تعليمات البنك المركزي بخصوص بيع الدولار للمسافرين، قال 14 بنكا خاصا عراقيا خضعت لقيود فرضتها الولايات المتحدة بسبب مزاعم عن مساعدتها في تحويل دولارات أمريكية إلى إيران، يوم الأربعاء إنهم مستعدون لتحدي الإجراءات ومواجهة عمليات التدقيق، ودعوا السلطات العراقية إلى تقديم المساعدة، وقال مسؤولون في البنك المركزي العراقي إن السلطات المالية الأمريكية منعت الأسبوع الماضي 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة أوسع نطاقا على تهريب الدولار إلى إيران عبر النظام المصرفي العراقي، وفي فقرتنا التالية سوف نتحدث لكم بالتفصيل عن تعليمات البنك المركزي بخصوص بيع الدولار للمسافرين.

تعليمات البنك المركزي بخصوص بيع الدولار للمسافرين

  • لقد صرح الكثير من المستوردون من التجار الذين لا يتبعون الطرائق الأصولية في عمليات التحويل الخارجي (الحوالات والاعتمادات المستندية) عبر المنصة الإلكترونية، المتاحة لهم بالسعر الرسمي.
  • وذلك من خلال محاولات العمل على جمع الدولار الامريكي النقدي الذي تم تخصيصه بشكل حصري من أجل سفر المواطنين من السوق العراقية المحلية.
  • أو من خلال استخدام البطاقات الخاصة في الدفع الإلكتروني الذي قد تم تخصيصه لعمليات دفع المشتريات والمصاريف الخاصة في المواطنين في الخارج.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن عملية الحصول على الدولار الامريكي في العراق في الوقت الحالي هي من العمليات الصعبة والغير ممكنة بسبب العقوبات المفروضة من قبل الجهات الأمريكية.

تعليمات البنك المركزي بخصوص بيع الدولار

  • كما هو متعارف عليه فإن العراق تعاني كثيرا من الحصار الاقتصادي المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.
  •  ومن أهم أشكال الحصار الاقتصادي المفروض على دولة العراق هو منع توريد الدولار الامريكي لدولة العراق، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد العراقي.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن التجار والمستثمرين في العراق يواجهون الكثير من المشكلات والعقبات عند القيام باستيراد البضائع الخاصة بهم في الأسواق المحلية من خارج العراق، وذلك بسبب عدم توفر السيولة الاجنبية التي تعد على كونها من أهم الأساسيات.

تعليمات البنك المركزي في بيع الدولار للمسافرين

  • بعد تعرض العراق للحصار الأمريكي من خلال العمل على عدم توريد الدولار الامريكي للتجار والمستثمرين في العراق، الأمر قد اثر بشكل سلبي كبير جدا على كافة مناحي الحياة في العراق.
  • كما تتواجد العديد من الآثار السلبية للقيام بعملية توقف ضخ الدولار الامريكي في السوق العراقية الأمر الذي يستوجب على الدولة تعويض النقص المتواجد في الأسواق المحلية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الجهات المختصة والمعنية في العراق تعمل على إيجاد الحلول البديلة عند الدولار الامريكي في الأسواق العراقية.

تعد العراق من أكثر الدول العربية التي قد واجهت الكثير من أشكال الحصار الامريكي منذ عدة سنوات طويلة، وفي ختام موضوعنا لليوم نكون قد تحدثنا لكم بالتفصيل عن تعليمات البنك المركزي بخصوص بيع الدولار للمسافرين.