شاحن شاومي الجديد بقوة 200وات سيستطيع شحن أكبر بطارية هاتف ب 8 دقائق فقط. روجَت الشركة الصينيّة الضخمة شاومي هذه العبارة عندما أنزلَت فيديو دعائي على موقع تويتر يشرح آالية الشحن الجديدة التي أبتكرتها الشركة في شاحن شاومي الجديد الخاص بها بقوة 200وات. والذي سيسمح لأكبر بطاريّة هاتف ذكي موجود في الأسواق(حوالي 5000 ميلي أمبير) أنّ يشحن بغضون دقائق فقط. وفي مقدمتهم هاتف شاومي الجديد Mi 11 Pro الذي تدعي الشركة أنه سيشحن في 8 دقائق بشاحنها السلكي الجديد.

شاحن شاومي الجديد بقوة 200 وات يسجل أرقاماً قياسيّة

بينما تتصاعد حروب تطوير آلية الشحن بين الشركات الكبرى مثلَ “سامسونغ”، و”آبل”، و”هواومي”. استطاعَت شركة شاومي Xiaomi الجديدة نسبياً مقارنةً بالباقي مرةً أخرى أنّ تسبق منافسيها. هذه المرة بشاحنٍ جديد من شاومي بقوة 200وات. حيثُ انتقلت العلامة التجارية إلى منصة “تويتر” لإظهار أحدث تطورات الشحن السريع السلكيّة واللاسلكيّة في الشركة. وقد استخدم الاختبار هاتف شاومي Mi 11 Pro المصمم خصيصاً ببطارية 4000 مللي أمبير في الساعة على الطراز العادي. والذي سيستطيع المستخدمين أنّ يشحنوه بسرعة 200وات بالشاحن السلكي، و 120 وات بدونه.

كانَت النتائج التي برهنتها شاومي في فيديو تويتر أكثر من رائعة. التقنيّة التي أسمتها HyperCharge السلكي استطاعَت أنّ تجعل الهاتف يصل إلى نسبة شحن كاملة في غضون 8 دقائق فقط. بينما أحتاجَ الشاحن اللاسلكي الجديد بقوة 120وات إلى 7 دقائق أخرى فقط. أي بإجمالي وقت شحنٍ لاسلكي مدته 15 دقيقة. وتقول شاومي أنّ كل من هذه النتائج مؤهلة كأرقام قياسية عالمية جديدة.

كما بينَ الفيديو الدعائي على تويتر أنّ جهاز شاومي Mi 11 Pro أحتاجَ باستخدام تقنية شاحنٍ جديد من شاومي بتقنية HyperCharger بقوة 200واط إلى 44 ثانية فقط للارتفاع بشحن البطارية من نسبة 0% إلى 10%. يليه 50% في ثلاث دقائق. وأخيراً الوصول إلى الشحن كامل بنسبة 100٪ في ثماني دقائق فقط. فيما أظهر ترس توقيتٍ متخصص على جانب الشاحن القوة الكهربائية الفعلية التي كانَت تدخل إلى جهاز Mi 11 Pro في الوقت الفعلي. حيثُ تقلبت الطاقة بين 15 واط و 198 واط.

هل هذه التقنية آمنة فعلاً لبطاريات الهواتف؟

استطاعَ موقع The Verge أنّ يكون أول من استطاعَ تجريب شاحنٍ شاومي الجديد بقوة 200وات. ووجدَ فريق الموقع التقني أنه في اختبار الشاحن الاسلكي، ارتفعَ شحن الهاتف بنسبة 10% في دقيقةٍ واحدة، تبعه ارتفاعٌ إلى 50% في السبع دقائق التالية. ثم الوصول إلى شحن 100% في 15 دقيقة. وقالَ الخبراء في الموقع أنّ المستخدمين لا يجب أن يتوقعوا رؤية مثل هذه السرعات على الهواتف التجارية في أي وقتٍ قريب. حيثُ أشارَ الموقع إلى أنّ تدهور البطارية بسبب الشحن بهذه السرعات السريالية سيكون بالتأكيد عقبةً كبيرة يجب التغلب عليها. أما حالياً فإنّ الشاحن لن يستخدم سوى لحالات الطوارئ.

هذا ولاتعتبر شركة شاومي أول من فكرَ بتسريع عمليات الشحن التقليديّة. حيثُ تعتبر شركة Oppo رائدةً أخرى في هذا المجال. فقد شكلَت تقنيتها VOOC أساس أنظمة الشحن السريع لـهواتف “وان بلاس” التي تسمى Dash and Warp. كما أنها عرضت في العام الماضي نظاماً بقوة 125 وات بقدرة 4000 مللي أمبير وشحن سريع مدته 20 دقيقة فقط.

حالياً يظل شاحَن شاومي Find X3 Pro الرائد الحالي الممتاز بامتلاكه قدرة 65 واط فقط. والذي يستطيع شحن أكبر بطارية بغضون ساعة واحدة دونَ أي ضررٍ مزمن للبطارية أو الهاتف.

اقرأ أيضاً: