اللائحة الجديدة لنظام الشركات الجديد في السعودية، صدر مُؤخرًا مرسوم الموافقة على نظام الشركات الجديد في جلسة مجلس الوزراء المُوقّر، بحيث وضّح الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وهو وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية أن النظام الجديد عبارة واحد من أنظمة الاقتصاد التنموية الصادرة من الدولة من أجل توفير بيئة نظامية تحضن وتحفز المبادرات والاستثمارات، حيث أن اللائحة الجديدة لنظام الشركات الجديد في السعودية تعمل من أجل تعزيز قيمة الشركات في الاقتاد الوطني.

الإقرار بإصدار نظام الشركات الجديد في السعودية

  • نظام الشركات الجديد يساهم بنمو الشركات القائمة وكذلك الحفاظ على ضمان استدامة الشركات للمساهمة في تحفيز الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وقد تم إعداد اللائحة التنفيذية حسب أفضل الممارسات الدولية.
  • تم أخذ أحكام اللائحة من أحكام شركات بعض الدول وخاصة دول الاتحاد الأوروبي عددها يتجاوز 9 دول متقدمة؛ كالولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، وسنغافورة، ويشمل ثلاث دول من دول الخليج العربي؛ كالكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان، واشتملت على منظمات؛ كالمنظمات الدولية البنك الدولي، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي.
  • اشتملت اللائحة على تفاصيل طرق إيداع القوائم المالية وتقرير مراجع الحسابات، ويشمل تقرير مدير الشركة ومجلس إدارة الشركة حول نشاط الشركة، كذلك يتم تعيين مراجع الحسابات مع مدة التعيين.
  • احتوت اللائحة كذلك على أحكام تأسيس الشركة المهنية سواء من شخص واحد أو أكثر،لممارسة أكثر من مهنة حرة، أو العمل بشراكة مع شركة مهنية ليست سعودية.
  • أشارت اللائحة إلى ضوابط إصدار أنواع الأسهم العادية أو الممتازة أو القابلة للاسترداد، وأشارت أيضًا إلى مجالات ومصارف الشركة اللاربحية وكذلك ضوابط العضوية واستخدام الأرباح لتنمية الاستثمار أو العمل في توسيع نمو الأعمال.

شاهد أيضًا: كم اسعار لاعبين فيفا 23

اللائحة التنفيذية في نظام الشركات الجديد في السعودية

  • قامت اللائحة بتوضيح الضوابط المتّبعة لتوزيع الأرباح المرحلية والسنوية والمدة المحددة لتاريخ الاستحقاق وصرف الأرباح، وضوابط صرف المكافآت الخاصة بأعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة وحالات عدم الاستحقاق.
  • ذكرت اللائحة واجبات العناية والإخلاص لأعضاء مجلس الإدارة، والعمل على توضيح المفاهيم من خلال المصلحة غير المباشرة وعمل المنافسات ويشمل ذلك نظام التصويت لانتخابات أعضاء مجلس الإدارة وعزلهم.

مزايا نظام الشركات الجديد في السعودية

تتميز اللائحة التنفيذية في نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية عدة مزايا:

  1. تنظيم الملكية العائلية للشركة.
  2. العمل على جذب الاستثمارات.
  3. الحرص على مواكبة التطورات الاقتصادية.
  4. توفير حماية للشركات وتمكين القطاع الخاص.
  5. مواجهة تحديات قطاع الأعمال ومعالجتها.
  6. تلبية احتياجات ومتطلبات ريادة الأعمال.
  7. تقديم الدعم للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
  8. تنمية أحكام تحول واندماج الشركات.

شاهد أيضًا: هل بنك مصر يعمل يوم السبت

كانت اللائحة الجديدة لنظام الشركات الجديد في السعودية تحرص على مصلحة الشركات بشكل عام من أجل بناء ثقة بين العملاء والشركات المهنية لتحسين فرص العمل المتواجدة في قطاع الخدمات المهني.