تفاصيل قرار الاستغناء عن العمالة الوافدة في الكويت وماهي الفئات المشمولة، يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز الإخباري، كافة التفاصيل المتعلقة بآخر قرارات الحكومة الكويتية، حول العمالة الوافدة، والاستغناء عن معظم الوافدين واستبدالهم بالمواطنين الكويتين، بالعديد من الوظائف، حيث يبحث العديد من الوافدين بالكويت عن تفاصيل القرار والفئات التي يشملها تخوفاً من التسريح.

الاستغناء عن العمالة الوافدة في الكويت 2023

وتحدث أحد المصادر بالجالية المصرية بدولة الكويت، خلال تصريحات صحفية مصرية، عن خطة الحكومة الكويتية المقبلة، حول تمكين مواطنيها في الوظائف المختلفة ببلدية الكويت، والاستغناء عن جميع الوافدين .

الخطة الزمنية للحكومة الكويتية للاستغناء عن الموظفين الوافدين

وأوضح المصدر خلال تصريحات إعلامية، أن وزارة بلدية الكويت، حددت مدة زمنية لخطتها، لتشمل ثلال مراحل لتمكين المواطنين الكويتين، بالبلدية، وتسريح جميع الموظفين الغير كويتين في بلدية الكويت، في أسبوع واحد، ومن المقرر أن يبدأ إنذار الموظفين في أول سبتمبر القادم، حيث سيتم إنهاء عقد حوالي 33% من الموظفين الوافدين، أمام المرحلة الثانية من المقرر أن تبدأ في أول فبراير من العام المقبل، ليتم إنهاء عقود حوالي 33 % من الموظفين، وتبدأ المرحلة الثالثة في أول يوليو من العام المقبل ليتم إنهاء جميع العقود المتبقية الخاصة بالموظفين الوافدين.

الاستغناء عن العمالة المصرية في الكويت 

وأشار المصدر إلى أن هناك تحركاً كبيراً نحو تلك المشروع التي أصدرته وزيرة البلدية الكويتية، لتنفيذ الخطة، وبالفعل تم التفتيش على جميع المؤسسات التابعة لوزارة بلدية الكويت، التي يعمل بها موظفين وافدين، لتحديد واختيار الموظفين الوافدين.

وشدد المصدر على أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على العمالة المصرية بالكويت والتي يصل عددهم إلى مليون مواطن مصري، مشيراً إلى أن القرار يشمل جميع الجنسيات بالكويت.

ما هي أولى فئات العمالة الوافدة التي سيتم إقصاءها بالكويت

وتابع المصدر، أنه سيتم إقصاء الموظفين الإداريين بالبلدية أولاً، وذلك في إطار إعادة هيكلة البلدية، وتوظيف الكوادر الكويتية، كما ان الحكومة الكويتية لن تستطيع الاستغناء عن العمالة الأجنبية، خاصة العاملين بالمهن المتعلقة بالبناء والمعمار.

ويعمل بالكويت العديد من العمال والموظفين الوافدين، بما فيهم المصريين، والذين يعملون بمختلف المهن، ومنهم من يعمل في البلدية، كموظفين إداريين، وقانونيين، ومحاسبين، ومستشارين، وفنيين، بالإضافة إلى المهن الهندسية والطبية.

 

آخر قرارات الكويت للوافدين اليوم 2023

ووجهت الوزيرة رنا الفارس، وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كتاباً إلى المهندس أحمد المنفوحي، مدير عام بلدة الكويت، يحمل خطة شاملة لتمكين الموظفين الكويتين بالوظائف المختلفة ببلدية الكويت، والاستغناء عن العمالة الوافدة.

 

وطالبت رنا الفارس خلال توجيههان بضرورة العمل بخطة الاستغناء عن العمالة الوافدة بالبلدية، وتمكين الموظفين الكويتين بدلاً منها بجميع الوظائف، خلال فترة زمنية محددةن تتوافق مع البلدية، كما طالبت بضرورة تدريب وتأهيل العناصر الوطنية للعمل في الوظائف بالكفاءة المطلوبة، والنهوض بمستوى بلدية الكويت وتحسين الأداء.