طرحت شركة Xpeng Motors الصينية لصناعة السيارات الكهربائية في حدث أقيم في قوانغتشو الصينية سيارة P5 ، وطراز P5 نموذج عن الإنتاج الثالث لشركة Xpeng، ويتميز بتقنية Lidar. وتسعى الشركة بذلك الدخول بالتنافس في سوق السيارات في الصين

سيارة P5 الكهربائية

وتعد P5 نموذج الإنتاج الثالث لشركة Xpeng و سيارة سيدان الثانية من بعد P7 ، وحيث تكون منافسًا جديدا لطراز Tesla 3 في صناعة السيارات الكهربائية المتطور بشكل متزايد في الصين.

وستصدر الشركة الصينية أسعارها في معرض شنغهاي للسيارات في 19 أبريل ، وتنافس اللاعبين المحليين Nio و Li Auto .

وأوضح Xinzhou Wu ، نائب الرئيس المسؤول عن القيادة الذاتية في Xpeng ، عن سعر P5 والذي من المتوقع أن يكون أقل من سعر سيارةP7، وأن السعر سيكون متناسبا مع الميزات الجديدة في السيارة.

سعر سيارة P7

ويشار إلى أن سعر P7 يصل ل 229900 يوان وما يعادل 35192 دولارًا بعد الإعانات. وبمقارنته مع طراز Tesla’s Model 3 في الصين والذي يبلغ سعرها 249.900 يوان.

ومن المرجح طرح P5 للعملاء في الصين في الربع الثالث أو الرابع من هذا العام.

مزايا سيارة P5 الكهربائية

ومن مزايا سيارة سيدان P5 أنه تم تجهيزها بميزة Lidar ، وهي تقنية تحديد المدى واكتشاف الضوء. حيث ترسل أنظمة Lidar أشعة الليزر التي يمكنها قياس المسافة عند ارتدادها إلى الخلف. وتعالج هذه الحزم العائدة عن طريق خوارزمية لإنشاء تمثيل ثلاثي الأبعاد للأجسام المحيطة، وهي تقنية أساسية في المركبات ذاتية القيادة لتتمكن من فهم جغرافيتها.

وكما تقول Xpeng إن تقنية Lidar قد تساعد P5 في أن تميز بين المشاة وراكبي الدراجات والدراجات السكوتر وتكتشف أعمال الطرق في الليل وفي ظروف الإضاءة المنخفضة.

نسخة XPILOT

وكذلك أطلقت شركة Xpeng Motors الصينية لصناعة السيارات نسخة جديدة من XPILOT ، وهو ما يدعى بمساعدة السائق المتقدمة نظام ADAS. والذي يشير إلى نظام به بعض الميزات المستقلة وبدون الاستغناء عن السائق.

وحيث تشمل نسخة XPILOT 3.5 على إصدار متطور من ميزة Navigation Guided Pilot أو NGP ، وتسمح هذه الميزة للمستخدمين، بأن يقوموا بالمهام باستقلالية كتجاوز السيارات أو بتغيير الممرات. وستوجد هذه الميزات لأول مرة على طرق المدينة. وكان فيما سبق، تصميم NGP للطرق السريعة فقط.

وبنسخة XPilot تحاول الشركة منافسة نظام تيسلا المسمى Autopilot، وأيضا منافسين آخرين مثل Nio Pilot من شركة Nio.

حوافز الحكومة الصينية لشركات تصنيع السيارات

وفي السياق ذاته، إذ قدمت الحكومة الصينية حوافز متنوعة لشركات تصنيع السيارات، بهدف سعيها في أن تكون أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، والأمر الذي ساعد في نمو عدد من الشركات الناشئة بسرعة، كشركاتXpeng و Nio و Li Auto.

أسواق  Xpeng Motors

وسبق أن وسعت Xpeng وجودها في النرويج حيث كانت أول سوق دولي لها. وتعمل الشركة لدخول الأسواق في شمال أوروبا، إذ سيتم إطلاق P5 هناك في النهاية. ولكن لم يحدد جدول زمني لحدوث ذلك.

وبذلك يتوقع انتعاش سوق السيارات الكهربائية في الصين لهذا العام وتوقع بيع 1.9 مليون وحدة ، بزيادة 51٪ على أساس سنوي ، وفقًا لشركة الأبحاث Canalys.

والجدير بالذكر، أنه في العام الماضي ، قدمت Xpeng 27،041 سيارة ، وهو أكثر من الضعف عن عام 2019. وبالمقارنة ، باع طراز Tesla’s 3 أكثر من 137000 وحدة في عام 2023 في الصين.

إقرأ أيضا

سيارة Tank 300 الجديدة الملقبة ب”Wrangler الصينية”