استطاعت العملة البريطانية “الجنيه الإسترليني” أن تحقق مستويات عالية في أداءها منذ أكثر من شهرين لتتخطى في قيمتها 1.41 دولار أميركي.

ويعود هذا الأداء القوي إلى عدة عوامل قد دعمت من ارتفاعه ومن أهمها ضعف قيمة الدولار الأمريكي. إذ أن الجنيه الإسترليني يتأثر بالدرجة الأولى بالعملة الأمريكية. إلى جانب تحسن التوقعات الاقتصادية ناهيك عن تخفيف القيود المفروضة على الأسواق لمكافحة فايروس كورونا. فضلاً عن تأثر الإسترليني بارتياح الأسواق فيما يتعلق بنتائج الانتخابات الاسكتلندية.

الجنيه الإسترليني يتخطى 1.40 دولار للمرة الأولى منذ شهر فبراير

تجدر الإشارة إلى أن الإسترليني قد قفز بنسبة وصلت إلى ما يقارب 1.14 في المئة بالمقارنة مع قيمة الدولار الأمريكي نحو 1.4131 دولار. جاء ذلك بعد أن تخطى في قيمته 1.40 دولار في التعاملات الآسيوية. إشارةً إلى أنه لم يبلغ هذا المستوى منذ شهر فبراير/ شباط الماضي. في حين أنه وقد جاء عقب ذلك ارتفاعات أوصلته إلى 1.41 دولار أميركي أثناء التداولات الصباحية في أوروبا

وبالمقارنة مع ذلك. شمل ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني أمام العملة الأوروبية “اليورو” بنسبة زيادة 1 في المئة ليسجل مقابل اليورو 86.01 بنس لليورو. إشارةً إلى أنه كان قبل ذلك نحو ما يقارب 85.97 بنس.

تأثر الإسترليني بضعف قيمة العملة الخضراء

أصبح من البديهي أن العملة البريطانية  تتأثر بالدرجة الأولى بحركة عملة الدولار. إذ أن ارتفاعها هذا جاء عقب ضعف العملة الخضراء. والجدير بالذكر أن الدولار قد انخفض إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الماضية بعد تقرير التوظيف الأمريكي.

ومن جانب آخر. قد تكون المكاسب التي استطاع أن يحققها الإسترليني قد جاءت إثر رفع توقعات بنك إنكلترا لنمو الاقتصاد البريطاني. وفق ما أشار إليه محللون

كما وقد أضاف محللون أنه وبالتزامن مع إزالة المزيد من قيود الإغلاق. من المرجح أن يساعد ذلك في تحقيق المزيد من الدعم والنجاح للعملة البريطانية.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن العقود الآجلة للفوركس قد ارتفعت أحجامها بنسبة تقدر نحو 57.4 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني إلى هذا الوقت بعد مقارنتها مع نفس تلك الفترة من العام الماضي 2023. إضافةً إلى أن هناك ما يقارب 10.9 مليار دولار أمريكي من العقود الآجلة للدولار الاسترليني يوم الجمعة. وهذا يشير إلى أنه أعلى من متوسط العام حالياً والذي يبلغ تقريباً 7.8 مليار دولار. حسب ما أفادته بيانات.

إقرأ أيضاً :