الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال .. أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، في مصر، ويقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، من خلال هذه المقالة، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ في مصر غدا الأحد ..تعرف على الأماكن والمواعيد.

شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية المعدية التي كانت تنتشر قديما، وتسبب شلل تام للأطفال لصعوبة علاجها، ولكن مع الوقت ساعد التطعيم في الوقاية من المرض وانتهاءه في الديد من البلاد على مستوى العالم، وتعتبر مصر من أولى الدول التي قضت على مرض شلل الأطفال، وذلك بفض التطعيم والجرعات التنشيطية التي تجريها وزارة الصحة للأطفال أول بأول على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

حملة تطعيم شلل الأطفال 2023

وكشفت وزارة الصحة والسكان تفاصيل إطلاق حملة شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة، حيث سيتم أطلق الحملة غدا الأحد الموافق 9 أكتوبر 2023، وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات وتستمر الحملة لمدة 5 أيام، ويجب على جميع المواطنين، في محافظتي القاهرة والجيزة، تطعيم أطفالهم في الحملة حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.

الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تأتي في إطار الحرص على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، وحفاظا على مصر خالية من شلل الأطفال، مشيرة إلى أن الفرق الطبية المشاركة في الحملة مدربة على أعلى مستوى، وتستوجب الحملة الميادين والشوارع بالمحافظات وأماكن التجمعات والأسواق وذلك من خلال الفرق الطبية المتحركة، وهناك فرق طبية ثابتة متواجدة في الوحدات الصحية على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ فى مصر غدا الأحد ..تعرف على الأماكن والمواعيد

الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ فى مصر غدا الأحد ..تعرف على الأماكن والمواعيد

هل يوجد حملة تطعيم للأطفال حاليا 2023؟

وناشدت وزارة الصحة الأسر المصرية بضرورة تطعيم الأطفال في الحملة، من خلال الفرق المتحركة، أو التوجه بهم إلى الوحدات الصحية، مؤكدة على أن الحملة مجانية، وجميع التطعيمات آمنة 10% وحصلت على موافقة منظمة الصحة العالمية، وجميع الفرق الطبية تتبع جميع الإجراءات الاحترازية في ظل انتشار جائحة الكورونا، وعلى جميع المواطنين أيضا الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامة والحرص على التباعد الاجتماعي وتطهر اليدين خاصة عند لمس أي أسطح.

أماكن ومواعيد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

وتنتشر الفرق الطبية المشاركة في الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال في الشوارع والميادين والمساجد والكنائس يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية بعد الظهر، وذلك طوال أيام الحملة، وكذلك هنا فرق تقوم بالمرور على المنازل في نفس المواعيد التي ذكرناها، هذا بجانب الفرق الطبية الثابتة المتواجدة، في جميع مكاتب ووحدات الصحة التابعة إلى وزارة الصحة والسكان على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، وجميعها تقدم التطعيم، وتعمل من الثامنة صباحا حتى الثانية بعد الظهر.

أعراض تطعيم شلل الأطفال

والتطعيم آمن تماما على صحة الأطفال، ولكن قد تظهر أحيانا بعض الأعراض الجانبية الخفيفة عقب تناوله التطعيم، حيث أشارت وزارة الصحة إلى أن الأعراض الجانبية تتضمن ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم والشعور بالتعب وتكسير في العضلات، وهذه الأعراض أمر طبيعي لا يوجد خوف منها، وتزول الأعراض من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى تدخل طبيب، ولا داعي إلى إعطاء الطفل أي دواء إلا بعد ارتفاع حرارته عقب التطعيم، وعادة نادرا ما يحدث ارتفاع بدرجة حرارة الطفل عقب تطعيم شلل الأطفال.

تطعيم شلل الأطفال الفموي

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية الدكتور خالد عبد الغفار، إن الحملة القومية لشلل الأطفال التي تنطلق غدا، مجانية وتقدم تطعيم فموي للأطفال وليس حقن، مشيرا إلى أن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2006، أي منذ أكثر من 18 عام، وذلك بفضل الاهتمام بتطعيم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات بشكل دوري، ضمن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال.

قد يهمك:-

تفاصيل سقوط طفلة مدرسة العجوزة من الطابق الثالث في مدرستها ثاني يوم دراسة في مصر

تطعيم سولك للأطفال

وأضاف “عبد الغفار”، أنه يتم عمل مسح يومي ودوري لعينات من الصرف الصحي، للتأكد من عدم وجود الفيروس، واكتشاف أي فيروسات جديدة طارئة لسرعة القضاء عليها، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تهدف إلى الحفاظ على تغطية الأطفال بالجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر، حيث يتم تطعيم جميع الأطفال بـ 7 جرعات من الطعم الفموي “سابين”، عند الميلاد، وعند إتمام الطفل شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وثمانية عشر شهرا، من عمره، بينما يحصل على تطعيم شلل الأطفال حقن “سولك، 3 جرعات وهي عند إتمامه شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر من عمره.

اقرأ أيضا:-

موعد صرف برنامج المرتبات التعاون للبترول لشهر أكتوبر 2023 في مصر

قدمنا إليكم قراءنا الأعزاء، من خلال هذه المقالة، عبر موقعنا الإخباري، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ في مصر غدا الأحد ..تعرف على الأماكن والمواعيد.