دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة تبدأ بتنفيذ قرار المجلس التنفيذي الخاص بلائحة تنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية وذلك عبر السيارات المتنقلة في إمارة الشارقة. وجاء هذا ضمن إطار مهام الدائرة في تنظيم عمل القطاع الاقتصادي من النواحي كافة. كوضع السياسات والمعايير والأنظمة والقرارات والتعاميم التنفيذية، وتحت تزايد الطلب على مثل هذه الأنشطة في الفترة الماضية.

قرار المجلس التنفيذي في الشارقة رقم11\2023

ومن أجل إيجاد آلية لفتح نوافذ جديدة لعمليات البيع، وتوفير الخدمة، وتشجيع الحركة الاقتصادية في الشارقة ،جاء قرار المجلس التنفيذي في الشارقة رقم 11 لسنة 2023. وحيث ينظم هذا القرار مزاولة الأنشطة الاقتصادية بالسيارات المتنقلة في إمارة الشارقة.
وبحسب القرار فقد تم تحديد العديد من الأنشطة التجارية والاقتصادية والتي شملت العيادات البيطرية، وصالونات التجميل النسائية، وصالونات الحلاقة الرجالية. وأيضًا شملت خدمات الخياطة الرجالية، وخياطة الملابس النسائية، وحلاقة الحيوانات الأليفة، وتجارة الزهور والنباتات. بالإضافة لشموله خدمة غسل السيارات، وتبديل الإطارات وزيوت السيارات، وخدمة تصليح كهرباء السيارات وتلوين زجاج السيارات.
وكذلك تضمن نص القرار وجوب التزام طالب التصريح بتقديم الخدمة بناء على طلب المستهلك.

تعزير القرار لريادة الأعمال وتوفير الأنشطة الخدمية

وأفاد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة سلطان عبد الله بن هدة السويدي بأن القرار يعزز ريادة الأعمال. وكما يساهم في توفير المزيد من الأنشطة الخدمية في الإمارة، ويوجد الحلول لتجنب ازدحام المستهلكين في المنشأة الاقتصادية ‏من خلال تقديم الخدمة أمام منازلهم. وتقلل هذه الخدمة من الكلفة التشغيلية للمنشآت الاقتصادية.

وقال السويدي إن مزاولة الأنشطة الاقتصادية في الشارقة عبر السيارات المتنقلة يشمل عدداً من الشروط التي تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين. فضلًا عن تقديم عدد من المحفزات والمزايا التي تدعم أصحاب المشروعات وتنمي الحركة التجارية والاقتصادية في الإمارة.

حرص التنمية الاقتصادية على إطلاق مبادرات جديدة

وكما بين السويدي حرص دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة على مواصلة إطلاق العديد من المبادرات. وبدورها هذه المبادرات تعزز بيئة الأعمال في الإمارة. وتستقطب المبادرات في الوقت ذاته المواطنين، ليكونوا شركاء رئيسيين ومهمين في قطاع الأعمال. وأشار إلى أهمية تعزيز دور الدائرة ضمن مسؤولية الخدمة المجتمعية. وهذا عن طريق توفير وتوسيع قطاع الخدمات على مستوى إمارة الشارقة.

ويسهم عمل دائرة التنمية في تحويل اقتصاد الإمارة إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار، ويحقق الاستدامة. وبالتالي ينعكس إيجاباً على الأنشطة التجارية التي تشهد إقبالاً كبيراً. وإذ يشير هذا إلى البيئة الاقتصادية والاستثمارية المشجعة لأصحاب الأعمال والمشروعات والتنوع في الأنشطة التجارية المختلفة.

الحصول على الخدمة يخضع لترخيص وضوابط

وبدوره أشار مدير إدارة التسجيل والترخيص فهد الخميري إلى أن هذا النشاط، سيخضع للشروط والضوابط، والتي تسهم في تنظيم منح ترخيص تقديم الخدمات بالسيارات المتنقلة في إمارة الشارقة. مما يؤدي لتحفيز الشركات الوطنية التي تمارس هذا العمل. وبالتالي تحثها على الاستفادة من النشاط الاقتصادي المميز في إمارة الشارقة.

وشدد الخميري على أن دائرة التنمية الاقتصادية حريصة على تأدية دورها ومسؤولياتها، وتحسين بيئة مزاولة الأعمال. مما يذلل المعوقات والتحديات التي تواجه المستثمرين في إمارة الشارقة. وتعمل التمنية على إيجاد تنوع مستدام لاقتصاد الشارقة، يرتكز على الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية. وكذلك تحفز الدائرة المشروعات الاستثمارية الخاصة، وتعمل على جذب الأفراد خاصة المواطنين بتسهيل الإجراءات والمتطلبات ليتمكنوا من توسيع أنشطتهم.

إقرأ أيضًا

خدمات متنوعة تضيفها الشركة التعاونية في السعودية تخت مظلة برنامج تاج