ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، حيث تفاجئ العالم بأسره في صباح اليوم الخميس عن إعلان بدأ الحملة العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، كما صرح الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بأن نيته واضحة بشأن الحملة العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية والتي تهدف فقط إلى نزع السلاح الذي يشكل خطر على سلامة وأمن روسيا، وعلى هذا الصعيد شهد ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، وكذلك ارتفاع في أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بشكل ملحوظ.

أسباب الحرب الروسية على أوكرانيا

حيث يعود تاريخ هذه الأزمة إلى زمن بعيد بين البلدين (العصور الوسطى)، كما كانت أوكرانيا جزءً من روسيا ولاكن انفصلت عن روسيا بعد انحلال “الاتحاد السوفييتي” في بداية القرن التاسع عشر، والتي دائمًا ما ذكرها الرئيس الروسي “بوتين” في خطابته عن وحدة الشعب الواحد والرابطة التي تجمع بينهم، لاكن كان ميول الدولة الأوكرانية دائمًا متجه نحو الغرب، وهذا ما أزعج “الإمبراطورية الروسية”.

كما زادت حدة هذا التوتر في عام 2003 حين قامت روسيا ببناء سد في مضيق كريتش، حيث اعتبرت كيف هذه محاولة لإعادة ترسيم الحدود الروسية، وفي عام  2006 وعام 2009 قطعت روسيا إمدادات الغاز عن أوكرانيا والذي بدوره حرم الدول الأوروبية من الغاز أيضًا.

كما حاول الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية “جورج دبليو بوش” ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي <حلف الناتو>، حيث عارض هذا الأمر الرئيس الروسي “بوتين”، وصرح حينها بأن روسيا لن تقبل الاستقلال التام لأوكرانيا.

من أسباب الحرب بين روسيا وأكرانيا ضم جزر القرم في عام  2014إلى روسيا، وفي عام 2015 شن انفصاليون هجوم على أوكرانيا، واشارات كييف أصابع الاتهام إلى روسيا والتي بدورها نفت هذا الاتهام.

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

على هذا السياق أنتعش سوق المعادن بشكل ملحوظ، حيث ارتفع سعر الذهب عالميًا في التعاملات المبكرة، وهذا بعد إعلان الرئيس الروسي “بدأ الحب على أوكرانيا“.

كما زاد سعر العقود الفورية للذهب اليوم بنسبة 1,54%، ووصل سعر الذهب اليوم إلى 1938,43 دولار للأوقية في التعاملات الأمريكية.

وارتفع سعر الذهب في أوروبا اليوم إلى 2,2% حيث سجل 1724,9 يورو للأوقية.

ارتفاع سعر الذهب في بورصة كومكس بنسبة تفوق 1,5%، حيث سجل 1939,30 دولارا للأونصة.

كما ارتفع سعر الذهب اليوم في بورصة طوكيو للسلع بنسبة 1,41%، ووصل إلى 7173 يناً للغرام الواحد.

كذلك يعتبر الذهب أحد الأصول التي يتم التحوط بها ضد ارتفاعات التضخم وضد المخاطر الجيوسياسية، وفي أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب.

أسعار الذهب في مصر اليوم

حيث ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس في مصر بشكل ملحوظ، وهذا عقب إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا. كما سجل سعر الذهب في مصر عيار 18، 720 جنيه للجرام الواحد. كذلك سجل سعر الذهب في مصر اليوم عيار 21، 840 جنيه للجرام الواحد. كما سجل سعر الذهب في مصر اليوم الخميس عيار 24، 960 جنيه للجرام  الواحد. كذلك سعر جنيه الذهب اليوم الخميس 6720 جنيه.

سعر الذهب في السعودية اليوم الخميس

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

عقب الإعلان عن بدأ الحملة العسكرية الروسية على أوكرانيا، ارتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية لليوم الخميس.

حيث سجل سعر الذهب في السعودية اليوم، عيار 18، 175,60 ريال سعودي.

كما سجل سعر الذهب السعودي اليوم الخميس، عيار 21، 204,87 ريال سعودي.

كذلك سجل ارتفع سعر الذهب في السعودية اليوم الخميس عيار 22، إلى 214,63 ريال سعودي.

وسجل عيار الذهب عيار 24 اليوم الخميس في السعودية، سعر 234,24 ريال سعودي للغرام.

حيث تكون هذه الأسعار متقلبة بشكل مستمر.

قد يهمك أيضًا:

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي

تأثير أزمة أوكرانيا على العملات الرقمية يقود إلى انهيار البيتكوين وباقي العملات الأخرى

ارتفاع أسعار النفط عالمياً بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية ليتخطى 100 دولار