تتعرض مجموعة من الشركات الصينية ولا سيما الإلكترونية إلى  ضغوط جمة . خاصةً في ظل الغرامة التي فرضتها السلطات الصينية على مجموعة علي بابا الإلكتروني وذلك لانتهاكها لقوانين الاحتكار. إضافةً إلى القلق المتزايد من نفوذها في الصين.

في حين أن الفائدة للمستهلكين من هذه المواقع الرائدة للشركات الإلكترونية الصينية ، تأتي نحو استخدامهم لتلك المواقع لأغراض التسوق ودفع الفواتير. علاوةً عن التواصل وحجز سيارة الأجرة وكسب مجموعة من القروض والمهام اليومية الأخرى.

الشركات التكنولوجية الصينية تخضع للرقابة المكثفة

في ظل الضغوط التي تخضع إليها الشركات الإلكترونية، تأتي مجموعة علي  بابا على رأس الشركات الصينية التي تتعرض للرقابة المكثفة منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. حيث أنها تعرضت لاتهامات سابقة غير انتهاكها لقوانين الاحتكار . ألا وهي عدم مواكبتها للتطورات في ظل التوسع الحاصل للشركة المالية التابعة لها (آنت كروب) . ضمن المجالات المالية المتعلقة بالقروض وإدارة الأصول والتأمينات.

ومن جانبه. ما زالت الصين تكثف جهودها نحو السعي للحد من الديون الشخصية إلى جانب القروض الفوضوية بشكل عام.

إلى جانب أن الرقابة المكثفة لا تقتصر على مجموعة علي بابا فحسب. بل إن أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى أيضاً كانت قد خضعت للرقابة على منصات التكنولوجيا الأساسية.

إقرأ أيضاً مجموعة علي بابا الإلكترونية تتعرض لغرامة 2.78 مليار دولار من قبل السلطات الصينية

استفادة الشركات التجارية من زيادة استخدام الوسائل الرقمية

وفي نفس السياق، من أهم الشركات التي كانت الأكثر استفادةً من التحول الرقمي . واستخدام الشعب الصيني للوسائل الرقمية، مجموعة علي بابا الإلكترونية. إلى جانب شركات أخرى مثل (جي دي دوت كوم) ، وكذلك تينسنت العملاقة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة علي بابا قد سبق وأن أوقفت الهيئات الصينية اكتتاباً ضخماً لها تقدر قيمته ب 34 مليار دولار للفرع المالي التابع لها وهو آنت كروب. كما وقد فرضت عليها أيضاً العودة إلى اختصاصها الأصلي كمزود لخدمات الدفع عن طريق الإنترنت.

الصين بدأت تتعافى بشكل تدريجي من تفاقم حالات الإصابة بالفايروس

وعلى صعيد الصحة، شهدت الصين تعافي تدريجي من تزايد وتفاقم حالات الإصابة بفايروس كورونا . على الرغم من استمرار وجود حالات الإصابة.

حيث أن الإحصائية خلال الآونة الأخيرة قد بلغت 90400 إصابة. ولكن وبالنظر إلى الجانب الإيجابي، فقد سجل عدد 5212 حالة تعافي قد خرجت من المستشفيات في الصين بعد تعافيها. فيما أن 199 حالة ما زالت تتلقى العلاج.

إلى جانب أن عدد الحالات المتعافية خلال يوم الجمعة قد بلغت 85481 حالة وأكد التقرير عن تعافيهم وخروجهم من المستشفيات.

مقالات قد تعجبك: