ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢ ..تعرف على موعدها والدعاء المفضل فيه. اقترب شهر شعبان على نصفه لتأتى ليلة مباركة ونفحة من نفحات المولى عز وجل ليلة منتصف شعبان. فإذا حضرت ليلة البراءة فأحسن حضورها.

ماذا حدث فى ليلة النصف من شعبان

ليلة الدعاء كما يطلق عليها البعض هى الليلة تحولت فيها قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام. وذلك بعد ستة عشر أشهر من صلاتهم تجاه المسجد الاقصى إرضاءًا لرسول الله كما قال الله تعالى فى سورة البقرة  : “قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”.

ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢

فضل ليلة النصف من شعبان

كذلك بحسب اقوال العلماء والعديد من الفتاوى التى ذكرت فى ليلة النصف من شعبان-إسلام ويب فقد ذُكر فى فضلها عدد من الأحاديث الضعيفة وأخرى الصحيحة. ولذلك ذهب العلماء إلى استحباب التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة فى ذلك اليوم والتعرض لرحمات الله ونفحاته. ويستحب قيام الليلة وصيام ليلة النصف من شعبان. ويبدع أن يتم تخصيص تلك الليلة بعدد ركعات معينة أو صلاة مخصوصة.

اول شعبان 2023 ..بعد استطلاع الهلال الافتاء تعلن اليوم أخر ايام رجب

دعاء ليلة النصف من شعبان

شهر شعبان هو شهر كريم ترفع فيه الأعمال كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان. وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين، فأُحِبُّ أن يُرفَع عملى وأنا صائمٌ» رواه النسائى.

فضل ليلة النصف من شعبان

وبالإضافة إلى فضل الشهر الكريم فإن تلك الليلة المباركة التى تحولت فيها القبلة يستحب الدعاء فيها. كما يستحب الدعاء إلى الله فكل الأوقات بينما هناك أوقات يفضل فيها الدعاء والذكر أكثر. وذلك عملًا بقول رسول الله: “إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا”. وهو سر من اسرار ليلة النصف من شعبان.

توقيت شهر رمضان في الإمارات 2023

موعد ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٢

أما عن موعد ليلة الشفاعة، فيوافق موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية ومصر ليلة الجمعة حيث تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مارس/آذار الجاري إلى فجر الجمعة الموافق الثامن عشر من شهر مارس الحالى.

ليلة النصف من شعبان فضلها كبير وقد أجازت دار الإفتاء المصرية قيامها وصيامها على الرغم من الاختلاف فى فضلها. ومن أدعية ليلة النصف من شعبان 2023 فليس هناك دعاء محدد بل يفضل أن يدعو الإنسان لنفسه ولأهله ولأحبته. ومن الأدعية الجميلة :

اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها.يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين. يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى. نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهمَّ اشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى. وليس في الكون إله غيرك فيرجى.اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن.والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.