حددت اللجنة الشرعية لصندوق الزكاة في الإمارات المتحدة قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2023. وذلك أثناء اجتماعها الذي انعقد عن طريق اتصال مرئي. بالرفق من أعضاء اللجنة وأمين عام صندوق الزكاة

إذ أن قيمة زكاة الفطر تحددها الدول وفقاً لظروفها الاقتصادية بشكل عام في كل سنة من شهر رمضان المبارك. في حين وقد يأتي عقب ذلك توجه المزكين نحو معرفة مقدار قيمة الزكاة لكل عام في بلادهم لإخراجها على الفقراء سواء كانت نقداً أو طعاماً.

زكاة الفطر في الإمارات 2023

ومن جانبه قد تتضمن الاجتماع الحديث عن محاور عديدة تتعلق بالأمور الشريعة ومراجعة الفتاوى الدينية واعتمادها. حيث اعتمدت اللجنة قيمة زكاة الفطر في الإمارات لهذا العام نحو 20 درهم إماراتي للشخص الواحد. كما أنه وبالحديث عن ذلك سيتم النظر إلى الرأي الفقهي نحو جواز دفع الزكاة وإخراجها بالقيمة نقداً بدلاً من الطعام.

إشارةً إلى أن قيمة الزكاة المذكورة هي كحد أقصى ويمكن أن تزيد بحسب استطاعة كل فرد.

وبالنظر إلى القيود المفروضة لمنع انتشار فايروس كورونا والإجراءات الاحتياطية المتخذة لمواجهته. فهنالك آراء تتمحور نحو إخراج زكاة الفطر من قبل الجمعيات والجهات الخيرية ودفعها نقداً أو طعاماً بالنيابة عنهم.

نصاب المال في الإمارات

ومن جانب آخر. أشادت اللجنة الشرعية أن الزكاة المستحقة على من يبلغ نصاب المال تقدر بالذهب وليس بالفضة. وذلك لأنه يحقق معايير الغنى على خلاف الفضة. حيث تجدر الإشارة إلى أن قيمة الفضة أقل بكثير من الذهب. وفي هذه الأحوال، إذا كانت زكاة المال تقدر بالفضة. فستتوجب على الفقراء أيضاً إلى جانب أنهم لم يحصلوا على الزكاة لامتلاكهم النصاب. ولهذا السبب جاء التأكيد على أن النصاب يقدر بقيمة الذهب.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة زكاة نصاب المال تُقارن بسعر الذهب في الدولة بما يعادل 85 غرام. والتي تكون نسبة الزكاة فيها 2.5 في المئة من القيمة الإجمالية لسعر 85 من الذهب.

حيث أن سعر  الذهب اليوم في الإمارات عيار 24 يبلغ نحو ما يقارب 209.06 درهم إماراتي. إي أن نصاب المال تستحق لمن يبلغ 17.770.1 ألف درهم إماراتي تقريباً.

وفي نهاية المطاف. أشارت اللجنة أثناء اجتماعها إلى صندوق الزكاة الذي تم تأسيسه من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. حيث وجهت دعوتها إلى المزكين لإخراج صدقتهم عن طريق هذا الصندوق.

إقرأ أيضاً : زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك لعام 2023 في سوريا