تعرف على تغييرات قانون السندات في مصر بعد التعديلات الجوهرية الأخيرة، حيثُ أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، موافقة مجلس الإدارة على مشروع إجراء تعديل على بعض أحكام المواد المنظمة للسندات وسندات التوريق والصكوك باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

وشمل التعديل إدراج 4 أدوات تمويل جديدة بسوق رأس المال تتضمن السندات الاجتماعية، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالنواحي البيئية والاجتماعية والحوكمة، والسندات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لتنضم إلى السندات الخضراء للشركات السابق العمل بها منذ نوفمبر 2018 بسوق المال لمواكبة تَوجُه الدولة المصرية نحو دعم الاقتصاد الأخضر بأدوات تمويلية متعددة تتفق مع رؤية مصر 2030 وفقا لأفضل الممارسات الدولية.


تعديل قانون السندات في مصر

قانون السندات في مصر بعد التعديل

وقال رئيس الهيئة، الدكتور محمد عمران، إن مشروع التعديل قد تبنى سريان نفس الأحكام والمبادئ المطبقة على الأنواع الخمسة المرتبطة بمجالات التنمية المستدامة، وهي (السندات الاجتماعية، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالنواحي البيئية والاجتماعية والحوكمة، والسندات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والسندات الخضراء) على سندات التوريق والصكوك.

السعودية: نهاية اكتتاب الأفراد في مجموعة تداول اليوم الخميس 2-12-2023

كما يجب أن يراعى في سندات التوريق أن تكون الشركات المُحيلة تتسق سياساتها مع مبادئ التنمية المستدامة أو أن تتوافر فيها معايير متعلقة بأهداف التنمية المستدامة، أو أن يكون الحقوق المالية المحالة مرتبطة بمشروعات غرضها تحقيق أهداف الاستدامة، كما يسري ذلك على الجهات المستفيدة من التمويل الناتج عن إصدار الصكوك.

وأشار “عمران” حسب (العربية.نت)، أن مشروع التعديل الذي تم إرساله للجهات المختصة قد أضاف المفاهيم والأحكام المنظمة لإصدار السندات بأنواعها المستحدثة، وسندات التوريق، والصكوك في مجالات التنمية المستدامة، والتزامات الجهة مصدرة تلك النوعية من السندات التي بلغ حجم إصدارها عالميًا حوالي 610 مليارات دولار في عام 2023.

بدءًا من الإفصاح لحملة السندات عن الأهداف البيئية المستدامة وإجراءات تقييم المشروعات التي تستهدف التنمية المستدامة. مع التزام الجهة المُصدرة بإجراءات التقييم واختيار مشروعات الاستدامة ومُدعم بتقرير من المحققين المستقلين المعتمدين لدى الهيئة. وتقديم تقارير دورية سنوية طوال عمر الإصدار وحتى تمام الاستحقاق.


قانون السندات والتوريق في مصر بعد التعديل 

وأكد عزم مجلس الإدارة فى المضي قدماً نحو طرح أدوات تمويلية جديدة وإصدار الضوابط والقواعد والشروط الخاصة بأدوات التمويل الجديدة فور صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالتعديلات المقترحة لمواجهة تحديات التغير المناخي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمشروعات صديقة البيئة، ومقابلة التوجه في فكر واهتمام المستثمرين نحو أهمية مراعاة الجوانب الاجتماعية والبيئية في مشروعاتهم بما يعمل على إعادة ترتيب أولويات الاستثمار من خلال زيادة المشروعات ذات الأثر الاجتماعي والبيئي الإيجابي.

شاهد أيضا: مسلسل قيامة عثمان – المؤسس عثمان الحلقة 73 مترجمة بدقة HD

كما كشف “عمران”، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على إمكانية مزاولة 3 أنواع من صناديق الاستثمار لمجالات التنمية المستدامة. والبعد الاجتماعي وتمكين المرأة والأنشطة البيئية، وهى صناديق الملكية الخاصة. أو صناديق الملكية الخاصة المتخصصة، والتي تتيح الاستثمار المباشر في تمويل أو إعادة تمويل المشروعات الخاصة بالتنمية المستدامة والبعد الاجتماعي وتمكين المرأة والأنشطة البيئية.

بالإضافة إلى نوعية صناديق أدوات الدين التي تتيح الاستثمار الغير مباشر وتستهدف الاستثمار في السندات. وسندات التوريق والصكوك التي تمول المشروعات الخاصة بالتنمية المستدامة. والبعد الاجتماعي وتمكين المرأة والأنشطة البيئية.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الخميس 2 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

افتتاح طريق الكباش في مصر وتأثير ذلك على الاقتصاد المصري

حجز تذاكر سابتكو وأسعار التذاكر عبر الموقع الإلكتروني 2023

سعر السيارة الذهبية في التيك توك – تعرف على أسعار هدايا التيك توك