البدء بتفعيل منظومة رد ضريبة القيمة المضافة في مصر مطلع العام المقبل، حيثُ أشار وزير المالية المصري، محمد معيط، إلى توقعات ببدء تطبيق منظومة لرد ضريبة القيمة المضافة اعتمادًا على الفاتورة الإلكترونية، مطلع العام المقبل.

كما قال معيط بتصريحات تضمنها بيان صحافي صدر بعد لقاءه وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، إن وزارة المالية ماضية بتنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك؛ بما يساهم فى تبسيط ورقمنة الإجراءات.


منظومة رد ضريبة القيمة المضافة في مصرمنظومة رد ضريبة القيمة المضافة في مصر

وصف معيط رقمنة الإجراءات، بأنها تهدف إلى التيسير على مجتمع الأعمال، على نحو يساعد في تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، ومن المقرر بدء التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI من أجل خفض تكاليف عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق.

شاهد أيضا: شاومي تستعد لإطلاق هاتف Redmi K50 … تعرف على المواصفات القياسية للهاتف

كما أكد حرص الوزارة على دعم الصناعة المصرية، وتعظيم مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز بنية الاقتصاد القومي، مشيرًا إلى أن الإجراءات الخاصة بوزارة المالية فى إطار مبادرة “100 إجراء تحفيزي للنهوض بالقطاع الصناعي” تشمل 26 إجراء تحفيزيا تستهدف توفير تسهيلات ضريبية وجمركية وإجرائية للمنتجين والمصدرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مبادرة الـ100 إجراء تحفيزي في مصر

كانت “جامع” استقبلت معيط لاستعراض الإجراءات التحفيزية التي وضعتها الوزارة لتسهيل الاستثمار الصناعي في إطار مبادرة الـ100 إجراء تحفيزي للنهوض بالقطاع الصناعي وبحث المحاور الخاصة بوزارة المالية في إطار المبادرة.

قد يهمّك أيضا: وظائف القوى العاملة في مصر ضمن مبادرة “حياة كريمة” لشهري سبتمبر و اكتوبر 2023

وقالت جامع في بيان صحافي إن تنمية وتطوير القطاع الصناعي يأتي على رأس أولويات خطة عمل الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية. بهدف زيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي وتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات الصناعية. المطابقة للمعايير والمواصفات المصرية والعالمية وتوفير فرص العمل اللائقة والمنتجة أمام الشباب. إضافة إلى زيادة تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي وزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأضافت أيضا في بيانها، أن هناك توافقا فى الرؤى بين وزارتي التجارة والصناعة والمالية المصرية. بشأن أهمية تنفيذ الإجراءات التي حددتها الوزارة لتنمية وتطوير القطاع الصناعي. مشيرة إلى أن لجنة تحفيز الصناعة حددت 100 إجراء لدعم الصناعة الوطنية سيتم تنفيذ عدد كبير منها بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية. كما ستقوم الوزارة بدورها ومن خلال أجهزتها المختلفة بتنفيذ عدد من هذه الإجراءات.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 26 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

الهجرة المصرية تعلن عن أول وثيقة تأمين للمصريين العاملين والمقيمين في الخارج

زيادة أسعار سكودا أوكتافيا 2023 في مصر – تعرف على الأسعار الجديدة لفئات سكودا

منصة رين لتداول العملات الرقمية – أول منصة تداول رقمي مرخصة في الدول العربية!