الكويت تعلن عن حالات إلغاء إذن العمل للوافد .. حيثُ كشفت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، عن إمكانية تقديم طلب إلغاء إذن عمل العامل حال إلغاء إقامته، من قبل وزارة الداخلية بناء على حكم نهائي صادر من المحكمة بحق العامل.

كما أضافت الهيئة، أنه يمكن تقديم طلب إلغاء إذن العمل عبر خدمة النماذج الإلكترونية ومن ثم إرفاق المستندات، مع ضرورة الحضور الشخصي، لصاحب ملف العمل أو المندوب المسجل.


إلغاء إذن العمل للوافدحالات إلغاء إذن العمل للوافد إلى الكويت

ذكرت أن إلغاء إذن العمل، بناء على حكم صادر بحق العامل يلزمه تقديم كتاب الضمان المالي المسجل باسم العامل لصالح الهيئة بقيمة 250 ديناراً، وفق ما نقلته صحيفة “القبس”.

وفي تقرير سابق، ذكر بنك الكويت الوطني، أن التعداد السكاني للكويت شهد في عام 2023 أعلى معدل تراجع على أساس سنوي. منذ نحو 30 عاماً بنسبة 2.2%، وانخفض عدد السكان مجدداً بنسبة 0.9% منذ بداية العام. وحتى النصف الأول من عام 2023 ليصل إلى 4.62 مليون نسمة. كما قال البنك، إن هذا التراجع يعزى بشكل رئيسي إلى استمرار انخفاض أعداد الوافدين، في حين استمر عدد المواطنين الكويتيين في التزايد.

وأضاف أيضا أنه في واقع الأمر، أدى استمرار تطبيق سياسات توطين الوظائف (التكويت) وضعف البيئة الاقتصادية. بسبب الجائحة إلى إجبار الشركات على تسريح الموظفين، مما دفع الآلاف من الأسر الوافدة إلى مغادرة البلاد.

آلية تحويل الزيارات إلى إقامات تجارية 

أعلن المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أحمد الموسى، إقرار آلية تتعلق بتحويل إقامة المستقدمين ببطاقات الزيارة التجارية إلى إقامة عمل طبقا لأحكام المادة (18)، بحيث تتوافق هذه الآلية مع القرارات الصادرة عن الهيئة بشأن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل لآخر.

كما بين الموسى، في حديثٍ صحفي له، أن ذلك يأتي تلبية لاحتياجات سوق العمل في ظل التداعيات المرتبطة بجائحة فيروس كورونا ولإضفاء مزيد من المرونة على انتقال العمالة خلال فترة الجائحة، وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن، وفي ضوء التنسيق بين الهيئة واللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ووزارة الداخلية.

وكشف الموسى أيضا وعلى هامش الاجتماع الذي جرى مع ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية وتناول هذا الشأن. أنه بالتعاون مع وزارة الداخلية قد تم التوصل إلى إدخال تعديل على النظم الآلية بالجهتين. بحيث يتم إصدار تصاريح عمل وبناء عليه تصدر أذونات عمل لأصحاب الزيارات التجارية. مبينا أنه تم تأسيس تلك الآلية على الضوابط المعمول بها من جانب الهيئة. ومن ضمنها الحصول على موافقة لجنة طوارئ كورونا. وبناء عليها ستتاح إمكانية تحويل سمة الزيارة التجارية إلى إقامة عمل عند إصدار تصريح العمل للعامل المتواجد داخل البلاد.

تجارتنا نيوز 
الخميس 23 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

خفض رواتب العاملين في الكويت بنسب كبيرة تصل إلى 50% .. ما السبب؟

تطبيق سهل الكويت سيوفر خدمات حكومية إلكترونية جديدة في الكويت

تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل في الكويت تبعا لآلية جديدة