وسائل الدفع الإلكتروني في روسيا، من أهم ما يشغل بال المسافرين إلى هناك. وفي البداية قبل الخوض في هذا السياق، يتوجب علينا أن ننوه إلى أن أنظمة الدفع في العالم تطورت بفعل التطور السريع للتكنولوجيا، نتيجةً لذلك ظهرت وسائل الدفع الإلكتروني وبدأت تحل بشكلٍ تدريجيٍ مكان وسائل الدفع النقدية. وبالنسبة لروسيا فقد دخلت عالم التسوق الإلكتروني مواكبةً التطور التكنولوجي الذي يجتاح العالم اليوم. واتجهت إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني لما تمنحه من سهولةٍ وسرعةٍ مقارنةً بوسائل الدفع النقدي المعتمد على تداول العملة الورقية. نتيجةً لذلك بدأت التجارة الإلكترونية فيها تشهد نموًا وتطورًا رغم مواجهتها للعديد من الصعوبات بفعل العقوبات الغربية التي تكبد الاقتصاد الروسي بشكلٍ عامٍ خسائرًا كبيرةٍ. كما وساعدت سهولة الوصول إلى الإنترنت وامتلاك غالبية السكان في روسيا لحساباتٍ مصرفيةٍ، في انتشار وسائل الدفع الإلكتروني.

وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في روسيا

  • بطاقات الائتمان: أكثر طرق الدفع الإلكتروني شيوعًا وأقدمها في العالم.
  • البطاقات المصرفية مسبقة الدفع: يمكن من خلالها تحميل الأموال، لإجراء عمليات شراءٍ، حيث يتم ربطها بحسابٍ مصرفيٍ خاصٍ بالعميل.
  • محافظ الإلكترونية: عبارةٌ عن محفظةٍ افتراضيةٍ يمكن استخدامها عن طريق تنزيل تطبيقاتٍ معينةٍ على الهاتف المحمول، ويمكن إضافة أموالٍ إليها وتستخدم لسداد الفواتير وشراء السلع، ويفضل ملايين الأشخاص حول العالم الدفع باستخدام الهواتف الذكية، حيث لا يحتاج الأمر إلا لإدخال رقم الهاتف المحمول الخاص وتأكيد عملية الشراء.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: هي خدماتٍ تقدمها البنوك للعملاء، مثل تحويل الأموال، فتح وديعةٍ، إغلاق حساب، وما إلى ذلك. مع العلم تتطلب تسجيل الدخول إلى حساب العميل التابع للبنك باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور.

مزايا الدفع الإلكتروني في روسيا

للدفع الإلكتروني في روسيا العديد من المزايا والتي تساعد العملاء في روسيا على إنجاز معاملاتهم المالية والتبادلات التجارية بكل سهولة ومرونة ومن هذه الميزات نذكر:

  • الأمان والكفاءة: أهم مزايا الدفع الإلكتروني.
  • إدارة النفقات:  تتم إدارتها بسهولةٍ أيضًا أحد المزايا، حيث يمكن تخزين كل معاملة تعبئة بسجل المعاملات، مما يسمح بإدارة النفقات بشكلٍ أفضلٍ.
  • السرعة: كما يميز المدفوعات الإلكترونية مدى سرعتها، خاصةً في عمليات الشراء الكبيرة، بالإضافة إلى أنها تمكنك من نقل نشاطك التجاري إلى العالمية متخطيًا جميع الحواجز الجغرافية، حيث يصبح العالم وأسواقه في متناول يدك على مدار 24 ساعة.
  • سهولة التعامل والمرونة: وتوفير الوقت الذي تحتاجه المعاملات النقدية.

سلبيات الدفع الإلكتروني في روسيا

يعتبر الدفع الإلكتروني في روسيا جيدًا بما يكفي لأن يكون مصدر ثقةٍ للعملاء. ولكن هذا لايعني أن تتخلله بعض السلبيات والمخاطر، وعلى سبيل المثال نذكر منها:

  • خطر الاحتيال: على الرغم من أن أنظمة الدفع الإلكتروني آمنةٌ بشكلٍ عام، إلا أن هناك دومًا خطر فشل إجراءاتها الأمنية، بمجرد معرفة كلمة المرور واسم المستخدم.
  • ضعف المصداقية:  تفتقر وسائل الدفع الإلكتروني للمصداقية، حيث لا توجد طريقةٌ تؤكد أن مالك بطاقة الائتمان أو المحفظة الإلكترونية هو نفسه الشخص الذي يستخدمها، بالتالي يمكن لأي شخص إجراء معاملات الدفع الإلكتروني بمجرد معرفته للرقم السري لوسيلة الدفع الإلكتروني سواءً كانت بطاقةً إلكترونيةً أو بوابة دفعٍ.
  • الاعتماد الكلي على الإنترنت: يعتمد على جودة الإنترنت بالتالي لا يمكن انتشاره في بلد تنقطع فيه خدمات الإنترنت كثيرًا.

الفرق بين أنظمة الدفع النقدي والأنظمة غير النقدية

تستخدم أنظمة الدفع النقدي النقود الورقية والعملات المعدنية كوسيلةٍ للدفع. بينما لا يُستخدم المال بشكله المادي في وسائل الدفع غير النقدية. بشكلٍ عامٍ يمكن تقسيم وسائل الدفع غير النقدي إلى عدة فئات:

  • الفئة الورقية: الشيكات كمثال.
  • بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية مسبقة الدفع.
  • النقود الإلكترونية: المحافظ الإلكترونية كمثال.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

بطاقات الائتمان الأكثر شهرة في روسيا

من أكبر العلامات التجارية لبطاقة الائتمان في روسيا، نذكر:

  • Visa Card: تعتبر بطاقة الفيزا كارد الروسية من أشهر بطاقات الدفع الإلكتروني في روسيا والأوسع إستخدامًا على الإطلاق من قبل القاطنين في روسيا، بحيث يفوق عدد مستخدمي الفيزا كارد 30 مليون عميل.
  • Master Card: لاتقل بطاقة الماستر كارد الروسية أهميةً عن الفيزا كارد الروسية أيضًا فعدد مستخدميها بالملايين أيضًا ولها موثوقية كبيرة من قبل الشعب الروسي.

رغم وجود شركة خدماتٍ ماليةٍ روسيةٍ تقدم بطاقاتٍ بنكيةٍ للبنوك تدعى MIR تسهل عمليات تحويل الأموال الإلكترونية بناءً على نظام الدفع الوطني الذي أنشأه البنك المركزي الروسي.

التحويل المصرفي عبر الانترنت في روسيا

يقدم البنك المركزي والبنوك التجارية في روسيا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لعملائها. والجدير بالذكر أن روسيا بين الدول العشر الأولى في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية العالمية. إلى جانب اليابان وسنغافورة وإسبانيا وبلجيكا والنرويج وتركيا وبولندا والمملكة العربية السعودية وقطر.

تأثير فيروس كورونا على وسائل الدفع الإلكتروني

لقد أنعش انتشار فيروس كورونا سوق التجارة الإلكترونية في العالم، حيث اعتبر تداول الأوراق والعملات النقدية بين شخصٍ مصابٍ وآخر سليمٍ وسيلةً لنشر الفيروس. لذلك فضل ملايين الأشخاص حول العالم استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وتجنب تداول الأوراق المالية والعملات النقدية.

في النهاية، نجد أخيرًا أن الدفع الإلكتروني وسيلةٌ بسيطةٌ وسريعةٌ وآمنةٌ مكنت مستخدميها من توفير الوقت والمال. وإجراء معاملاتٍ نقديةٍ على الفور وتسوية السجلات المالية بدقة. وبما أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم أسرع مما نتوقع. لذلك سنشهد خلال السنوات القادمة انتشارًا كبيرًا لوسائل الدفع الإلكتروني في جميع أنحاء العالم. و قد يأتي يومٌ يقتصر فيه تواجد العملات المالية الورقية والمعدنية على المتاحف ولدى الأشخاص هواة الاحتفاظ بالتراث.