ما هي طرق الدفع الإلكتروني

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020
ما هي طرق الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني هو نظام متكامل توفره المؤسسات المالية والمصرفية بهدف جعل عملية الدفع الإلكتروني سهلة وآمنة، ويتكون النظام بشكل أساسي من أنظمة وإجراءات ذات صلة، ومن خصائص طرق الدفع الإلكتروني أنها تلتزم بمجموعة من القواعد والقوانين تجعل جميع الأنشطة والإجراءات المالية سرية تمامًا لضمان حماية وأمان المستخدمين.

هناك طرق كثيرة لعملية الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية مثل:

شركات التحويل وهي خدمة دفع سريع. الحوالات البنكية وهي من أحدث الخدمات، المواقع أو الحسابات الخاصة وتعتبر من أهم طرق الدفع الالكتروني في التجارة الإلكترونية، وتعتمد على جهات متعددة لتحويل الاموال عبر الإنترنت. وهناك طريقة أخرى وهي البطاقة مسبقة الدفع.

طرق الدفع الإلكتروني

الدفع عن طريق شركات التحويل

هي خدمة دفع إلكتروني سريعة، تتيح للمستخدمين تلقي المدفوعات من أي مكان في العالم من خلال خدمات تحويل الأموال.

تعتمد شركات التحويل على الشركات العالمية التي يتم التعامل معها خلال يوم واحد بالنسبة للأموال المحصلة من الوكلاء المحليين.

تتمثل ميزة طريقة الدفع من خلال شركات التحويل في أنها تتيح للشركة حرية اختيار عملة الشخص الذي يدفع نقدًا دون التقيد بنوع عملة محددة في المعاملة.

الدفع عن طريق الحوالات المصرفية

طريقة الدفع عن طريق الحوالات المصرفية هي من أحدث خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها البنوك.

تعتمد على نقل المبلغ الذي يقوم العميل بتحويله للمستفيد عن طريق تحويل هذا المبلغ من حساب العميل إلى حساب المستفيد في نفس البنك أو أحد فروعه، أو عن طريق تحويل الأموال من بنك إلى آخر محليًا أو التحويل من بنك إلى آخر دوليًا.

الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية

يعد الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية من أفضل وأهم طرق الدفع الإلكتروني، حيث يتم تحويل الأموال من طرف إلي طرف آخر عن طريق مواقع عبر الإنترنت.

تُستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي في خدمات التسوق الإلكتروني، وهي طريقة آمنة للشراء عبر الإنترنت.

الموقع هو وسيلة لتحويل واستلام الأموال، فهو يعمل كوسيط بين المشترين والبائعين، وهذه الطريقة متوفرة حاليًا في معظم الدول العربية.

الدفع عن طريق بطاقات الدفع المسبق

البطاقة مسبقة الدفع هي أداة دفع وسحب نقدي صادرة عن مؤسسات مالية كبيرة (مثل البنوك). تتيح بطاقة الدفع المسبق لمستخدميها إمكانية الشراء بالأجل بطريقة يتحكم بها مصدرها والحصول على الأموال المقترضة من مصدرها.

ميزة البطاقة مسبقة الدفع هي تزويد المستخدمين بخدمات خاصة، لأن فكرة البطاقة تعتمد على استخدام المستخدم لبطاقة ائتمان مدفوعة مسبقًا لإيداع مبلغ معين من المال في حسابه، وعند استخدام البطاقة للتسوق يتم خصم المبلغ من رصيد البنك الائتماني، وهي تصلح عبر المواقع الإلكترونية وفي الأسواق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

494 مشاهدة
التالي
ما هو الدفع الإلكتروني
السابق
ما هي مخاطر الدفع الإلكتروني