ارتفاع أسعار الفائدة البنك الأهلي المصري وشهادة 18%. يوم عصيب مر به الاقتصاد المصرى أمس، ضربات متلاحقة سيظهر صداها على مدار الأيام القادمة.كذلك اجتماعات وإجراءات موسعة فى محاولات لاحتواء الأزمة التى اثار فى الشارع المصرى جدلًا واسعًا. حيث كانت أول ضربة اقتصادية موجعة هو انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكي. حيث ارتفع سعر الدولار الأمريكي اليوم  بنهاية تعاملات أمس الاثنين ليصل إلى 18.25 جنيه بعد أن استمر لشهور على سعر 15.45 جنيه وهو ما أطلق عليه خبراء الاقتصاد تعويم جزئي الجنيه.

الضربة الثانية التى تلقاها الاقتصاد المصرى أمس كانت رفع الفائدة من جانب البنك المركزي المصرى بنسبة 1%. وتزامن هذا القرار مع إعلان البنك الاهلى المصري وبنك مصر إصدار شهادات إدخارية ذات عائد ثابت 18%. بالإضافة إلى عدد كبير من المميزات. فما هى ؟

أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اليوم

أعلن البنك الاهلى المصرى وبنك مصر عن وعاء إدخارى جديد بقيمة فائدة ثابتة 18% طوال فترة الاحتفاظ بالشهادة. ليس ذلك فقط بل يبدأ سعر تلك الشهادات من اول 100 جنيه ومضاعفاتها. بالإضافة إلى عدد كبير من المزايا التى أعلن عنها البنك الاهلي المصري لتحفيز المواطنين على اقتناء ذلك الوعاء الادخاري.

من تلك المميزات أن القصر والأشخاص العاديين يمكنهم الحصول على تلك الشهادة. كذلك الفائدة سنوية ولكن يمكن صرف الفوائد شهريًا.

أسعار الفائدة البنك الأهلي المصري

البنك المركزي المصرى يرفع الفائدة

وجاء إعلان  ارتفاع أسعار الفائدة البنك الأهلي المصري  لشهادة ادخار ذات العائد الثابت 18%.وذلك عقب إعلان البنك المركزى المصرى لرفع الفائدة صباح اليوم . وأوضح المركزى فى بيان له أمس الاثنين. إن اجتماع اللجنة النقدية قبل موعدها بشكل طارئ كان ضرورى فى ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية التى تسبب بها الحرب الروسية الاوكرانية.وقررت اللجنة خلال اجتماعها الاستثنائي المبكر عن موعده رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 100 نقطة أساس.

وفى سياق متصل صرح محافظ البنك المركزى، طارق عامر، أن الجنيه فى مصر محرر منذ قرار تعيينه فى عام 2016. ولذلك فإن سعر الصرف به حر متأثر بالاحداث العالمية التى لا تخفى على أحد. وان على الرغم من أصداء القرار الغاضبة داخليًا. إلا أن بحسب عامر فإن اصداء القرار دوليًا جيدة للغاية. موضحًا أن هذا القرار كان مهم جدا فى ذلك التوقيت لتحقيق عدة مكاسب منها الحفاظ على المدخرات المالية لمصر من ناحية ومن ناحية أخرى هى توفير العملة الأجنبية اللازمة لتوفير احتياجات الشعب المصرى.

قرار عاجل من البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة

واضاف طارق عامر أن الدولة نجحت فى عبور أزمة كورونا دون ارتفاع فى الأسعار كما حدث فى العديد من الدول لذلك كان لابد من تحرير أسعار الصرف للحفاظ على الاحتياطي النقدي لمصر.