أصدرَت وزارة التجارة الأميركية قراراً بفرض رسوم على واردات لفائف الألمنيوم من 18 دولة.

يذكر أن لفائف الألمنيوم تعدُّ واحدة من أهم الواردات إلى أمريكا حيثُ تستعمل في أغراضٍ متنوعة مثل لافتات الشوارع  وواجهاتِ المباني ومقطوراتِ الشاحنات وغيرها.

وزارة التجارة الأميركية

حيث جاءَ في بيان لجنة التجارة الدولية الأمريكية وجوب الموافقة على القرار النهائي لفرض الرسوم التعويضية. (رسوم مكافحة الإغراق) قبل تاريخ 15 أبريل.
هذا التحقيقُ الذي بدأ في ظلِ إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، كانَ قد طلبَ سابقاً من ما يقارب ال 12. مصنع أمريكي لسبائك الألمنيوم. بما في ذلك منتجات شركة Arconic وشركة Aleris Rolled الشهيرتين، والذين شعروا بأنهم يتعرضون للضرر من منافسة الواردات بأسعار منخفضة.

قررَت مؤخراً إدارةُ الرئيسِ الأمريكي جو بايدِن رفع رسوم الوارِدات من ألمانيا من 40% وإلى 242%، فيما قررَت أيضاً رفع رسوم الواردات من البحرين إلى 4.8%.
حيثُ تعدُ البحرين ثاني اكبر مصدِر للألمنيوم إلى أمريكا. بلغت صادراتها في عام 2019 وحده قيمة 241 مليون دولار، وتليها دولة الهند بقيمة صادرات بلَغت 123 مليون دولار. أما ألمانيا فلقد احتلت المركز الأول من حيث قيمة صادراتها من الألمنيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تجاوزت ال 287 مليون دولار أمريكي في عام 2019.
– باقي الدول التي تم فرض رسوم عليها من قبل إدارة التجارة الدولية بوزارة التجارة التي قامت بدورها بإصدار بيان حقائق يظهر نسب رسوم مكافحة الإغراق والدعم. هي: البرازيل – كرواتيا – مَصر – اليونان – اندونيسيا – عمان – رومانيا – صربيا – سلوفينيا – جنوب إفريقيا – كوريا الجنوبية – اسبانيا – تايوان بالإضافة إلى تُركيا.

و تضاف أيضاً هذه الرسوم إلى جمارك بنسبة 10%، تمَ فرضُها سابقاً على منتجات الألمنيوم خلال ولاية الرئيس “ترامب” بموجب قانون للامن القومي في شهر أوكتوبر.

بحسب بيان لجنة التجارة. فإن 559 طلباً على واردات مختلفة سارية حالياً ” لتوفير الإغاثة للشركات والصناعات الأمريكية المتأثرة بالتِّجارة غير العادلة “.
و بحسب تصريح اللجنة كمَا جاءَ في بيانِها ” إن الشركات الأجنبية تقوم بتسعير منتجاتِها في الأسواق الأمريكية. بسعر أقل من سعر تكلفة الإنتاج أو على الأقل تقوم بتسعيرها بسعر أقل من اسعارها في السوق المحلية “.

عودة الرسوم على واردات الإمارات:

كما صرَّح الرئيس جو بايدن في بيانٍ صدَر عن البيت الأبيض. ” أرى أنه مِن الضَروري والمناسب في ضوءِ مصالِح أمنِنا القَومي أن نبقي في هذا الوقت على الرسوم الجُمركية المطبقة. على واردات الألمنيوم من الإمارات العربية المتحدة “.
حيثُ قامً بايدن بالتراجع عن الخطوة الذي اتخذها الرئيس السابق ترامب. وكان ترامب أعلن في 20 يناير أنه يستثني الإمارات من رسوم الألمنيوم والتي كانت تبلغ 10% .