ما هي الموانئ التجارية في قطر

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
ما هي الموانئ التجارية في قطر

تقع دولة قطر في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، على ساحل الخليج العربي. وبالرغم من مساحتها الصغيرة نسبياً إلا أنها تحتوي على بعض أهم الموانئ في العالم. وذلك بسببب دورها الكبير في استخراج وتصدير الغاز الطبيعي. ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء الدوحة

يقع ميناء الدوحة في موقع مركزي في الدوحة، ومجاور لبعض الوجهات السياحية الأكثر شعبية في البلاد مثل كورنيش الدوحة وسوق واقف. كان الميناء التجاري الأول والرئيسي للبلاد حتى افتتاح ميناء حمد عام 2016.

يمكن لمحطة الرحلات البحرية في ميناء الدوحة حاليًا استيعاب سفن الرحلات البحرية الضخمة واليخوت الفاخرة.

يوفر ميناء الدوحة مجموعة واسعة من مرافق الركاب، بما في ذلك الهجرة والجمارك والصرف الأجنبي ومواقف سيارات الأجرة والحافلات وجولات حافلات المدينة، بالإضافة إلى السوق الحرة القطرية والمقاهي ومناطق الانتظار لركاب الرحلات البحرية والموظفين. كما يتميز بخدمات المعلومات السياحية المتنوعة التي تقدمها هيئة السياحة القطرية.

يتم تقديم خدمات موانئ قطر البحرية ذات الصلة داخل الميناء للسفن التي تتصل في ميناء الدوحة لضمان الوصول والمغادرة بأمان وفعالية.

تعمل موانئ قطر بشكل وثيق مع هيئة السياحة القطرية ووزارة الداخلية لتطوير صناعة الرحلات البحرية التي شهدت زيادة ملحوظة في عدد المسافرين الوافدين على مر السنين.

ميناء رأس لفان

يقع ميناء راس لفان على الشواطئ الشمالية الشرقية لدولة قطر قبالة الخليج العربي، على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال شرق ميناء الدوحة في عاصمة الدولة. يغطي الميناء مساحة 850 هكتارًا وهو عبارة عن مدينة صناعية وفيها مجتمع سكني صغير.

تتم إدارة الميناء من قبل شركة قطر للبترول، حيث تتمثل مهمة الشركة في تحقيق أقصى استفادة لقطر من مواردها البترولية من خلال زيادة مساهماتها باستمرار في اقتصاد الدولة مع حماية البيئة أيضًا. كما تدير قطر للبترول شبكة أنابيب النفط في الدولة التي تنقل النفط من الحقول إلى المصفاة الوحيدة في الدولة ومن ثم إلى محطات التصديرفي الميناء.

حيث تصدر البلاد نحو 600 ألف برميل يوميا (95 ألف متر مكعب يوميا) من النفط الخام ونحو 20 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية المكررة. ويتم إرسال معظم الصادرات إلى دول آسيا، وخاصة اليابان.

ميناء رأس لفان هو ميناء ذو ​​مياه عميقة يمكنه التعامل مع أكبر السفن العابرة للمحيطات، ويدير أكبر مرفق لتصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم.

تشمل الصادرات الرئيسية التي تغادر ميناء رأس لفان الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والكبريت. مع نمو الحركة التجارية، سيتم توسيع الميناء. حيث تجري الآن دراسات طويلة الأمد لتقييم الحاجة إلى مرافق معززة في ميناء رأس لفان.

أرصفة ميناء رأس لفان

يوفر ميناء رأس لفان عدة أرصفة للاستخدام التجاري والصناعي. ثلاثة أرصفة لناقلات الغاز الطبيعي المسال بسعة معالجة 135 ألف متر مكعب من المنتج، يمكنها استيعاب السفن التي يصل طولها إلى 345 مترًا. ورصيف بطول 420 مترا لسفن الاستكشاف والإنتاج يمكن أن يخدم السفن التي يصل طولها حتى 70 مترا بغاطس يصل إلى 4.7 متر.

كما يحتوي ميناء رأس لفان على رصيفين للبضائع الجافة بطول 300 متر بسعة 60 ألف سفينة. ويبلغ طول رصيف القاطرات في ميناء راس لفان 270 متراً. أخيرًا، يوفر ميناء رأس لفان سبعة أرصفة خدمة لسفن الدعم البحرية التي يصل غاطسها حتى 6.5 متر.

الميناء مزود برافعات بقدرة رفع 130 طنًا، وجرافة كبريتية سائبة يمكنها مناولة ألف طن في الساعة. بالإضافة إلى رافعات شوكية، ومقطورات.

توقعًا للزيادات الهائلة في حجم البضائع، يخطط ميناء رأس لفان للتوسع على مدار العشرين عامًا القادمة ليصبح مرفقًا على مستوى عالمي. وتشمل الخطط أرصفة جديدة للغاز الطبيعي المسال، وأرصفة للبضائع السائلة، وأحواض جافة، وساحات إصلاح للسفن. كما سيتم إجراء عمليات تجريف إضافية واستصلاح الأراضي وإنشاء حواجز للأمواج.

ميناء حمد

ميناء حمد هو الميناء البحري الرئيسي لدولة قطر، ويقع جنوب الدوحة في منطقة أم الحول. بدأ بناء الميناء في عام 2010. بدأ العمل به رسمياً في ديسمبر 2016.

الميناء قادر على مناولة ما يصل إلى 7.8 مليون طن من المنتجات سنويًا. ويتكون الجزء الأكبر من التجارة التي تمر عبر الميناء من المواد الغذائية ومواد البناء.

يغطي الميناء مساحة 26 كيلومترًا مربعًا. ومن المخطط أن يحتوي الميناء على مرافق للمواشي وساحات للمركبات ومحطات عامة، ومستودع إمداد بحري، ومرفق لخفر السواحل القطري، ومرفق للحبوب. بالإضافة إلى مرفق لحرس السواحل القطري يتكون من 4.5 كيلومتر مربع قاعدة بحرية.

139 مشاهدة
التالي
ما هي الموانئ التجارية في الإمارات
السابق
ما هي مصادر غاز النيون