مع تزايد وتيرة عالم الأعمال والاستثمار التجاري في العالم العربي، يصبح تصميم وتقديم نموذج العمل التجاري جاهز عربي Business Model Canvas من ضروريات نجاح أيّ مشروعٍ تجاري. من خلال استخدام تنسيق مرئي بسيط يحددُ الأنشطة والتحديات الحاسمة التي تنطوي عليها مبادرتك وكيفية ارتباطها ببعضها البعض. يمكن أن يكون نموذج العمل التجاري Business Model Canvas مرآة تعكس نموذج عملك بطريقة منهجية. يتمّ ذلك من خلال التركيز على نموذج قطاع عملك قطاعًا تلو قطاع. إذ أنه ومن خلال سرد مجموعةٍ من التساؤلات وتبادل الآراء ومقارنة العديد من الاختلافات والتناقضات، تستطيع ابتكار نموذج عمل عصري ناجح.

يمكن القول هنا إن إعداد نموذج العمل التجاري Business Model Canvas أشبه برسم لوحة عمل رائعة لمساعدتك على فهم طبيعة العمل بطريقة مباشرة ومنظمة. سيؤدي استخدام هذه اللوحة إلى رؤى حول العملاء الذين تخدمهم، وما هي عروض القيمة التي يتم تقديمها ومن خلال أي قنوات، وكيف تجني شركتك الأموال. يمكنك أيضًا استخدام نموذج العمل لفهم نموذج عملك أو نموذج عمل منافس.

ما هو نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

يمكن تعريف نموذج العمل التجاري Business Model Canvas على أنه تمثيلٌ مرئيٌ لصفات وخصائص العمل، يسلطُ الضوءَ على جميع العوامل الإستراتيجية الرئيسية. بمعنى آخر، إنها نظرةٌ عامةٌ، شاملةٌ وكاملة على أعمال الشركة والعملاء وتدفقات الإيرادات وغيرها من مكونات العمل التجاري. تمّ اقتراح تعريف نموذج العمل الفعليّ لأول مرة من قبل ألكسندر أوستروالدر عام 2010، رجلُ أعمالٍ ومستشارٍ سويسري، لاحقًا تمّ استخدامه في جميع أنحاء العالم.

الأمر أشبه هنا بتقديم لمحةٍ تمثيليةٍ عن ماهية الأعمال المقدمة، ما هي آليات هذه الأعمال ومن هم العملاء المستهدفون هنا. هي طريقةٌ تمكّن الشركات من تصور استراتيجيتها وتحليلها. أيضا تصوّرُ مدى توافق هذا النموذج مع تطور الشركة، مثل التغييرات في السوق أو التدفقات الجديدة أو التوسعات.

إنه قالب يحدد النشاط التجاري للمنشأة على وجه التحديد، وكيف يتفاعل كل قسم مع الأقسام الأخرى. أيضا يمكن للمؤسسات استخدام مخطط نموذج العمل التجاري لتخطيط وتقييّم أو تنفيذ نماذج جديدة تمامًا. بهذه الطريقة، تُبرز اللوحةُ الأساسياتِ الرئيسية، وتضمن عدم نسيان أي عوامل حيوية. إذا كانت اللوحة غير مكتملة، فإن الإستراتيجية المعنية من العمل التجاري تكون أيضًا غير مكتملة.

مكونات نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

يتساءل البعض عن مكونات نموذج العمل التجاري Business Model Canvas في العالم العربي. وهل تصبح هذه المكونات أمرً لا بدّ منه لنجاح أيّ عمل تجاري؟ يمكن القول هنا إنّ أيّ نموذج العمل التجاري جاهز عربي Business Model Canvas يمر بمجموعةٍ من البنودِ الرئيسية أهمها:

شرائح العملاء في نموذج العمل التجاري

سواء كان النشاط التجاري الذي تقدمه هو شركة حديثة العهد أم قائمة، فإن جميع الشركات لديها عملاء. هؤلاء هم الأشخاص أو المنظمات التي تشتري منتجاتك أو تستخدم خدمتك أو تكون ضرورية لتحقيق الربح. يمكن تعريف العملاء من خلال وسائل مختلفة ولكن من المهم التركيز على العملاء الأساسيين أولاً، ثم تقييم العملاء الأقل أهمية أو العملاء المحتملين في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك كله، لا بد من فهم طرق التواصل مع العملاء قبل البدء بالمشروع. وتقديم الدعم الفني والمشورة اللازمة لهم. أيضا تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة مراعاة الديموغرافية العامة للعملاء والفئة العمرية والموقع والاهتمامات، وما إلى ذلك.

المشروع في نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

وهو عبارة عن الأنشطة التجارية والمنتجات التي يقدمه هذا النموذج. يمكن القول هنا إنّ هذا البند يتضمن الأنشطة الرئيسية اللازمة لجعل نموذجك فعالاً قادرًا على التواصلِ بنجاحٍ مع العملاء، بما في الاستثمار الأوليّ مثل العثور على شركة تطوير، أو حتى التسويق والإعلان لتوليد هذا الوعي الأوليّ تجاه المشروع. يجب أن يأخذ هذا البند كلَّ شيءٍ في الاعتبار، بما في ذلك تأثير كل نشاطٍ على الأعمال التجارية ككل، الأمر الذي يساعد في فهم الأساسيات المطلقة في أيّ مشروع تجاري والإضافات الموصى بها.

امكانيات وموارد الشركة في Business Model Canvas

تعمل كل مؤسسة على الموارد والإمكانيات التي تتمثل في الأصول الأساسية في إدارة الأعمال وتوفير القيمة المحددة سابقًا للعملاء. هنا لا بدّ من التمييز بين أنواع هذه الموارد:

  • الموارد البشرية: إذا كنت تقدم قيمةً شخصيةً أو لديك نموذجٌ يتطلبُ الكثير من الموظفين، فيجب مراعاة تكلفة وتدريب هؤلاء الموظفين.
  • الموارد المالية: ما هو مقدار الاستثمار المطلوب لتشغيل وصيانة الأعمال و النشاطات التجارية قبل أن تحقق ربحًا؟ كلما كانت هناك حاجة إلى المزيد من الأموال مقدمًا، زاد العبءُ على توليد عائد الاستثمار. أيضا توسيع وجودك أو فتح مكاتب أو شراء مساحة فعلية هو أيضًا أحد الأصول التي يجب مراعاتها. هذا صحيح بالنسبة للمؤسسات التي تحتاج إلى مناصب بارزة.
  • الملكية الفكرية: يمكن أن يشملَ ذلك كل ما يلزم لتطوير الملكيةِ الفكريةِ الخاصة بك. وكذلك تحديثها وصيانتها.

 الشراكات في نموذج العمل التجاري جاهز عربي Business Model Canvas

يعدّ تحديدُ الشراكات الرئيسية وإعدادها أمرًا ضروريًا للبقاء على المدى الطويل. فيما يلي الشراكات الأساسية التي ستحتاج عادةً إلى وضعها في عين الاعتبار:

  • الموزعون: كيف ستبيع نشاط شركتك للعملاء؟ سواء كان ذلك باستخدام متاجر عبر الإنترنت أو وكلاء مبيعات أو شركات آخرى، فأنت بحاجة إلى شكل من أشكال التوزيع.
  • التعاون: في بعض الأحيان يمكن لشركتين، أن تكونا منافستين، يمكنهما توحيد قواهما لمواجهة أسواق أكبر. يعمل هذا عندما تكون هذه المكاسب المحتملة كافية بحيث يكون المشروع المشترك أكثر منطقية من الناحية المالية. لا يوجد خطرٌ واضحٌ في أن يربحَ أحدهم على حساب الآخرين. على سبيل المثال، يمكن للمؤسسات الصغيرة في كثير من الأحيان أن تتعاون لتقديم عرض شامل أكبر للمستخدمين، أو حتى لحضور الأحداث التي تقع خارج ميزانية أي من الجانبين.
  • المورّدون: على غرار التوزيع، تحتاج أيضًا إلى مورّدين لكل شيء من المواد الخام إلى تطوير البرمجيات. إذا كان هناك شيء تحتاجه ولا يمكنك إنتاجه داخليًا، فأنت بحاجة إلى تحديد الموردين الموثوق بهم.
  • العملاء الحاليون: ربما إذا كان لديك عملاء حاليون، يمكنك تقديم بعض المكافآت أو التوصيات، أو عرض نظام قائم على العمولة والحوافز المالية لأجل نشر الوعي.

قيمة المال والتكاليف في نموذج Business Model Canvas

الهدف الرئيسي من نشاط أيّ شركة هو تحقيق أرباحٍ ومكاسب مالية. هنا في نموذج العمل التجاري جاهز عربي Business Model Canvas يتم تمثيل ذلك من خلال تدفقات الإيرادات وهي القنوات المختلفة التي يمكن من خلالها تحقيق الدخل. من المهم ملاحظة أن تدفقات الإيرادات هذه ليست ثابتة. فهي ستتكيف وتتطور مع تغير السوق. كعملٍ تجاري، يجب عليك العودة بانتظام إلى نموذج العمل للتأكد من أنّ كل بندٍ فعال قدر الإمكان.

أيضا لا بدّ تحديد جميع التكاليف المحتملة. بعد كل شيء، تحتاج إلى معرفة المبلغ الذي أنفقته لتعرف متى تحقق ربحًا. يأخذ هيكل التكلفة كلاً من التكاليف الحالية والمستقبلية في الاعتبار. في حين أنّ التكاليف الثابتة هي الأسهل في تحديدها حيث أن لها سعرًا فريدًا أو سعرًا متكررًا لا يتغير. الإيجار مثال جيد. من ناحية آخرى، يمكن أن تختلف التكاليف المتغيرة ويجب مراعاة ذرواتها المرتفعة.

فوائد نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

من خلال ربط كل شيء، يمكن للمؤسسات أن ترى كيف يعمل كل جزء من الأعمال مع الهيكل الأوسع. هذا هو المكان الذي يمكن للناس فيه إبراز العيوب أو تحديد الحلول. من خلال مقارنة جميع العوامل، مثل العملاء وتدفقات الإيرادات والتكاليف، يمكن للشركة أن تبدأ في إجراء تحسينات استراتيجية ربما لم تكن قد حددتها من قبل.

أخيرا، ومثل كل شيء في عالم الأعمال، فإن الكثير من نماذج العمل التجاري ستكون عرضة للتغيير. مع نمو الأعمال التجارية في العالم العربي، قد تجد أنك لم تعد بحاجة إلى شراكات معينة أو أنك تحتاج إلى توسيع نطاق شراكاتك وعملاءك، والانتقال إلى عملاء آخرين. الأمر نسبيّ هنا، وهو ما يجعل ضرورة عرض نموذج العمل التجاري جاهز عربي Business Model Canvas أمرًا ملحًا لضمان نجاح أيّ نشاط تجاري.