سحب الإندومي من الأسواق..«سلامة الغذاء» تمنح الشركة 48 ساعة لسحب المنتج من الاسواق . مهمة في .أعلنت هيئة سلامة الغذاء المصرية عن منح الشركة المصنعة لمنتج الإندومي 48 ساعة لسحب المنتج نهاييًا من الأسواق المصرية..فما القصة ؟ أعلنت سلامة الغذاء أمس أنه من دورها أن تقوم بالرقابة والتفتيش على المنتجات الغذائية بشكل يومي للتأكد من معايير سلامة الغذاء. وكذلك الوقوف على  مراحل إنتاج السلع الغذائية. حتى الوصول إلى المستهلك النهائي.

سحب الإندومي من الأسواق

واوضحت هيئة سلامة الغذاء في بيان رسمي قامت بنشره لتوضيح الأمر للرآي العام. أن الشركة المنتجة للـ “إندومي” مستمرة في سحب منتجاتها من الأسواق وفق المهلة المحددة. وذلك لكونها غير متطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن.

وكانت هيئة سلامة الغذاء قد اشترطت بعض الضوابط للموافقة على طرح المنتج في الأسواق المصرية منها إزالة كيس الشطة لكونه غير متوافق مع معايير السلامة الغذائية. وعدم التزام الشركة المنتجة بضوابط السلامة خلال التصنيع. بالإضافة إلي إزالة الادعاء الموجود على عبوات الاندومي والتي تشير إلي وجود الفيتامينات والزنك داخل هذا المنتج الغذائي. بما يخالف الحقيقة.

واضافت “سلامة الغذاء” أنه تم سحب الإندومي من الأسواق . وكذلك من سلسلة الإمداد الغذائي. وسحب رخصة تداول النكهات غير المطابقة وهى الخضار والدجاج.  ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

ومن جانبها استجابت الشركة المصنعة وقامت بسحب   عدد 733340 كرتونة من الأسواق المصرية وجارى العمل على سحب باقي الكمية الغير مطابقة كذلك.

سحب الإندومي من الأسواق

بيان هيئة سلامة الغذاء المصرية

واعلنت هيئة سلامة الغذاء المصرية “NFSA Egypt” في بيان رسمي لها. أن من دورها أن تقوم بسحب عينات من المنتجات الغذائية المتداول في الاسواق بشكل دوري وذلك بغرض اخضاعها لاختبارات معملية. للتأكد من سلامة المنتجات المطروحة للمستهلك. وان ذلك إجراء اعتيادي دوري لكل الشركات بما فيها منتجات الشركات التي اعتمدتها الهيئة كمنشآت مدرجة بالقائمة البيضاء كذلك.

واضافت أن عند سحب عينات من الإندومي بغرض تحليلها. أسفرت نتائج عينات التحليل عن صلاحية منتج الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي ولا غبار عليه. لكن المشكلة كانت في عينات الشطة المرفقة مع اكياس الاندومي حيث أوضحت تحاليل العينات أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي. وكذلك منتجي الخضار وأيضًا الدجاج من إندومي غير صالحين للاستهلاك الآدمي.

وذلك بسبب وجود نسبة من بواقي المبيدات بأعلى من  الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي. فتم سحب الإندومي من الأسواق. وفق ما صرح للبيان الرسمي.

واوضحت هيئة السلامة كذلك أن هذه الإجراءات تتم بصورة دورية وطبيعية. ليس في مصر فقط بل في كافة دول العالم. وان واحدة ما أهم اختصاصاتها التي منحتها لها أحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية كذلك. من الاشراف على سلامة الغذاء وإنتاجه حتى وصوله للمستهلك. واهابت السلامة، كافة المواطنين عدم الالتفات للشائعات كذلك والالتزام بالبيانات الرسمية.