تعتبر الموانئ التي تمتلكها أي دولة من أهم المنافذ البحرية والموانئ التجارية. واليوم في مقالنا هذا سنتحدثُ عن موانئ تايلاند قائمة موانئ تايلاند. حيث تعتبر مدينة تايلاند من أكثر الدول رفاهيةً في جنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى ما تتمتّع به من أساسيات اقتصاديةٍ وتجاريةٍ قويّة، وكذلك بنية أساسية وموقع استراتيجي. فكل هذه المقوّمات تجعل هذه المدينة تلتزم بتقديم فرصٍ تجاريةٍ واستثماريةٍ مربحة جدًا. ومن أهم هذه الفرص التي تفتح باب التجارة والربح هي الموانئ، تعمل الموانئ كمراكز نقلٍ مهمة، فهي تسهلّ حركة البضائع من المواد الخام والمنتجات الاستهلاكية وتوزيع الشّحن. وذلك من خلال جميع وسائل النّقل البحرية والجوّية والبرّية، إلى الشّركات والأسواق العالمية. وفي مقالنا هذا سنتناول أهم الموانئ شهرةً في مدينة تايلاند، وما هي أقوى هذه الموانئ.

موانئ تايلاند

تشتهر تايلاند بأقوى خمسة موانئٍ تجارية وبحرية. حيث تُعتبرُ شركة (PAT) هيئة الموانئ في تايلاند، وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن تنظيم وإدارة الموانئ، تخضع لسلطة وزارة النقل والمواصلات. وفي المرتبة الأولى يأتي ميناء بانكوك وميناء ليم شابنج، وهما أكبر الموانئ في البلاد. حيث بدأ البناء في ميناء لايم شابنج، وذلك بسبب الاكتظاظ في ميناء بانكوك، ثم أصبح ميناء ليم شابنج من أكثر الموانئ ازدحامًا. ثم تحولت هيئة الموانئ في تايلاند من وكالة حكومية إلى شركة حكومية، تخضع لوزارة النقل، وذلك من خلال تعديل قانون هيئة الموانئ في تايلاند عام 1951.

قائمة موانئ تايلاند

يبلغُ طول الساحل في تايلاند 3148 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى 4000 كيلومتر من الممرات المائية. ولذلك أهم الموانئ التي تشتهر فيها مدينة تايلاند هي:

  • بانكوك Bangkok
  • ليم شابانج Laem Chabang
  • سي راتشا Si Racha
  • رانونج Ranong
  • شيانغ ساين Chiang Saen
  • شيانغ خونغ Chiang Khong

ميناء بانكوك في مدينة تايلاند

ميناء بانكوك في مدينة تايلاند

ميناء بانكوك في مدينة تايلاند

وهو الميناء الأكبر في تايلاند يعرف باسم ميناء خلونج توي، وهو ميناء دولي يقع على نهر تشاو فرايا. ثم أنه يعمل من قبل هيئة الموانئ في البلاد، ويعتبر من أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في العالم، ثم أنه يوّفر رصيفًا تقليديًا لتحميل وتفريغ البضائع. بدأ بناء هذا الميناء وتجريف نهر تشاو عام 1938، وتم الانتهاء منه وافتتاحه عام 1947. ثم توّسع الميناء مع تجريف قنوات الملاح ليصبح أكبر ميناء في مدينة بانكوك التي تكون عاصمة تايلاند. ثم أنه من أهم ما يميّز هذا الميناء هو موقعه الجغرافي في قلب العاصمة، والذي يسمح بوصول أكثر من 10 ملايين عميل، وذلك لتوزيع المنتجات الاستهلاكية العالية القيمة. وكذلك تبلغ مساحته الإجمالية 150 هكتار، وبطول 3100 متر، وبعمق 8.2 متر. ثم أنّ المساحة الكبيرة تجعله يستوعب سفن عابرة في المحيطات تصل حمولتها إلى 12000 طن. وكذلك يستوعب السفن التقليدية التي تنقل البضائع العامة والسائبة، بالإضافة إلى مساحة رصيف مخصصة لخدمة البضائع المحلة على السفن الساحلية.

ميناء ليم شابانج في مدينة تايلاند

يعتبر ميناء ليم شابانج من موانئ تايلاند، وبمثابة البوابة الرئيسية البحرية للتجارة الدولية في تايلاند. ثم أنه يحتّل المرتبة الأولى من بين أفضل 20 ميناء عالمي. يقع هذه الميناء على بعد 120 كيلو متر شرق بانكوك، وتبلغ مساحته 10,150,000 مترًا مربعًا. ويتعامل الميناء مع 54% من إجمالي الصادرات والواردات في تايلاند، والتي تشمل مشروع توّسع الرصيف الجديد بطول كيلومترين وعرض 900 متر وعمق 15 متر. وذلك لخدمة السفن الكبيرة مباشرةً، وكذلك بناء مسارين للسكك الحديدية لربط الشمال بالجنوب. وكذلك توسيع الطرق والبوابات المؤدية للميناء، وذلك لتسهيل حركة المرور.

ميناء رانونج في مدينة تايلاند

يقع ميناء رانونج على بحر أندامان ويصل بين الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وهو أحد موانئ تايلاند. يقدّم خدماتٍ ذات معايير دولية لجميع أنواع البضائع، وكذلك يوّفر الحاويات ومحطات متعددة الأغراض. ثم أنه يعمل كقاعدة دعم مادي لمشاريع التنقيب عن الغاز الطبيعي والحفر في خليج مرتابان. كما أنه يلعبُ دورًا مهمًا في الشحن مع مجموعاتٍ واسعة من البنية التحتية واللوجستية، وذلك للتخزين والتخليص الجمركي وخدمات الهجرة، وكذلك تأجير الأعمال أو المكاتب.

ميناء شيانغ ساين في تايلاند

يقع ميناء شيانغ ساين شمال مدينة تايلاند. حيث يعتبر حلقة وصلٍ تجاريةٍ بين تايلاند وميانمار واس والمقاطعات الجنوبية من الصين. ويتميز بأنه يدعم تجارة البضائع العامة وسفن ناقلات الوقود، وكذلك منتجات التصدير مثل اللحوم المجمدة والسكر. كما أنه يتميز بحركة متزايدة لصادرات المركبات الجديدة.

ميناء شيانغ خونغ في تايلاند

يقع هذا الميناء على نهر شيانغ خونغ وهو أحد الموانئ التجارية. فهو يدعم التجارة الحدودية، ويبلغ طول رصيفه 180 متر وعرض 24 متر. كما أنه يتضمن 10 مقابس للحاويات يمكنها التحكم بدرجة حرارتها، وكذلك موقف سيارات يتسع ل 20-25 شاحنة. وكما أنه يقدّم خدمات التخليص الجمركي، وكذلك الهجرة في الموقع، ومنصة لوجستية استثنائية في المنطقة. كما يعمل هذا الميناء على رفع كفاءة خدمات الاستيراد والتصدير، وكذلك تعزيز التجارة الحدودية بين الصين الشعبية وجمهورية لاوس الديمقراطية واتحاد ميانمار وتايلاند.

ميناء سي راتشا في تايلاند

ميناء سي راتشا في تايلاند

ميناء سي راتشا في تايلاند

يقع ميناء سي راتشا على الساحل الشرقي لخليج تايلاند. فهو يعتبر منفذًا متوّسط الحجم، ثم أنه يتّسع لسفن الحاويات والبضائع وناقلات المنتجات النفطية، وكذلك ناقلات البضائع السائبة وناقلات غاز البترول المسال.

تطوير الموانئ في تايلاند

نفذّت هيئة موانئ تايلاند (PAT) بصفتها الوكالة المسؤولة، نفذّت خطة لتوسيع الموانئ، حيث دعت القطاع الخاص للمشاركة في البناء والتشغيل والتحويل، وكذلك زيادة طاقة ميناء ليم شابانح إلى 3.5 مليون حاوية. كما وقعت الهيئة عقدّا مع استشاريين لإجراء دراسةٍ تجعل من ميناء ليم شابانج ميناءً صديقًا للبيئة، وذلك من خلال التكنولوجيا الحديثة، وكذلك تقديم خدمات سريعة بوقتٍ أقل لكل سفينة. كما قامت هيئة (PAT) بإجراء تطوير لميناء بانكوك، وذلك من خلال تحديث نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاص به، وكذلك تثبيت بوابة إلكترونية لاستيعاب تخطيط موارد المؤسسات.

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن موانئ تايلاند قائمو موانئ تايلاند. نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن أهم الموانئ التجارية التي تشتهر فيها مدينة تايلاند. والتي تدعمها اقتصاديًا وتجاريًا.