جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الشاعر محمد الفيتوري .. فمن هو؟ ولماذا يتم الاحتفال به! حيثُ تحتفل جوجل اليوم الاربعاء بذكرى ميلاد الشاعر السوداني الشهير محمد الفايتوري Muhammad al-Fayturi، وذلك من خلال شعار خاص يظهر على صفحتها الرئيسية عند البحث في الدول العربية مثل السعودية ومصر والجزائر وعمان وغيرها،

كما صرّحت “جوجل” إن أعمال الشاعر والكاتب المسرحي والدبلوماسي السوداني محمد الفيتوري (الفايتوري) بلغتها الثوريّة بثت حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر بمزيج من الفلسفة الصوفية والثقافة الإفريقية والدعوة إلى مستقبل خال من الاضطهاد. لذلك دعونا نتعرف في هذا المقال على الشاعر محمد الفيتوري.


جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الشاعر محمد الفيتوري

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الشاعر محمد الفيتوري

احتفل محرك البحث “غوغل” بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد الفيتوري الـ ـ85، حيث يعد من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بـ”شاعر إفريقيا والعروبة”، حيث وضع “غوغل” على واجهته الرئيسية صورة الشاعر الراحل.

الاستعلام عن نتائج نظام نور برقم الهوية 1444 .. معرفة نتائج الفصل الأول في السعودية

وللشاعر محمد الفيتوري أيضا دواوين شعرية كثيرة، حيث يعد جزءا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، ويعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، وحصل الفايتوري على “وسام الفاتح” الليبي، و”الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب” بالسودان. كما تتميز قصائد محمد الفيتوري بالتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، وهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها، وغالبا ما يركز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية.


من هو محمد الفيتوري؟

من هو محمد الفيتوري؟

ولد محمّد مفتاح رجب الفَيتوري، في 24 نوفمبر عام 1936 في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان. ووالده هو الشيخ الصوفي مفتاح رجب الفيتوري. نشأ محمد الفايتوري في مدينة الإسكندرية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

حجز تذاكر ونترلاند الرياض Winter Wonderland موسم الرياض 2023

كما عمل الفيتوري محررا أدبيا بالصحف المصرية والسودانية، وعُين خبيرا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و1970. ثم عمل أيضا مستشارا ثقافيا في سفارة ليبيا بإيطاليا. كما عمل مستشارا وسفيرا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

جنسية محمد الفيتوري

أسقطت عنه الحكومة السودانية في عام 1974، إبان عهد الرئيس جعفر نميري، الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني لمعارضته للنظام آنذاك. كما تبنته حينها الجماهيرية الليبية وأصدرت له جواز سفر ليبيا، وارتبط بعلاقة قوية بالعقيد معمر القذافي، وبسقوط نظام القذافي سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي فأقام بالمغرب مع زوجته المغربية في ضاحية سيدي العابد، جنوب العاصمة المغربية الرباط. وفي عام 2014، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسيا.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأربعاء 24 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

رابط نتيجة ثانوية ليبيا 2023 نتائج الدور الأول من منظومة الامتحانات الليبية أسرع رابط

حجز تذاكر حفلة محمد حماقي في موسم الرياض 2023..التذاكر محدودة !

رابط استمارة البيان السنوي 2023 في العراق من وزارة العمل