السفر إلى سلطنة عمان من سوريا .. إعفاء من بعض تأشيرات السفر بين البلدين، حيثُ أصدر مجلس الشعب في سوريا مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقيات الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصّة وجوازات الخدمة مع سلطنة عُمان وأصبح قانوناً رسمياً.

السفر إلى سلطنة عمان

بيّن وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد، أن “القانون المتعلق بتصديق الاتفاقية مع سلطنة عمان. يعتبر خطوة ممتازة جداً ومرحباً بها لتسهيل زيارة البلدين من قبل الفئات الواردة في القانون”.

كما أعرب المقداد عن “تطلع سوريا إلى تعميم هذا الإعفاء المتبادل مع جميع الدول العربية لأنه لا حاجة لأن يقوم أي مواطن عربي بطلب تأشيرة إلى سوريا علماً أن الكثير من الدول العربية لا تمنح تأشيرات دخول للسوريين وهذا لا ينسجم مع علاقات الأخوة مع الدول الشقيقة ولا مع رغبات المواطنين العرب”.

ومن الجدير بالذكر، “أن الوزير المقداد وقع اتفاقية الإعفاء المتبادل بين الجانبين من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة لـ السفر إلى سلطنة عمان من سوريا، منذ آذار الماضي”.

القرار لا يشمل المواطنين العاديين 

حيثُ أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، بأن اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين سوريا وسلطنة عمان. لا تشمل أصحاب جوازات السفر العادية.

كما أشارت الوكالة إلى أنه بعد الإعلان عن توقيع الاتفاق بين سلطنة عمان وسوريا حول تأشيرات الدخول بين البلدين، ظهر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما في سوريا، “خبر عن إمكان دخول السوريين إلى السلطنة من دون تأشيرة، إلا أن الادعاء غير دقيق، فالاتفاق لم يشمل المواطنين العاديين بل حملة فئات معينة من جوازات السفر”.

وأضافت أيضا أنه “تستفيد من هذا الاتفاق ثلاث فئات: أصحاب الجوازات الدبلوماسية. وأصحاب الجوازات الخاصة أي التي تصدر عن سلطات الهجرة لأشخاص محددين، وحملة جوازات الخدمة بين السلطنة والجمهورية السورية. وبالتالي فإن السوريين والعمانيين من حملة جوازات السفر العادية لا يشملهم الإعفاء من التأشيرات”.


اقرأ المزيد 

إطلاق خدمة اليانصيب الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في سوريا

ارتفاع أجور منح شهادة القيادة في سوريا من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك 2023

بنك بيمو السعودي الفرنسي: انجازات هامّة حققناها خلال عام 2023 في سوريا