بعد أن أصدر مصرف سورية المركزي قراراً يقضي بسماح السوريين دفع ثمن تذكرة الطيران بالليرة السورية داخل البلاد. قد أنهى المصرف مؤخراً العمل بهذا القرار. حيث وقد تم السماح بالعمل في هذا القرار  خلال العام الماضي بعد حدوث تداعيات وباء كورونا مما دافع لإصدار قرار دفع التذكرة بالليرة السورية

إنهاء العمل بقرار السماح بدفع ثمن التذكرة بالليرة

وفي سياق الحديث عن إنهاء العمل بالقرار. قد جاء نحو ضرورة قيام الخطوط الجوية السورية بتزويد مصرف سورية المركزي بقائمة تحتوي على جميع المعلومات المطلوبة. وذلك بغرض تطبيق أحكام هذا القرار.

حيث أن قرار هذا قد جاء في ظل تداعيات الوباء وذلك لتسهيل دفع ثمن التذكرة بالليرة السورية داخل البلاد. عن طريق بطاقات سفر سوتو (SOTO)  للسوريين ومن في حكمهم القادمين إلى البلاد عبر الخطوط الجوية السورية. إلا أنه قد تم إنهاء العمل في قرار السماح بدفع قيمة بطاقة السفر داخل سورية بالليرة. إذ وقد حاء قرار الإنهاء هذا نحو انتفاء الأسباب التي أدت إلى صدوره.

تجدر الإشارة إلى أن القرار الصادر عن المصرف في وقت سابق كان يتضمن تسهيلات يتم من خلالها الحجز من منطقة لا تتضمنها الرحلة وبسعر الليرة السورية. والتي كان يتم تحديدها بناءً على سعر صرف القطع الأجنبي مقابل الليرة السورية.

في حين أن بطاقات الطيران كانت تشمل وفق القرار جميع السوريين ومن في حكمهم وعائلاتهم. كذلك العرب والأجانب المقيمين في البلاد وعائلاتهم. وذلك بعد أن يتم التقدم إلى شركة الطيران وإبراز صورة عن بطاقة الإقامة لمدة لا تقل عن سنة أو تكون سارية المفعول.

ما هي بطاقة سفر سوتو (SOTO)؟

بطاقة السوتو هي بطاقة توفر الكثير من التسهيلات حيث يتم حجزها وبيعها داخل الدولة التي لا تتضمنها الرحلة. كما لو أنه تم حجز البطاقة داخل سورية. لكن الرحلة تبدأ  من الإمارات على سبيل المثال إلى الأردن.

حيث أنه ضمن القرار الذي قد صدر خلال العام الماضي 2023. كان يتضمن السماح للسوريين  ومن في حكمهم القادمين إلى البلاد. بعد إبراز بطاقة  سوتو (SOTO)  أو المدفوعة خارج بلد بداية السفر. وذلك عن طريق دفع قيمة تذكرة الطيران  على الخطوط الجوية السورية  “السورية للطيران ” ضمن الأراضي السورية وبالعملة السورية.

مقالات قد تعجبك :