مع ازدياد حدة الحرب الحاصلة بين روسيا وأوكرانيا على الساحة العالمية. لم يكن القمح والغذاء استثناءً من الارتباك الاقتصادي الذي أصاب العالم. حيث أدى ارتفاع الأسعار عالمياً إلى ارتفاع أسعار القمح في مصر بشكل غير مسبوق. ويعود ذلك إلى أن أوكرانيا تعد من أكبر الدول الموردة للقمح في العالم. وما قد يزيد الطين بلة أنها قد تمنع زراعة المحاصيل هذه السنة ما يعني الأسعار سترتفع شيئاً فشيئاً دون التمكن من فعل شيء.

وإضافة إلى ذلك فإن كل من روسيا وأوكرانيا تشكلان أكثر من 25% من حجم تجارة السلع الأساسية العالمية. والتي يتم الاعتماد عليها في الكثير من البلدان لتصنيع الخبز مثلاً. وبهذا تكون هذه الحرب الطاحنة قد قطعت أهم الموارد الرئيسية للغذاء.

أسعار القمح في مصر اليوم

وبحسب ما أكدته غرفة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية. فقد ترافق ارتفاع أسعار القمح في مصر مع الارتفاع العالمي للأسعار والذي سببته الحرب الدولية بين روسيا وأوكرانيا، ولكن على الرغم من ذلك فإن إمدادات المطاحن للإنتاج لم تتأثر في السوق المحلية.

هذا وقد زاد سعر طن القمح في مصر بمقدار ألف جنيه. ليصبح سعر الطن الواحد ما بين 6000 و6500 جنيه مصري، وقد أدت زيادة أسعار القمح في مصر إلى ارتفاع أسعار الدقيق الحر. وقد ارتفع سعره بنسبة 20% ليصبح سعر الطن الواحد ما بين 7000 و 8000 جنيه مصري.

وزادت أسعار القمح عالمياً لتصبح 12.94 دولار للبوشل وهي المرة الأولى منذ 14 عام وتواصل الأسعار الارتفاع عالمياً حيث  كان سعر البوشل قبيل بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا 9.26 دولار للبوشل والذي يقارب 27.2 كلغ.

وفي هذا السياق، تسيطر ورسيا وأوكرانيا على 29% من حجم تجارة القمح العالمية، وتشير بعض الهيئات إلى أن روسيا الاتحادية كانت المورد الأكبر للقمح إلى مصر خلال الموسم الماضي.

اقرأ أيضاً: أسعار القمح والذرة عالمياً تسجل ارتفاعات قياسية إثر الحرب الروسية الأوكرانية

ارتفاع أسعار السلع الأساسية جراء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وإضافة إلى ارتفاع أسعار القمح في مصر بشكل غير مسبوق فقد ارتفعت أسعار العديد من السلع الغذائية الأخرى حول العالم. وقد يكون سبب وراء ذلك هو توقف المزارعين في أوكرانيا عن العمل وذلك للالتحاق بالجيش والمشاركة في الحرب وبذلك يكون الموسم القادم في مشكلة كبيرة.

وفي السياق، فإن كل من روسيا وأوكرانيا تعتبران من المصدرين الأساسين حول العالم لسلع مثل الذرة. والتي حققت أسعاراً تعتبر الأعلى من عشر سنوات وزيت عباد الشمس وزيت النخيل وزيت فول الصويا والذين حققا أسعار خيالية في السوق العالمية مؤخراً. وذلك ما دعا العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احتياطية لحماية الإمدادات الغذائية الأساسية.

اقرأ أيضاً: ارتفاع جديد بأسعار الزيت والقمح في مصر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

سعر القمح في السعودية 2023 وأسباب ارتفاع سعر القمح