السعودية تصبح الشريك التجاري الأول لمصر .. 30 مليار دولار استثمارات المملكة في مصر، حيثُ أكّد وزير التجارة وزير الإعلام المكلف في السعودية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أن المملكة تستهدف أن تكون الشريك التجاري الأول لمصر خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرة إلى وجود 6285 شركة سعودية في مصر باستثمارات تفوق 30 مليار دولار، بجانب وجود 274 علامة تجارية مصرية، وأكثر من 574 شركة مصرية في الأسواق السعودية.

السعودية تسعى لتصبح الشريك التجاري الأول لمصر

وأضاف القصبي بتصريحات في ختام اجتماعات اللجنة السعودية المصرية المشتركة في القاهرة الاثنين، أن التحديات اليوم ليست تحديات إقليمية بل تحديات يمر بها العالم أجمع على مختلف الصعد، ومنها التداعيات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا، الأمر الذي يتطلب من الحكومات مضاعفة الجهود لمواصلة الانفتاح لتهيئة البيئة الاستثمارية التجارية الملائمة للمستثمرين للاستفادة من التعافي والتوسع الذي تشهده الأسواق العالمية.

كما قال في كلمته خلال انعقاد مجلس الأعمال السعودي المصري في القاهرة اليوم على هامش زيارته الرسمية، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى 8 مليارات دولار وشهد انخفاضاً بحوالي 15% مقارنة بعام 2019 بسبب التداعيات الاقتصادية للجائحة بما يؤكد أن جهود القطاع الخاص الذي يعّد شريكاً أساسياً في التنمية يعمل لتحقيق نتائج تعكس الأثر المأمول لمستوى التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأوضح أن مجلس الأعمال السعودي المصري يعد أهم الجهات التي نأمل فيه، تحفيز قطاع الأعمال للتعاون بين الجانبين لدوره الأساسي في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين لتحقيق التعافي الاقتصادي المأمول والاستفادة من الفرص التي أوجدتها.

30 مليار دولار استثمارات المملكة في مصر 

كشفت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تصل إلى 30 مليار دولار. مؤكدة التوجه إلى زيادتها في الفترة المقبلة.

كما قالت جامع على هامش اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك الذي يتزامن مع أعمال الدورة السابعة عشرة. من اللجنة المصرية السعودية المشتركة، أن مستوى التعاون يعكس الترابط الواضح بين العلاقات الاقتصادية الثنائية. على المستوى الرسمي ومستوى رجال الأعمال، مشيرةً إلى أن المجلس يقوم بدور رئيسي في تنشيط وتدفق التجارة والاستثمار بالبلدين.

واعتبرت أيضا أنه وبرغم الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم جراء جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية. التي انعكست سلباً على التجارة العالمية وتدفقات الاستثمار، إلا أن أرقام التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والمملكة. قد عكست الخصوصية الشديدة للعلاقات المصرية السعودية في المجالين التجاري والاستثماري حيث تعد المملكة ثاني أكبر سوق خارجي للصادرات المصرية. كما تعد مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي تبادل تجاري في السلع البترولية وغير البترولية تخطى الـ 7.5 مليار دولار.


اقرأ المزيد

إطلاق تطبيق IDSC على الهواتف المحمولة من قبل مجلس الوزراء المصري

بورصة الخليج اليوم .. الأسهم السعودية تقود تعاملات البورصة الخليجية

برنامج التحول والتخصيص السعودي يصدر قواعد معاملة الموظفين السعوديين