سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023، منذ بداية العام الحالي شهدت أسعار بعض المواد والسلع الغذائية ارتفاع متفاوت في الأسعار، ومن أهم هذه السلع هو الزيت النباتي أو زيت القلي، حيث يعتبر من السلع الأساسية في البيت السوري، وذلك من أجل تحضير الطعام، أو تحضير عروسة بالزيت والزعتر والتي تعتبر عشاء الفقير. كما أصبح الزيت النباتي في سوريا اليوم من السلع المستحيل شرائها، نظراً لارتفاع سعرها بشكل جنوني، وفي المقال التالي سنتعرف على سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023.

أسباب ارتفاع سعر لتر الزيت النباتي في سوريا

سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023 أسعار زيت القلي ترتفع من جديد

سعر لتر زيت القلي في سوريا 2023

قبل أن نتعرف على سعر لتر الزيت النباتي في سوريا. يجب أن نعرف ما هي أسباب ارتفاع سعر لتر الزيت النباتي في سوريا. حيث تعتبر عملية ارتفاع سعر لتر زيت القلي في سوريا ليست جديدة. ويوجد لها سوابق من قبل، ففي بدية العام 2023 ارتفع سعر لتر الزيت النباتي من 4300 ليرة سوريا، إلى 10000 ليرة سوريا.

كذلك صرحت المؤسسة السورية للتجارة في مطلع العام السابق عن استبدال زيت دوار الشمس، بزيت بذو القطن، بسعر 5900 ليرة سوريا. وذلك بحسب تصريحات أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية في حينها أن عملية استبدال زيت بذور القطن مكان زيت دوار الشمس تعود إلى صعوبة تأمين المادة. كما يعمل بعض التجار على احتكار المادة.

كما عادت المادة بعد أسابيع قليلة في العام 2023 للأسواق بشكل كبير، ولكن أرتفع سعر اللتر الواحد، وثبت سعر لتر الزيت النباتي في العام 2023 بين 7500 ليرة سوريا، و 9000 ليرة سوريا، وذلك حسب نوع الزيت “كلارا، سيدي هشام” وغيرها.

لتعود أزمة الزيت النباتي في سوريا إلى الواجهة في العام 2023 وبالتحديد في شهر 3، وذلك بالتزامن مع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث صرح التجار وكبار مستوردي مادة الزيت النباتي في سوريا أنه يوجد صعوبة في تأمين المادة، حيث يتم الاعتماد بشكل كامل على استيراد الزيت من اوكرانيا. وبسبب الحرب الأخيرة تم منع الاستيراد والتصدير من الدولة الاوكرانية. وفي السطور التالي سنوضح سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023.

سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023

سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023 أسعار زيت القلي ترتفع من جديد

سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023

ارتفع سعر لتر الزيت النباتي في سوريا 2023 بشكل جنوني. كما أن مادة زيت القلي في سوريا غير متوفرة في الأسواق. وتم احتكارها من قبل التجار، حيث يتوفر الزيت النباتي بشكل نظامي في سعره الحر والذي وصل إلى 30000 ليرة سوريا.

كذلك صرح مدير المؤسسة السورية للتجارة بأنه سيعمل على منع احتكار المادة. وسيوفرها في صالات السورية للتجارة، حيث أعلن قبل أيام قليلة عن توفر الزيت النباتي في صالات السورية للتجارة بسعر 9500 ليرة سوريا للتر الواحد. بعد أن كان سعر لتر الزيت القلي الغير مدعوم قبل هذه الأزمة ما يقارب 8500 ليرة سوريا.

وبعد هذا التصريح من مدير المؤسسة السورية للتجارة. أنخفض سعر لتر الزيت القلي في سوريا 2023، إلى 15000 و 17000 ليرة سوريا للتر الواحد. كما يوجد صعوبة في توفير المادة، وذلك بسبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

 

قد يهمك أيضًا:

سعر القمح في السعودية 2023 وأسباب ارتفاع سعر القمح

ارتفاع اسعار البنزين والمازوت في أوروبا اليوم بسبب الحرب الروسية الاوكرانية

سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 8 مارس 2023

كود خصم نون عيد الأم 2023 خصم يصل إلى 60%

ارتفاع جديد بأسعار الحديد والإسمنت اليوم في مصر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا