إطلاق حاسبة الكربون من ماستر كارد، والمختصة بحساب انبعاثات الكربون في دولة الإمارات العربية والمنطقة بشكل عامً. وجاء ذلك في إطار الاتجاه العالمي المتزايد إلى عادات الاستهلاك والإنفاق الصديقة للبيئة. وفي ظل رغبة المجتمع في اتباع  وممارسات وخيارات أكثر استدامة.

تطوير حاسبة الكربون

هذا وقد تم تطوير “حاسبة الكربون” بالتعاون مع شركة “دوكونومي” السويدية للتكنولوجيا المالية. وتعد الحاسبة ميزة تعمل على التزويد بمعلومات وبيانات عن الأثر البيئي. وكما تمنح المستهلكين معلومات عن حجم انبعاثات الكربون التي يتم إطلاقها من مشترياتهم من فئات مختلفة. وحيث بإمكان المصارف والمؤسسات المالية، تفعيل هذه الميزة، وأيضا تخصيصها للمستهلكين الذين يهتمون بالبيئة بكل سهولة.  وإذ يتم ذلك عن طريق دمج “حاسبة الكربون” في تطبيقات هواتفهم المحمولة، من خلال واجهات برمجة التطبيقات الجديدة. وكما أنها تتوفر على منصة ماستر كارد.

حاسبة الكربون تزوّد بمعلومات وبيانات عن الانبعاثات الكربونية

من جانبه، أفاد النائب الأول رئيس إدارة المدفوعات والمختبرات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لماستر كارد جورانج شاه  بحرص ماستر كارد  في توفير المعلومات الناس. وكذلك تزودهم بالأدوات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم، وأيضا متابعة اهتماماتهم. وكما تسهم ماستر كارد في حماية الكوكب بنفس الوقت، وأن هذا كله جزء من رؤيتها الرامية لتحقيق النجاح، عبر فعل الخير.

وكذلك بإمكان المصارف بهذه الميزة حاسبة الكربون أن تزود الأفراد ببيانات ومعلومات عن بصمتهم الكربونية. وبذلك تساعدهم في اتخاذ قرارات للإنفاق مدروسة. فضلا عن تقديم وسائل جديدة تساهم في إعادة تشجير الغابات.

وتأمل ماستر كارد من ميزة حاسبة الكربون إلهام الكثير من الناس لدعمهم العلامات التجارية الداعمة للبيئة. وهذا في ضوء تزايد اهتمام المستهلكين دفي البيئية، وسعيهم لاتباع نمط حياة مستدام.

معطيات واضحة

وفيما يخص حساب انبعاثات الكربون، فإنه يتم عن طريق مؤشر Åland المستقل التابع لشركة “دوكونومي”. إذ تؤمن الأداة معطيات واضحة كعدد الأشجار اللازمة لامتصاص الكمية نفسها من ثاني أكسيد الكربون. وأيضا تقديم نصائح عن كيفية ممارسة أنماط حياة أكثر استدامة.

إشراك الصناعة

وبدوره، قال المدير التنفيذي لشركة “دوكونومي” ماتياس فيكستروم: إن ماستر كارد إعادت تحديد دور القطاع المالي في معالجة الأزمة المناخية. وذلك عبر إشراك الصناعة بشكل كامل في تقديم معلومات فردية، وأيضا اتخاذ تدابير للتصدي لهذه الظاهرة جماعية. وكما نجحت ماستر كارد في وضع القرار بين يدي المستهلك. بالتزامن مع الوقت الذي لايزال يتحدث فيه الآخرون عن أهمية الحكومة البيئة والمؤسسية والاجتماعية.

تقرير ماستر كارد في يوم الأرض

وكما ألقى تقرير ماستر كارد، الصادر الشهر الماضي في يوم الأرض، الضوء على ارتفاع الطلب من المستهلكين لحلول دفع. والتي بدورها تراعي جوانب الاستدامة بشكل أكبر

وبين التقرير أن 96 % من البالغين في الإمارات، يستعدون لاتخاذ تدابير فردية من أجل التصدي للقضايا البيئية التي تتعلق بالاستدامة. وكما كانت من إحدى أهم التغييرات التي أشار إليها المشاركون في الدراسة من الإمارات. فضلا عن عزمهم على تطبيقها ، بسبب جائحة كورونا، وسيكونون  واعين لمشترياتهم بشكل أكبر.

فيما أوضح أكثر من ربع المشاركين بأنهم سيتوقفون عن شراء واستخدام منتجات العلامات التجارية التي  لاتخطط لمساعدة البيئة. والتي لا تتصرف بشكل مستدام.

توحيد جهود الشركات والمستهلكين من أجل بيئة مستدامة

والجدير بالذكر، أنه أطلقت  ماستر كارد العام الماضي، التحالف لأجل كوكبنا الثمين، وذلك بهدف  توحيد جهود الشركات والمستهلكين لإعادة زراعة 100 مليون شجرة بقدوم عام 2025. وكذلك يستمر التحالف باكتساب مزيد من الزخم، بانضمام نحو ما يزيد عن 50 عضواً. ومن هؤلاء الأعضاء إكسبو دبي 2023، و”نتورك إنترناشيونال”،  وبنك الإمارات دبي الوطني. ومن جهتها، تتعهد ماستر كارد ب بتقديم تقنياتها وخبراتها وشبكتها ومواردها، لأجل دعم هدفها. وحيث يتمثل في بناء اقتصاد رقمي مستدام وأكثر شمولية.

إقرأ أيضا:

القطاع السعودي غير النفطي يسجّل نموًا للشهر التاسع على التوالي