أسعار المشتقات النفطية فى تركيا .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، ارتفاع أسعار المشتقات النفطية فى تركيا، المشتقات النفطية، ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، المشتقات النفطية فى تركيا.

حالة من الإرتفاع الجنونى لأسعار جميع السلع والمنتجات والخامات تشهدها معظم البلاد على مستوى العالم، منذ الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وما ترتب عليها من قيام مجلس الإحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع الفائدة على الموال الفيدرالية، وهو الأمر الذى تسبب فى رفع سعر الدولار على مستوى العالم، وأولى الخامات التى تأثرت بهذا الإرتفاع هى المواد البترولية أو ما يعرف بالمشتقات البترولية، والوقود حيث إرتفعت أسعارها على مستوى العالم، وتتوالى الزيادات بها بشكل دورى منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية وحتى وقتنا هذا.

وبدأت أزمة الطاقة العالمية تلقى بظلالها على بعض الدول العربية والأوروبية، حيث أعلنت كلا من الأردن والإمارات العربية المتحدة عن إرتفاع أسعار المشتقات النفطية بها، وتبعتهم فى ذلك القرار تركيا، حيث أعلنت السلطات التركية عن ارتفاع أسعار المشتقات البترولية بها بدءا من غدا الخميس.

ارتفاع أسعار المشتقات النفطية فى تركيا

حيث أعلنت دولة تركيا عن ارتفاع جديد لأسعار الطاقة بها، رغم عدم مرور وقت طويل على رفعها، حيث أن آخر مرة تم رفع أسعار المشتقات النفطية فى تركيا كان فى مارس الماضى، وها نحن اليوم نشهد ارتفاع جديد فى أسعار المشتقات البترولية فى تركيا بدءا من غدا الخميس بمقدار 1.22 ليرة تركية للبنزين، وأسعار الديزل ترتفع بمقدار 1.49 ليرة تركية، وذلك لليتر الواحد.

المشتقات النفطية فى تركيا

وبحسب البيان الذى أصدرته الحكومة فى تركيا أمس، فإن سعر ليتر البنزين سيرتفع إلى 26.24 ليرة تركية فى اسطنبول، والديزل يرتفع إلى 25.9 ليرة تركية، وتستمر أسعار الديزل والبنزين فى الإرتفاع بسبب ارتفاع أسعار نفط برنت وتقلبات أسعار الصرف، وهذا ليس فقط فحسب، بل تم رفع أسعار الغاز الطبيعى أيضا، حيث رفعت الحكومة التركية أيضا أسعار الغاز الطبيعى بنحو 40% والكهرباء بنسبة تصل إلى 25%، وهو ما يؤثر بالسلب على المواطنين فى تركيا ويزيد من الأعباء المادية عليهم.

ارتفاع أسعار المشتقات النفطية

ويشهد العالم تقلبات بأسعار الطاقة مرهونة بتهديدات الحروب وتداعيات الحرب الروسية فى أوكرانيا، والعقوبات المفروضة على روسيا، وكانت وزارةالخارجية الروسية قد حذرت من قبل من أزمة عالمية بعد فرض أوروبا العقوبات الجديدة على الطاقة الروسية وقف الإعتماد على الغاز الروسى فيها.

اقرأ:-

أسعار النفط اليوم تسجل ارتفاع بنسبة 0.9 في المئة …. ما أسباب الزيادة؟

قبول روسيا مدفوعات البيتكوين مقابل النفط والغاز

المشتقات النفطية

هذا وقد سجلت أسعار النفط عالميا إرتفاعات جديدة، بعد أن إتفق زعماء الإتحاد الأوروبى على خطة لحظر أكثر من ثلثى واردات النفط الروسية، وإرتفع سعر خام برنت فوق 123دولار، للبرميل الواحد أمس الثلاثاء، وهو أعلى مستوى له منذ شهرين، وجاء الإرتفاع نتيجة رفع إجراءات الإغلاق التى صاحبت جائحة الكورونا إلى جانب حرب روسيا على أوكرانيا، مقابل إعتماد أكبر الدول المصدرة بالعالم على سياسة الرفع التدريجى لحجم الإنتاج.

قد يهمك:-

سعر الدولار في تركيا اليوم الاربعاء 8-6-2023

سعر الدولار في تركيا اليوم الاثنين 6-6-2023

أسعار المشتقات النفطية فى تركيا .. قدمنا إليكم فى خلال هذه المقالة بموقع تجارتنا نيوز، ارتفاع أسعار المشتقات النفطية فى تركيا، المشتقات النفطية، ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، المشتقات النفطية فى تركيا.