وزارة التجارة والصناعة تحظر  غسيل السيارات في المواقف العامة والخاصة. وأيضا يمنع في المواقف الخارجية للمجمعات والشوارع التجارية.

الوزارة تسعى للحد من الممارسات غير القانونية

وحيث تتخذ الوزارة في إطار جهودها الرامية إلى تنظيم ومراقبة الأنشطة التجارية في الدولة،  التدابير اللازمة للحد من الممارسات غير القانونية.

بيان الوزارة بشأن حظر غسيل

وبذلك قالت الوزارة  في بيان لها على حسابها الرسمي في تويتر، أنه ستقتصر مزاولة النشاط على الشركات المرخصة لهذا العمل فقط،  بالإضافة لموافقة الجهة التي يتبع لها المكان المخصص.

وفي المواقف السفلية في الأقبية للمجمعات التجارية والاستهلاكية. وذلك من خلال تخصيص أماكن مناسبة للغسل. ولذا يجب الالتزام بالاشتراطات العامة والخاصة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة.

القوانين واللوائح المنظمة لغسل السيارات

وتتضمن هذه اللوائح المنظمة:

– تخصيص مواقع مناسبة لممارسة نشاط غسيل السيارات، ويفترض أن تشتمل هذه الأماكن على نقاط لتصريف المياه، ويلتزم  العاملون بلباس موحد نظيف ولائق  ويجب وضح عليه اسم الشركة والعامل، والمحافظة على النظافة العامة، وعدم ملاحقة وإزعاج الزبائن.

– وكما تتضمن اللوائح وجوب  توفير واستخدام أدوات نظيفة عند غسل السيارات، ومن الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية كافة المقررة والخاصة بمكافحة تفشي فيروس (كوفيد-19).

تأكيد الوزارة على الالتزام

وقد طالبت وزارة التجارة والصناعية  بالتزام  الشركات جميعها المعنية بتطبيق القرار.

وأكدت الوزارة على أن أي مخالفة لما نص عليه هذا القرار ستُعرض فاعليها للمساءلة القانونية واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.

رأي المواطنين والمقيمين بالقرار

وفي هذا الصدد. رحب  مواطنون ومقيمون  بقرار الوزارة هذا  بحظر  نشاط غسيل السيارات في المجمعات والشوارع التجارية، وجعله مقتصر على الشركات المرخصة. وأكدوا على أنه يسهم  برفع مستوى هذه الخدمات في السوق.

وإذ يلجأ لهذا النشاط كل من يبحث عن عمل من العمالة الموجودة في دولة قطر. وأيضاً اجمعوا على الإزعاج الذي يسببه الكثير من عمال غسيل السيارات  لمرتادي المجمعات التجارية والأسواق الاستهلاكية والشوارع التجارية.

وذلك بمجرد نزولهم من سياراتهم مع عائلاتهم يتفاجأون بملاحقة العمال لهم  مع أسرهم، الأمر الذي يسبب الإحراج لهم، وبخاصة إذا لم تكن السيارة  بحاجة إلى الغسيل.

وكما تطرقوا إلى المنظر غير حضاري الذي ينتج عن غسل السيارات في الشوارع في ظل التقدم والنهضة التي تعيشها دولة قطر.

اقتراح أحد المواطنين بخصوص  قرار غسيل السيارات

ومن جهة أخرى.  أكد أحمد علوي وهو موظف على موافقته لقرار وزارة التجارة والصناعة، بهدف تنظيم خدمة  تنظيف السيارات تحت ضوابط واشتراطات.

وبهذه الإجراءات تحد أن تكون مهنة من لا مهنة له، وهو الوضع الموجود في الوقت الحالي. ويقول علوي  إن  غالبية العمالة غير مدربة على مهنة غسيل السيارات، والتي تحتاج مهارات معينة مثلها مثل  أي مهنة أو حرفة أخرى.

وأوضح علوي أنه ينبغي السماح للشركات المرخصة لهذا النوع من الخدمات بأن تعمل في المجمعات التجارية بحسب الضوابط والاشتراطات التي  تعلنها وزارة التجارة والصناعة، بحيث لا يتم حصرها على المواقف السفلية للمجمعات، بل في المواقف العادية أيضاً.

وبذلك سيكون هناك ضوابط وأماكن محددة، تمنع إحراج المواطنين والمقيمين. وإذ شدد علوي على المنظر الحضاري للدولة وأهميته، وهو ما تحرص عليه المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، وكما يحرص عليه جميع أفراد المجتمع بلا استثناء. والسعي لأن تحقق الأماكن التجارية

والترفيهية السلامة والأمان لزوارها، وأن تحافظ قدر الإمكان على الوجه الحضاري الأمثل للدولة.

إقرأ أيضاً

القدس رايز..أول سيارة كهربائية بالكامل محلية الصنع في لبنان!