أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$35,533.21
-6.39%
ETH
$2,214.40
-6.16%
LTC
$155.20
-6.4%
DASH
$153.70
-5.59%
XMR
$264.26
-3.67%
NXT
$0.02
-20.2%
ETC
$51.98
-5.25%
DOGE
$0.29
-3.96%
ZEC
$132.25
-6.07%
BTS
$0.05
-3.55%
DGB
$0.05
-7.99%
XRP
$0.79
-5.96%
BTCD
$89.26
-6.39%
PPC
$1.02
-8.25%
CRAIG
$0.01
-6.39%
XBS
$3.81
-4.85%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$7,658.72
-6.39%
DANK
$0.01
-6.39%

مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء في أبوظبي بكلفة  استثمار 3.67 مليار درهم

البدء بإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مدينة خليفة الصناعية، التابعة لموانئ أبوظبي. حيث أعلنت المدينة عن أعمال تطوير لمنشأة صناعية لإنتاج “الأمونيا الخضراء”. وذلك من أجل تلبية وتوفير متطلبات الأسواق الإقليمية والدولية. ويعود مشروع تطوير المنشأة الصناعية إلى شركة هيليوس للصناعة، وهي شركة مشاريع خاصة مملوكة من قبل القطاع الخاص.

مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء

تعتزم شركة هيليوس للصناعة استثمار مايزيد عن 3.67 مليار درهم، ويعادله مليار دولار في الأعوام القادمة، وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء. وحيث سيتم العمل على تنفيذ المصنع في مرحلتين، متعاونة بهذا المشروع مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين.

وتقدر إنتاجية المصنع المتوقعة عند استكماله بنحو 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء مستخدمة 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

محطة الطاقة الشمسية

في سياق متصل، خصصت شركة هيليوس محطة للطاقة الشمسية، بهدف استخراج الهيدروجين والأكسجين من جزيئات الماء، لتشغيل منشأتها الصناعية الجديدة. إذ تقع المحطة في المنطقة الحرة في مدينة خليفة الصناعية، ومن المتوقع أن تكون قادرة على توليد طاقة كهربائية تصل إلى 100 ميغاوات في مرحلتها الأولى لتبلغ عند استكمال مراحل الإنشاء  800 ميغاوات.

دعم الابتكار والمشاريع المستدامة

من جهته أفاد رئيس قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة في موانئ أبوظبي عبد الله الهاملي، أنه ضمن إطار دعم مدينة خليفة الصناعة للابتكار والمشاريع المستدامة تفتخر موانئ أبوظبي باستضافة المنشأة الصناعية. وكما تعد هذه المنشأة هي الأولى من نوعها في المنطقة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وتتبع لشركة هيليوس للصناعة في مدينة خليفة الصناعية.

وأشار الهاملي إلى أن هذا الاستثمار ينسجم مع استراتيجية موانئ أبوظبي الداعمة للأعمال الصديقة للبيئة. وبخاصة أن هذه المنشأة ستعمل دون توليد وأصدار انبعاثات حرارية ضارة بالبيئة.

الالتزام بدعم التحول للتكنولوجيا الخضراء

وعن تبني التكنولوجيا الخضراء، قال الهاملي إن هذا التوجه يحظى باهتمام وإقبال  من قبل المؤسسات والشركات في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بشكل عام في السنوات الأخيرة. وإن مشروع شركة هيليوس الذي يضع سلامة البيئة في ضمن أولوياته يتوافق مع هذا التوجه.

وأكد الهاملي على الالتزام بدعم نمو ونجاح أعمال المتعاملين معهم وكذلك على السعي لتقديم كافة سبل المساعدة للمصنعين. بالإضافة أكد على دعم المبادرات التي تعزز الاستدامة البيئية في القطاع الصناعي. مؤكدا على العمل في تسريع  التحول إلى تبني تكنولوجيا الطاقة الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مشروع مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء مثالًا حقيقيا لرؤية شركة هيليوس

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة هيليوس للصناعة إن مسؤولية الحفاظ على البيئة  تقع على عاتق الجميع. وأكد على التزام شركة هيليوس بتأدية دور ريادي في دفع  ودعم جهود الاستثمار والتنمية لإنتاج طاقة مستدامة ونظيفة للمستقبل في الإمارات.

وتسعى الشركة دائمًا إلى تطوير عملياتها وآليات أعمالها في سبيل دعم المجتمع ولحماية البيئة. وتقدم الشركة الدعم لكافة الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية، بهدف الحفاظ على كوكب نظيف وغد أفضل للبشرية جمعاء.

وعن المشروع الجديد في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي؛ قال الرئيس التنفيذي لشركة هيليوس إنه مثالاً حقيقيا لرؤية الشركة الداعمة لعملية التحول إلى الطاقة النظيفة عن طريق تبني الابتكار.

والجدير بالذكر، إن مصنع إنتاج الأمونيا الخضراء الجديد هو الأول من نوعه في أبوظبي وينتج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين. ومستخدمًا بذلك الطاقة المتجددة. ومن المرجح، أن يعمل المصنع على التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 600 ألف طن سنويا. بالمقارنة مع الانبعاثات الناتجة من استخدام الطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا. وهذا مايساوي كمية التلوث الناتج عن مايقارب 140 ألف مركبة.

إقرأ ايضا

تدشين مركز “إنوفيشن هب” في إمارة دبي واعتماد مكتوم بن محمد توسيعه بنسبة 400%

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.