وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تبحث توطين الوظائف القيادية بمشاركة قطاعات أخرى من الجهات الحكومية. وأشارت الوزارة أيضًا إلى أهمية مراعاة التوازن في عملية توطين الوظائف القيادية بالشركات.

وعبر الوكيل المساعد لسياسات العمل لدى الوزارة أحمد الشرقي :”هل يتم توطين تلك الوظائف بشكل فوري؟ وبعيداً عن متطلبات توفر الكفاءة وتدرجها في اكتساب الخبرة والمعرفة؟

لافتًا إلى أن الوزارة تضع في الاعتبار استقطاب الاستثمارات الأجنبية“.

استثمار الكفاءات في المملكة ضمن خطة توطين الوظائف القيادية

وأيضاَ بيّن السيد أحمد شرقي بأن الشركات الكبرى تحتاج إلى المرونة لإحضار الكفاءات الخاصة في بداية استثمارها بالمملكة.

وشدّد بالإضافة لذلك على حرص الوزارة لإيجاد وسائل المرونة العالية المساهمة بتوطين الوظائف القيادية بالشركات. وعلاوة على ذلك أكد أن الوزارة تنظر لتوطين هذه الوظائف بشكل دوري وذلك حسب صحيفة “الرياض” السعودية.

وفي السياق فقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بداية ديسمبر القادم موعدًا لتطبيق برنامج “نطاقات” المطور. والذي يهدف إلى توطين 380 ألف وظيفة للشباب السعودي من الجنسين وذلك ضمن مدة زمنية لا تتعدى السنوات الثلاث القادمة.

برنامج نطاقات التطوير

ومن جانب آخر قال رياض العبد الكريم مدير عام السياسات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضمن ورشة عمل جاءت بعنوان “برنامج نطاقات المطور” التي نظمتها غرفة الشرقية ، بأن وكالة سياسة العمل التابعة للوزارة قد أطلقت البرنامج قبل أسبوعين.

وأشار أن الملامح الرئيسة للبرنامج تتمحور حول تقسم المنشآت وفق مجموعات الأنشطة.

تحديد نسب التوطين

تحديد نسب التوطين المطلوبة لكل نشاط تعمل أيضاً على تحفيز المنشآت. وذلك لزيادة نسبة توطين الوظائف من خلال آلية علمية وواقعية ومنصفة.

إضافةً للاعتماد على بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني من أجل رفع مستوى الدقة والتخلي عن الحاجة إلى حملات التفتيش.

ومنذ منتصف الشهر الجاري، سيدخل قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتوطين المهن. تلك المهن التي تندرج المحاسبة من ضمنها في مؤسسات القطاع الخاص.  والتي يعمل بها 5 عاملين فأكثر بنسبة 30% حيز التنفيذ. الأمر الذي يتوقع أن يوفر أكثر من 9800 فرصة وظيفية للمواطنين.

مؤخرًا يشار إلى أن صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل شدد على توطين كل مايتعلق بالمركبات بنسبة 100%. وذلك باقتصار العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.

التوطين لخدمة الشبان والشابات السعوديين

وأكد الوزير أن هذا الإجراء الذي يقضي بالتوطين الكامل، جاء لخدمة وتأمين جيل الشباب السعودي. وذلك لدعمهم في النشاط بعد نهوضهم به وتحقيقهم نجاحات تدل على جدارتهم وكفائتهم بتوفير المزيد من الفرص فيه.

أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، كان قد أصدر قراراً في ديسمبر الماضي.  يقضي القرار بتوطين مهن المحاسبة في القطاع الخاص، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.

توطين الوظائف القيادية كأخصائي التسويق

الوزارة كانت قد قررت أخيراً  في تشرين الثاني الماضي الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة من أجل توطين 20 ألف وظيفة للعمل كأخصائي تسويق.

ولقد أكدت الوزارة أن البرنامج يهدف لتوطين مهنة التسويق في مرحلته الأولى منذ الآن وإلى نهاية العام 2023.

ولقد اشترطت الوزارة أن تصبح بيوت الخبرة مرخصةً علاوة على ذلك. وأن يكون لديها الإمكانيات لإنجاح هذا المشروع المهم الحيوي. والذي سيساهم بالمزيد من فرص العمل أمام المواطنين السعوديين والمواطنات السعوديات.

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية علاوة على ذلك قد توقعت مؤخرًا مساهمة قرار توطين في كل المهن. من هذه المهن الاتصالات وتقنية المعلومات بجميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر، بتوفير 9 آلاف فرصة وظيفية للباحثين عن عمل في تخصص الإتصالات وتقنية المعلومات. حيث تتواجد 60% من هذه الفرص في المنشآت الكبرى. المنشآت الكبرى.