رفع سعر إسطوانات البوتاجاز في مصر بنسبة تتعدى 7% تعرّف في هذا المقال على الأسعار الجديدة، حيثُ رفعت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 7.7% لتصل إلى 70 جنيها للأسطوانات المنزلية و140 جنيها للاستهلاك التجاري.

كما جاءت هذه الزيادة الجديدة في سعر اسطوانات البوتاجاز في مصر، والتي سوف يبدأ العمل بها رسميا اعتبارا من يوم السبت القادم، متأثّرة إلى حدٍ كبير بالارتفاع المتزايد في أسعار الطاقة في العالم.


رفع سعر إسطوانات البوتاجاز في مصر بنسبة تتعدى 7%

رفع سعر إسطوانات البوتاجاز في مصر

تستورد مصر نحو 55% من إمدادات البوتاجاز، مما يجعل تلك الواردات أكثر عرضة لتقلبات الأسعار العالمية. وفي تصريحات أمس، قال رئيس شعبة المنتجات البترولية باتحاد الغرف التجارية، حسام عرفات، إنه من غير المرجح أن تمثل هذه الزيادة عبئا إضافيا على الأسر المصرية، ولكنه حذر من أن تقوم المطاعم والمقاهي بتمريرها إلى المستهلكين، بحسب “أموال الغد” المصرية.

إليك أيضا: رابط تقديم وظائف وزارة المالية للخريجات 1444 عبر منصة جدارة

وهذه الزيادة هي الأحدث في سلسلة من الزيادات في أسعار الغاز خلال هذا العام، لكن لا تزال أسطوانات البوتاجاز مدعومة بشكل كبير. وفي وقت سابق من العام الحالي، قررت الحكومة المصرية، مواصلة دعم أسطوانات البوتاجاز خلال العام المالي الحالي، لتبقي على سعر الأسطوانة عند 65 جنيها في حين أن تكلفة إنتاجها تصل إلى 120 جنيها.

كما قررت الحكومة زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمصانع بنسبة 28% الشهر الماضي، كما رفعت أسعار الوقود ثلاث مرات. وتقوم الحكومة بمراجعة أسعار المنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر وفق آلية التسعير التلقائي، ومن المقرر عقد الاجتماع التالي في نهاية ديسمبر.


مصر تعمل على تصدير الغاز الطبيعي بكامل طاقتها 

قال وزير البترول المصري طارق الملا يوم الخميس الماضي، إن مصر تصدر الغاز الطبيعي. بكامل طاقتها التي تبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا من محطتين لإسالة الغاز، مع سعيها للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية.

اقرأ أيضا: سفر المصريين العاملين إلى السعودية … تعرف على الشروط بعد فتح الطيران بينهما

كما أضاف أن إنتاج الغاز الطبيعي المصري مستقر ويتراوح حاليا بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعبة يوميا.

وأشار الملا أيضا إلى أن من المتوقع تراجع الصادرات إلى مليار قدم مكعبة يوميا في أبريل/ نيسان. بسبب تقلبات موسمية معتادة، مع ازدياد الاستهلاك المحلي بدخول الصيف.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 6 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

ماهي أفضل البنوك في قطر من حيث الخدمات المصرفية التجارية والشخصية

أسعار سيارات شيري أريزو 5 تشهد ارتفاعا في السوق المصري 2023

أسعار نقل الحاويات لشهر ديسمبر من الموانئ الصينية إلى ميناء سخنة 2023