مصر تطرح حصة أقلية تتجاوز 14% في شركة E-Finance للاكتتاب العام، حيثُ قالت شركة إي-فاينانس المصرية للمدفوعات الرقمية والاستثمار المالي التي تسيطر عليها الدولة يوم الأحد الماضي أنها سوف تعرض ما يصل إلى 14.5%من رأسمالها في طرح عام أولي في الربع الرابع من 2023.

كما أضافت الشركة، التي تأسست في 2005، في بيان إنها الكيان الوحيد المصرح له بتشغيل الشبكات المالية الحكومية، بما يشمل معالجة معاملات الدفع والتحصيل وتسويتها، والطرح الأولي العام لإي-فاينانس أحد عدة طروح مرتقبة لهذا العام.


شركة E-Finance

مقر شركة E-Finance

أول صفقة بيع لحصص شركة E-Finance المصرية للمدفوعات

وفي مايو أيار، باعت مصر حصة 51% في بنك الاستثمار العربي  للمجموعة المالية هيرميس المصرية في أول صفقة لبيع حصة أغلبية في بنك منذ 2006. كما أعلنت الحكومة المصرية في 2018 اعتزامها بيع حصص أقلية في أكثر من 20 شركة لكن تلك الصفقات تأجلت مرارا بسبب تراجع أداء الأسواق وبسبب جائحة فيروس كورونا المستجد في الآونة الأخيرة.

شاهد أيضا: عملة سولانا الرقمية Solana تتعرض لتوقف مفاجئ بعد ارتفاعها لأكثر من 6000% !

وقالت إي-فاينانس أيضا، أنها سوف تطرح 177.8 مليون سهم جديد في البورصة إضافة إلى 80 مليون سهم. مملوكة بالفعل لمساهمين حالييّن وذلك لمؤسسات ومستثمرين أفراد.

ومن بين الجهات التي تملك أسهما في الشركة ثلاثة بنوك مملوكة للدولة وهي بنوك الاستثمار القومي بحصة 63.64 بالمئة والأهلي ومصر ولكل منهما حصة 9.09 بالمئة، وذلك وفقا لما ذكره تقرير مالي سنوي أصدرته الشركة في 2019. ولكل من شركة بنوك مصر، المسؤولة عن إدارة المدفوعات ويقودها البنك المركزي، والشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية 9.09 بالمئة من إي-فاينانس أيضا.

كما قالت شركة إي-فاينانس إن إيراداتها ارتفعت إلى 1.23 مليار جنية مصري (78 مليون دولار) في 2023. وإلى 904 ملايين جنيه مصري في النصف الأول من 2023. في معدل نمو سنوي مجمع 30 بالمئة من 2018 إلى 2023. وأضاف بيان الشركة أن عملية الطرح تخضع لظروف السوق وموافقات الجهات التنظيمية.


استثمارات الشركة المصرية للمدفوعات E-finance

أوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اي فاينانس القابضة المصرية، المهندس إبراهيم سرحان. أن الشركة قامت مؤخرا بضخ استثمارات في قطاعات بدأت تنمو في مصر مثل الزراعة والنقلز ومن بين ذلك استثمار 60 مليون جنيه. في الشبكة الزراعية الرقمية بالتعاون مع البنك المركزي المصري، والبنوك.

كما وصف سرحان قطاع الزراعة بالمهم، وظهرت نجاحاته في المرحلة السابقة من ظروف جائحة كورونا. وشرح أيضا أن استثمارات الشركة شملت دعم خدمات التمويل متناهي الصغر من خلال البنك الزراعي. لتخدم 9 ملايين مزارع في مصر. بهدف تضييق الفجوة بين البائع والمشتري في هذا القطاع، وتسهيل عمليات الدفع.

وأعاد سرحان التذكير بجهود الشركة في السنوات الماضية، بالتعاون مع الحكومة والبنك المركزي، بشأن بناء الشبكة المالية للحكومة المصرية. وقد كان من ضمنها في آخر 5 سنوات تنفيذ التحول الرقمي في القطاع المالي، عبر استراتيجية شرعت بها الدولة منذ عام 2019.

تجارتنا نيوز
الاثنين 20 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

عملة سولانا الرقمية Solana تتعرض لتوقف مفاجئ بعد ارتفاعها لأكثر من 6000% !

السفر الداخلي إلى أبو ظبي بدون لقاح فيروس كورونا أصبح ممكنًا من الأحد 19 سبتمبر

وظائف وبرامج تدريب في السعودية سبتمبر 2023 من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني