السيسي يحسم قضية إضافة مواليد جدد ببطاقة التموين: «اللي فات مش أكثر من فردين.. والجديد مفيش»، بهذه الكلمات اثار الرئيس السيسي الجدل في مصر خلال الساعات الماضية ..فما القصة؟

الرئيس السيسي يفتتح مجمع أسيوط لإنتاج البنزين

بدأت القصة أمس في افتتاح الرئيس مجمع انتاج البنزين في محافظة أسيوط، حيث صرح بقرارات مباشرة على الهواء أثناء إلقاءه كلمة افتتاح المجمع، وكانت الكلمات تشير إلى قضية هامة في مصر وهى التموين و إضافة مواليد جدد ببطاقة التموين.

إضافة مواليد جدد ببطاقة التموين

وكان ينص تصريح الرئيس السيسي على أن بطاقة التموين لن تكون لأكثر من فردين مهما بلغ عدد أفراد الأسرة، وذلك الأمر يخص من لديه بالفعل بطاقة تموينية.

أما البطاقات الجديدة فلن يتم إصدارها؛ حيث أكد:

«قلت لا يمكن أدي بطاقة تموين تاني لحد بيتجوز، لأنك لو بتتجوز ومستني الدولة تديك بطاقة تموين إنت مش قادر تصرف إزاي يعني.. لأ ده كلام مش مظبوط، ودي ثقافة اتشكلت في وجدان الناس مش موجودة غير في بلدنا إحنا، أن أشتري الحاجة بأقل من تمنها وأخد الخدمة بأقل من تمنها وكمان لما أخلف حد يأكلي عيالي.. ده هنا بس في البلد دي، وعشان كده هي مقدرتش تقوم خلال السنين اللي فاتت، وإحنا مسؤولين أمام الله إننا نحط الإجراءات والقواعد اللي تمكن البلد دي إنها تقوم»

كما أكد الرئيس في تصريحاته أن على المواطنين إدراك مدى خطورة الزيادة السكانية، والتفكير قبل إنجاب أكثر من طفل واحد. فالدولة لن تقدم مزيد من الدعم.

وأشار، الرئيس السيسي، خلال افتتاح المجمع إلى ضرورة رفع الأجور. وأنه يسعي أن يكون دخل المواطن من عشرة إلى عشرين ألف جنيه شهريًا.

 وزير التموين يوضح مصير البطاقات القديمة والجديدة وإضافة المواليد

من جهة أخرى صرح  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصرية، في مؤتمر صحفي عقد أمس، الإربعاء، أنه تم وقف إصدار بطاقات تموين جديدة تنفيذًا لتعليمات الرئيس السيسي.على أن تبقي قاعدة البيانات للبطاقات التموينية للمواطنين كما هى.

الفئات المستحقة لاضافة المواليد

واضاف مصيلحي، في تصريحاته أنه لا إضافة مواليد جدد ببطاقة التموين، ولا إضافة أبناء إلى البطاقات التموينية الحالية.

الفئات المسحتقة للدعم التمويني

تصريحات الرئيس السيسي، ومن بعده تصريحات وزير التموين والداخلية كذلك، أثارت الجدل والتساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي.ولا سيما عن الفئات المستثناه من هذا القرار، وعن الفئات المستحقة إضافة مواليد جدد ببطاقة التموين  عقب هذه التصريحات.

  • وكان مصيلحي أوضح في تصريحات على هامش المؤتمر الذي عقده أمس والذي حضره وزير الزراعة، أن سيتم استخراج جديدة لكن من خلال وزارة التضامن الاجتماعي. وأن الفئات المستثناه من هذا القرار هم:
  • الأرامل والمطلقات.
  • من يحصلون على معاش السادات.
  • من يحصلون على معاش تكافل وكرامة.
  • أصحاب الأمراض المزمنة.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • العمالة الموسمية .
  • القصر الذين ليس لهم عائل.
  • أصحاب الأجور الضئيلة.