء والكهرباء في دولة قطر. أيضا يرسخ مشروع التوسعة كفاءة الشركات الوطنية في مجال بناء القدرات. كما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في بناء اقتصاد مزدهر ومستدام في الدولة.

أهمية مشروع توسعة محطة شركة أم الحول للطاقة

وبذلك أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، على أهمية مشروع توسعة محطة شركة أم الحول للطاقة. حيث يعد إنجازاً جديداً ضمن سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققتها والتي تعمل على تحقيقها دولة قطر. ذلك في ظل قيادة  سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الحكيمة، وخصوصا فيما يتعلق بإدارة موارد  الدولة من الطاقة والمياه. كذلك فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، بالذي يضمن تعزيز الأمن المائي والكهربائي في قطر.

مواجهة التحديات وإنجاز المشروع

كما أعرب شريدة عن الاعتزاز بالمشروع الاستراتيجي  الذي تم العمل على إنجازه رغم الظروف الصعبة ومواجهة تحديات كبيرة.التي كان من أصعبها تفشي جائحة كورونا، منا أدى إلى وقف أوجه الحياة المختلفة وأيضا توقف العمل في أنحاء العالم. وقد تمكنّت قطر تجاوز هذه المرحلة وذللت المعوقات، بالإضافة لجهود الشركاء الاستراتيجيين، وتم إنجاز المشروع بزمن قياسي وقبل موعده المحدد.

ثناء وزير الدولة لشؤون الطاقة

أيضا تقدم الوزير بالشكر لرئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء المهندس عيسى هلال الكواري. كما أثنى على رئيس مجلس إدارة شركة أم الحول للطاقة والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية السيد محمد ناصر الهاجري. بالإضافة لتوجهه بالشكر للرئيس التنفيذي لشركة أم الحول للطاقة السيد جمال الخلف وذلك على جهودهم القيّمة والكبيرة في سبيل إنجازمشروع توسعة المحطة قبل الموعد المحدد

نسب توفير محطة شركة أم الحول للطاقة لمتطلبات البلاد من الطاقة

كذلك ستوفر محطة شركة أم الحول للطاقة نسبة 30% من متطلبات البلاد من طاقة الكهرباء ونسبة 40% من متطلباتها من المياه المحلّاة. حيث ستصل طاقتها الإنتاجية إلى 2,520 ميغاوات من الكهرباء، و197,9 مليون جالون في اليوم من المياه المحلاة.

بذلك سترفع التوسعة الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة بما يقارب 61,4 مليون جالون بشكل يومي. مما يؤدي لرفع طاقة الإنتاج لتحلية المياه لمحطة أم الحول للطاقة بحوالي 197,9 مليون جالون يومياً.

حيث تم إنجاز وتشغيل مشروع التوسعة رغم التحديات والقيود التي فرضتها جائحة كوفيد – 19 المستمرة. أيضا في إطار التكلفة التي تم تقديرها، إذ بلغت نحو 1,64 مليار ريال. وذلك نتيجة الجهود الكبيرة للكوادر الوطنية العاملة و لأعضاء فريق الادارة في المشروع.

رؤية قطر الوطنية 2030

هذا ويتماشى مشروع التوسعة لمحطة أم الحول مع رؤية قطر الوطنية 2030 ، التي تهدف الحفاظ على البيئة. فضلا عن جهود قطاع الطاقة في هذا العمل من أجل تخفيف الانبعاثات الكربونية. ذلك عبر المميزات التي تؤمنها تقنية التناضح العكسي المعتمدة في المحطة لتحلية المياه.

الحد من تكاليف رأس المال ورفع الكفاءة

علاوة على ذلك يعد استخدام ماء البحر من خلال نظام تبريد المحطة الحالية للطاقة، بكونه مزودا لمشروع التوسعة أحد المفاهيم الفريدة في المشروع. مما انعكس على إلغاء الحاجة لبناء مرفق جديد يختص بجر مياه البحر. كما ساعد هذا على الحد من تكاليف رأس المال وخفف استهلاك الطاقة ورفع الكفاءة إلى أقصى حد. وبالتالي ساهم في خفض تكلفة المياه المعالجة  إلى مايزيد عن 25%.

كما تم تنفيذ المشروع من قبل شركة سامسونغ Samsung وشركة أكسيونا Acciona العالميتين، وتعدان من الشركات الرائدة في ذلك المجال.

اقرأ أيضا:

السعودية تهدف إلى مضاعفة حركة النقل الجوي ثلاث مرات