خاص تجارتنا نيوز – TijaratunaNews

سهم لوسيد موتورز يحقق نتائج مبهرة ومكاسب قويّة في أولى تداولاته، حيثُ ارتفعت أسهم شركة لوسيد غروب للسيارات الكهربائية في بداية تداولاتها في بورصة ناسداك الأميركية.

صعدت الأسهم خلال أول ربع ساعة فقط من التداول إلى مستوى 26 دولارا للسهم الواحد (رمز سهم لوسيد موتورز CCIV)، فيما كان سعر الافتتاح حوالي 24.00 دولار للسهم، حقق سهم لوسيد موتورز Lucid Motors stock مكاسب قوية مطلع التداولات بحوالي 7%.

حيثُ يأتي طرح الأسهم، بعد أن تمت الموافقة على اندماج “شركة لوسيد للسيارات” مع شركة تشرتشيل كابيتال (شركة استحواذ ذات أغراض الخاصة SPAC) عبر صفقة تمثل استثمارا كبيراً بقيمة تقارب 4.5 مليار دولار في تمويل لشركةلوسيد“.سهم لوسيد موتورز

 شركة لوسيد للسيارات – Lucid Motors

قالت “لوسيد” أن عملية الاندماج قد وافق عليها أكثر من 99% من المساهمين الإجمالييّن، وتم تقييم الصفقة من قبل الكيان الجديد بـ 36 مليار دولار، حيثُ سوف يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 60% منه.

وقد حقق صندوق الاستثمارات العامة السعودي أيضا. أرباحاً قد وصلت إلى حوالي 20 مليار دولار مقارنةً باستثماره البالغ نحوَ 2.9 مليار دولار. وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

كما أظهرت أوامر ما قبل الافتتاح في بورصة وول ستريت، يوم الأحد الماضي الموافق 25 يوليو 2023. تراجع الأسهم الأميركية مطلع تداولات الأسبوع بضغط من أسهم الشركات الصينية المدرجة في بورصة نيويوك.

سعر سهم لوسيد اليوم

سهم لوسيد اليوم، ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد موتورز – Lucid stock بنسبة 11.09% في أول ظهور لها في بورصة ناسداك كما ذكرنا سابقاً ليصل سعر السهم إلى 26.93 دولار بمكاسب بلغت 2.68 دولار.

وكان قد تم إدراج وبدء تداول سهم لوسيد ببورصة ناسداك، بحضور المهندس ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة ومن المتوقع أن يحقق الصندوق الذي يمتلك بالشركة 60% (2.9 مليار دولار) أرباحًا قياسية بعد عملية الإدراج.

وحسب بعض شركات الأبحاث من المتوقع أن تصل قيمة اكتتاب لوسيد موتورز إلى ما بين 30 إلى 36 مليار دولار أمريكي، وعليه فإن أرباح الصندوق المتوقعة تقدر بعشرة أضعاف تقريباً.

البدء بتطبيق قرار التأمين على عقود العمالة المنزلية بداية العام القادم 2023

كيفية شراء سهم لوسيد ؟

كيف اشتري سهم لوسيد ؟ الجواب باختصار، من خلال عقود خيار أسهم “تشرشل كابيتال”.

طرحت شركة تشرشل كابيتال سهمين مختلفين: الأول هو السهم العادي ورمزه CCIV، والثاني هو سهم الحقوق الذي يتم تداوله بشكل منفصل عن السهم الرئيس، إلا أن هناك علاقة فيما بينهما. فبينما سعر السهم 26 دولارا، نجد أن سعر الحقوق 15 دولارا تقريباً، لكن ما معنى ذلك؟ وكيف نقوم بالاستفاد من هذا الكلام ؟

هذه الحقوق يمكن استبدالها إلى أسهم عادية بعد 30 يوما من الاندماج الذي حصل. لكن لامتلاك السهم من خلال الحقوق يحتاج الشخص إلى دفع 11.50 دولار، ما يعني أنه بحسب أسعار اليوم. يمكن امتلاك السهم بسعر 25.50 دولار بدلا من 26 دولارا. سعر السهم في السوق. أحيانا يكون الفارق كبيرا بين سعر امتلاك السهم من خلال الحقوق مقارنة بالشراء المباشر للسهم.

هذه الحقوق تنتهي صلاحيتها بعد خمسة أعوام من الاندماج، بحيث إنه في أي وقت من الأوقات يستطيع حامل الحقوق استبدالها بأسهم “لوسيد” بدفع 11.50 دولار، إلا أن هناك حالات معينة ممكن للشركة فيها طلب استبدال الحقوق قبل نهاية فترة الأعوام الخمسة.

في حالة شركة لوسيد قد لا يكون من المجدي التملك من خلال الحقوق بسبب قرب سعر السهم الأصلي للسعر الممكن من خلال الحقوق، إلى جانب مخاطرة أخرى خاصة بالحقوق وهي أنه في حال عدم الحصول على اندماج وعدم قدرة شركة تشرشل كابيتال على تأمين شركة بديلة عن “لوسيد” فإن سعر الحقوق قد ينخفض إلى قرب الصفر. لذا فإن تداول الحقوق حاليا لا يستحق المخاطرة لمن يرغب في تملك سهم لوسيد.

لوسيد موتورز السعودية

تعهدت شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية، ببناء مصنع تجميع سيارات كهربائية في السعودية، وفق ما  كشفت صحيفة وال ستريت جورنال.

كما قالت الصحيفة الأميركية نقلا عن مصادر مطلعة، إن خطة بناء المصنع جاءت بعدما قدم صندوق الاستثمار السعودي مليار دولار. لصالح الشركة في عام 2018.

وتعتبر خطة بناء المصنع في السعودية فرصة هامة لشركة “لوسيد” الناشئة والتي يقع مقرها في ولاية أريزونا الأميركية، والتي لم تصنع سيارة بعد، إلى هذه اللحظة، بحسب الصحيفة. ولم تناقش ” شركة لوسـيد” أيضا خطة مصنع السيارات المقرر بناؤه في السعودية أمام الرأي العام حتى الآن، لكن أحد المؤسسات الاستثمارية الكبرى التي دخلت في شراكة مع “لوسيد موتورز“، كشفت عن الأمر.تجارتنا نيوز

خاص تجارتنا نيوز – TijaratunaNews
الاربعاء 28 يوليو 2023

إقرأ المزيد

مجموعة الحكير -اغتنم فرصتك!- .. أرقام ملفتة للنظر مع بداية الاكتتاب في الأسهم الجديدة

اقتصاد تونس 2023 في خطر شديد وضغوط اقتصادية لم تشهد البلاد مثلها!

باقات وعروض شركة زين السعودية للاتصالات – باقات إنترنت منزلية وشبابية متنوعة