أسهم فايزر تقفز أكثر من 9% .. عقار فايزر الجديد يقلل الوفاة من كورونا بـ 90%، حيثُ أعلنت شركة فايزر الأميركية، يوم أمس الجمعة، أن عقارها التجريبي يقلل الوفيات جراء فيروس كورونا بنسبة 90%.

كما قفزت أسهم الشركة في مستهل تعاملات السوق الأميركية، يوم أمس الجمعة، بنسبة 9% إلى 47.79 دولار، بعدما تراجعت يوم الخميس الماضي بنسبة 1.31%.


أسهم فايزر ارتفاع أسهم فايزر 

تشير أنباء إلى أن الشركة ستطلب موافقة الاستخدام الطارئ للدواء الذي يأتي على شكل حبوب، والذي يجنب الوفيات ودخول المستشفى لمرضى كوفيد 19. كما أعلنت فايزر، في سبتمبر الماضي، اختبار علاجها المحتمل المضاد لكورونا كدواء وقائي يهدف إلى درء الفيروس إذا أصيب به أحد الأشخاص عن قرب.

كما يمكنك أيضا: مشاهدة وتحميل مسلسل My Name الكوري مترجم 2023 – مسلسل “هذا إسمي” الجديد

وأوضحت الشركة الأميركية أيضا، وقتها أنها ستدرس تأثير الحبوب التي تطورها مضاف إليها جرعة منخفضة من عقار “ريتونافير”، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية ينتمي إلى عائلة مثبطات البروتياز في الإيدز، وذلك على الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن ثماني عشرة سنة ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب.

المراحل الأخيرة من الدراسة

قالت الشركة إنها تعتزم تسجيل 2660 شخصا للمشاركة في المرحلة الأخيرة من الدراسة. كما يتوقع الباحثون أن يساعد استخدام “ريتونافير” في إبطاء انهيار العلاج المحتمل حتى يظل نشطا لفترة أطول للمساعدة في مكافحة الفيروس.

إلى ذلك، قال البروفيسور ميكائيل دولستين، الرئيس العلمي التنفيذي في فايزر في بيان من الشركة، “في حال نجاحه، نعتقد أن هذا العلاج يمكن أن يساعد في وقف الفيروس في مرحلة مبكرة، قبل أن تتاح له فرصة التكاثر على نطاق واسع”. ويشار إلى أن العقار مصمم ليتم وصفه عند أول بادرة للعدوى دون الحاجة لإدخال المريض المستشفى.

عقار ميرك الجديد

يأتي إعلان فايزر بعد يوم واحد من إعلان بريطانيا أنها منحت ترخيصا لاستخدام عقار طورته شركة “ميرك” لعلاج كورونا. كما تقدمت شركتا ميرك Merck، وريدجباك للأدوية الحيوية Ridgeback Biotherapeutics الشهر الماضي، بطلب ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لدواء مولنوبيرافير molnupiravir، المضاد للفيروسات عن طريق الفم، لعلاج فيروس كورونا الخفيف إلى المعتدل لدى البالغين المعرضين لخطر الإصابة بـ كوفيد-19 الشديد.

عملة إيثر المشفرة تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى قياسي جديد !

كما تعمل الشركات بنشاط مع الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم لتقديم طلبات للاستخدام في حالات الطوارئ. أو ترخيص التسويق في الأشهر المقبلة.

ويستند أيضا التقديم إلى النتائج الإيجابية من التحليل المؤقت المخطط له من المرحلة الثالثة من التجربة السريرية MOVe-OUT. والتي قيمت مولنوبيرافير في المرضى البالغين غير المقيمين في المستشفى المصابين بـ كوفيد-19. الخفيف إلى المتوسط والذين كانوا معرضين لخطر التقدم إلى كوفيد الشديد، أو الذهاب إلى المستشفى.تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 6 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

عروض بنده الأسبوع السادس في المملكة العربية السعودية لغاية 9 نوفمبر 2023

طرح أسهم مجموعة تداول السعودية يوافق عليه رسميًا من هيئة السوق السعودية 2023

عروض الجمعة السوداء black friday 2023 خصومات البلاك فرايدي حتى 70% في كل المتاجر