الضرائب المصرية تصدر دليل ضرائب صناع المحتوى“اليوتيوبرز والبلوجرز”. أصدرت مصلحة الضرائب المصرية دليل التعامل والقواعد مع صناع المحتوى  ويشمل اليوتيوبر ( youtuber ) ، و البلوجرز ( Bloggers) .الانفلونسر ( Influencers) . وشمل الدليل الذى جاء فى 73 صفحة تعريف صناعة المحتوى وتعريف الضرائب وانواعها وكيفية سدادها. وغيرها من القواعد المتعلقة بالضرائب على صناع المحتوى الالكتروني.

ضرائب صناع المحتوى

أوضح الدليل الذى أصدرته مصلحة الضرائب المصرية أن الهدف من هذا الدليل هو مساعدة صناع المحتوى سواء اليوتيوبر، أو البلوجر أو الانفلونسر. خاصة وأن عدم الالتزام بالضرائب المفروضة عليهم يعرضهم المسائلة القانونية.

دليل ضرائب صناع المحتوى

وعرف الدليل صناعة المحتوى وانواع المحتوى التي تخضع للضرائب. حيث ذكر الدليل أن السنوات الأخيرة قد شهدت ثروة رقمية كبيرة أدت إلى ظهور أعمال جديدة في الاقتصاد تحت بند الاقتصاد الرقمي. ونتيجة لذلك التطور قامت وزارة المالية بإنشاء وحدة خاصة داخل الضرائب المصرية خاصة بالتجارة الإلكترونية. وتقوم هذه الوحدة بجمع البيانات وتحليلها وتلقي طلبات سداد الضرائب. وكذلك طلبات التسجيل في الضرائب وإنشاء سجل ضريبي.

أنواع صناعة المحتوى

أوضحت مصلحة الضرائب المصرية أن هناك أنواع محددة من صناعات المحتوى خاضعة للضرائب المصرية. حيث ذكرت أن كافة أنواع المحتوى تخضع للضرائب المصرية سواء الفيديوهات أو المقاطع الصوتية أو المدونات المكتوبة وغيرها .

قيمة الضرائب في مصر

وحدد دليل ضرائب صناع المحتوى قيمة وطريقة حساب الضرائب وكذلك نسبة ضرائب اليوتيوب في مصر. وغيرها من منصات العرض والمحتوى وقنوات السوشيال ميديا.  حيث يتم فرض ضرائب السوشيال ميديا كذلك كما حدد طريقة حساب صافي الربح لمعرفة إذا كان المحتوى خاضع للضريبة على المحتوى أم لا.

فعلى سبيل المثال المصروفات المتعلقة بالإيراد مثل: مصروفات معدات التصوير وكذلك صيانة تلك المعدات وكل مايتعلق بالتصوير ومتطلباته. كذلك برامج تعديل ومونتاج الفيديوهات، كما تشمل أيضًا المصروفات أن كان التصوير يتم فى مكان مختلف. إضافة إلى مصاريف الانتقالات للانتقال من مكان لآخر للتصوير. وكذلك المصاريف المشتركة والمقصود بها المستلزمات المشتركة بين الاستخدام الشخصي وصناعة المحتوى .

كل تلك المصروفات وغيرها أن وجد تخصم من الأرباح بحيث يتم احتساب صافي الأرباح والدخل الوارد والذي يحسب بحسب قيمته. قيمة الضرائب ونسبتها. حيث يمكن لليوتيوبر والانفلونسر احتساب قيمة ضرائب اليوتيوبرز في مصر. ويهدف الدليل إلى تحقيق العدالة الضريبية بين كافة فئات المجتمع .

اقرأ كذلك :مقاضاة الشركات غير الملتزمة بالفاتورة المالية الإلكترونية في مصر

دليل ضرائب صناع المحتوى

شمل الدليل عدد من القواعد والتعليمات التى تهم كل صانع محتوى فى مصر. فبالإضافة إلى تعريف صناعة المحتوى وتوضيح انواع المحتوى، وكذلك طريقة احتساب صافي الربح. وكذلك ضريبة القيمة المضافة. وغيرها من المعلومات الهامة التى تحميك مصانع محتوى من الوقوع تحت طائلة القانون وتقديم مستنداتك الضريبية فى موعدها.

يمكنك تحميل ملف دليل قواعد المعاملة الضريبة لصناع المحتوى من هنا.