رئيس أرامكو يعلن عن تكلفة المرحلة الأولى من تطوير حقل الجافورة في السعودية، حيثُ أعلن رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين فيها، المهندس أمين الناصر، إن أرامكو وقعت اتفاقيات بـ10 مليارات دولار لـ تطوير حقل الجافورة.

كما أضاف أمين الناصر في مقابلته مع قناة “العربية”، أن تكلفة المرحلة الأولى فقط من تطوير حقل الجافورة تبلغ حوالي 24 مليار دولار، فيما تصل تكلفة المرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة إلى 44 مليار دولار، مشيراً إلى أن عملية التطوير سوف تساهم بشكل رئيسي على توفير مايقارب 200 ألف فرصة عمل إلى المواطنين والمقيمين في السعودية.


تطوير حقل الجافورة وعلاقته بأسعار النفط في السعودية

تطوير حقل الجافورة

فيما يتعلق بأسعار النفط في السعودية، قال الناصر “أسواق النفط قد بالغت كثيراً بردود الفعل على “أوميكرون”. فيما تعمل السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، على تطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي.

اقرأ أيضا: رابط حجز تذاكر كأس العرب 2023 في قطر – أسعار التذاكر

كما قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود في المؤتمر الخاص بتدشين المشروع إن مشروع حَقل الجَافورة. لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال (1.3 إلى 1.6 مليار دولار). ويعتبر حقل الجَافورة أكبر حَقل غاز‭‭ ‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة، وتقدر الاحتياطيات الخاصة به بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وأضاف الناصر، أن الغاز “حجر الزاوية في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة”. وقالت السعودية، في وقتٍ سابق، إنها تستهدف الوصول بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى مستوى الصفر بحلول عام 2060.


حقل الجافورة في السعودية

وصف أمين الناصر رئيس شركة أرامكو، بأن حقل الجافورة يعتبر من الأعمال الرائدة لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، بحيثُ ستكون طاقة المرحلة الأولى فقط تبلغ 650 مليون قدم مكعبة، وصولًا في المراحل المقبلة إلى قرابة ملياري قدم مكعبة كل يوم بحلول 2030.

إليك أيضا رابط حجز تذاكر ونترلاند الرياض Winter Wonderland موسم الرياض 2023

كما كشف أن المرحلة الأولى من تطوير حقل الجافورة في السعودية تبدأ بإنشاء معمل للغاز ومرافق لضخ الغاز، كما سيطال مردود تطوير حقل الجافورة قطاعات مختلفة في المملكة، وسيعود بالنفع على الاقتصاد المحلي، وسيساهم في إنشاء ودعم الصناعات البتروكيماوية.

وقالت أرامكو أيضا على موقعها الإلكتروني، إنها تتوقع أن يصل إنتاج غاز المبيعات إلى حوالي 2.2 مليار قدم مكعبة بحلول عام 2036، إضافة إلى 425 مليون قدم مكعبة مصاحبة يوميا من الإيثان. كما أضافت أن حَقل الجَافورة سينتج حوالي 550 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 30 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

السيسي يوافق على تعطيل المدارس في مصر وغيرها من القرارات لمواجهة الأوبئة!

رابط سكني – طريقة التسجيل في سكني 2023

تذاكر الطيران من مصر إلى السعودية – نشرة أسعار تذاكر الطيران بين البلدين 2023