أمازون تشتري استديوهات MGM بصفقة بقيمة 8.45 مليار دولار يوم الأربعاء 26 مايو. وبذلك تكون شركة أمازون قد صعّدَت السباق الإعلامي من أجل التفوق في خدمات البث العالمي عبرَ خدمتها “أمازون برايم فيديو” ضد أكبر منافسيها “نتفليكس” و”ديزني بلس”. حيثُ أنّ قرار أمازون بأنّ تشتري استديوهات “أ جي إم” MGM سيمنحها الحصول على امتيازات العديد من الأفلام، والمسلسلات. أهمهم امتيازات أفلام جيمس بوند وروكي.

أمازون تتفوق على شركات آبل وسكاي وتشتري استديوهات “إم جي إم” MGM

تم استدراج استديوهات “إم جي أم” MGM من قبل شركة Apple ومجموعةSky  و مجموعة Comcast. ولكن رغمَ ذلك ، رفضَ الاستديو كافة العروض في النهاية. إلا أنّ أصحاب الاستديو الآن لم يقاوموا حجم الشيك الذي كانت أمازون على استعدادٍ لكتابته. حيثُ أنّ حجم الصفقة البالغ بشكلٍ كامل 8.45 مليار دولار تجاوزَ بكثيرٍ المبلغ الذي تم اقتراحه عندما عرض الاستوديو نفسه للبيع في كانون الأول (ديسمبر). والذي كانَ 5 مليارات دولار (3.5 مليار جنيه إسترليني).

تأسست استديوهات “إم جي أم” MGM (Metro-Goldwyn-Mayer) عام 1924. وقد سجلت نجاحاً هائلاً طوال العصر الذهبي لهوليوود بأفلامٍ مثلَ The Wizard of Oz وRaging Bull، وصولاً إلى Basic Instinct و The Silence of the Lambs. ناهيكَ عن ابتكارها لسلسلة “توم وجيري” المشهورة عالمياً. وبالمجمل يحتوي الاستوديو الشهيرعلى مكتبة تضم 4000 عنوان فيلم و 17000 ساعة من البرامج التلفزيونيّة الضخمة عالمياً. وٍالتي فازت مجتمعة بأكثر من 180 جائزة أكاديمية و 100 جائزة إيمي.

وعلى مرّ العقد السابق تغيرَ ملاك الاستديو كثيراً. إلا أنّ كيرك كيركوريان وملياردير كازينو لاس فيغاس ، ومؤسس CNN ، تيد تورنر. إلا أنّ الصفقة الحاليّة مع أمازون تعدّ الأكبر في تاريخها. أما بالنسبة لأمازون فإنّ شراء استديوهات “إم جي أم” MGM تعدُّ ثاني أكبر صفقة استحواذ أبرمتها الشركة بعدَ صفقة عام 2017، عندما دفعَت أمازون 13.7 مليار دولار لشراء بقالة هول فودز الأمريكية الراقيّة.

أمازون جادة بشأن المنافسة العالميّة على خدمات البث

بهذه الصفقة أصبحَت خدمة بث “أمازون برايم” المملوكة لشركة أمازون الآن تمتلك ثاني أكبر خدمة بث في العالم. مع 175 مليون مستخدم عالمي. بعدَ نتفليكس مباشرةً المتصدرة بأكثر من 208 مليون مستخدم حول العالم.

بينما قال مايك هوبكنز، نائب رئيس حدمة “برايم فيديو”، واستديوهات أمازون “أنّ القيمة الماليّة الحقيقية وراء هذه الصفقة هي كنز الملكية الفكرية في الكتالوج العميق الذي تخطط الشركة لإعادة تخيله وتطويره جنبًا إلى جنب مع فريق استديوهات MGM الموهوبين”.

فيما قد تكون الآن استديوهات MGM باستكشاف إمكانية إطلاق الفيلم التالي في امتياز جيمس بوند البالغ على خدمة البث الرقمي لأمازون بعدَ الاستحواذ. تزماناً مع فترة عرضه لأول مرة في دور السينما المقررة في سبتمبر. والذي من المرجح أن يكون أكبر نجاح دولي في شباك التذاكر لهذا العام.

ويبدو أنّ تنافس أمازون من أجل التفوق على البث العالمي سيواصل في صرف الأموال للحاق مع نتفليكس، و”ديزني بلس” التي تم إطلاقها قبل 18 شهراً. ونمَت شعبيتها بسرعة إلى أكثر من 100 مليون مشترك. حيثُ أنفقت أمازون 11 مليار دولار على المحتوى العام الماضي فقط. بعدَ أنّ صرفَت 7.8 مليار دولار في 2019. ويبدو أنها ستستثمر بشكلٍ متزايد بهدف كسب المشتركين في خدمة الاشتراك الرئيسية الخاصة بها. إلا أنها تظل بالمرتبة الثانية بعدَ “نتفليكس” التي أنفقَت حوالي 17 مليار دولار العام الماضي على الأفلام والمسلسلات التلفزيونيّة.

ويرجح أنّ الصفقة القادمة لأمازون هي ضمّ استديوهات سوني بيكتشرز موطن لامتيازاتٍ مثلَ Spider-Man و Ghostbusters و Jumanji و Karate Kid . والذي يقدر ثمنه المحللون بما يصل إلى 30 مليار دولار. رغمَ تصريح الرئيس التنفيذي لشركة سوني، أن الشركة لا تتطلع إلى بيع استوديو الأفلام والتلفزيون الخاص بها خلال موجة الدمج الإعلامي لأحد أكبر خمس استوديوهات في هوليوود.

اقرأ أيضاً عن آخر الاخبار الاقتصادية العالميّة: