الموانئ التجارية في السويد؛ توجد في السويد مجموعةٌ من الموانئ التجارية الهامة. حيث سنتحدث عنها عبر سطورنا القادمة.

الموانئ التجارية في السويد

الموانئ التجارية في السويد؛ السويد دولة إسكندنافية تحتوي على الآلاف من الجزر الساحلية والبحيرات الداخلية، إلى جانب الغابات الشمالية الشاسعة والجبال الجليدية. والسويد هي سادس أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. تساهم الصادرات بجزء كبير من اقتصاد السويد وتتم عمليات التصدير بشكل رئيسي عبر الموانئ البحرية ومن أهمها:

ميناء جافل Port of Gavle

يقع ميناء جافل على مدخل خليج بوثنيا في شرق وسط السويد على بعد 174 كيلومترًا شمال غرب ستوكهولم.وهو مركز التصدير الرئيسي لمدينة نورلاند ومنطقة بيرجزلاجين.

منذ العصور القديمة كان ميناء جاف مركزاً تصدير النحاس والحديد ومركزًا هامًا للشحن ومدينة تجارية , ولا يزال حتى اليوم ميناءً هاماً , حيث يتصل فيه سنوياً أكثر من ألف سفينة في الميناء. حيث أصبح من أهم الموانئ التجارية في السويد. حيث يضم ميناء جافل محطة للنفط والغاز تحتوي على رصيفين يعالجان البنزين والديزل والإيثانول وزيت الوقود و كيروسين الطيران. حيث تتعامل محطة النفط والكيماويات في ميناء جافل مع حوالي 1.5 مليون طن من البترول سنويًا. ويوجد فيها محطة لمعالجة الحاويات والبضائع الصلبة تحتوي على مستودعات للتخزين على المدى القصير بالاضافة إلى محطات للتفريغ والتحميل.

ميناء كوبنهاغن مالمو Copenhagen Malmo Port من الموانئ التجارية في السويد

يقع ميناء كوبنهاغن مالمو في مدينة مالمو , مقاطعة سكاني (Skane county) , على بعد حوالي 15 ميلاً بحريًا جنوب شرق كوبنهاغن في الدنمارك. كما يتم استيراد وتصدير مجموعة واسعة من السلع من خلال ميناء كوبنهاغن مالمو حيث يعد الميناء قلب مالمو في الصناعة والنقل.

كما يعد من أكبر الموانئ التجارية في السويد. حيث يمتد الميناء على مساحة 500 هكتار ويحتوي على مرفأين , المرفأ الأول عبارة عن منطقة حرة والمرفأ الثاني والثاني يتألف من عشر أرصفة وقادر على استيعاب سفن باناماكس كما يحتوي على 20 هكتار من المستودعات ومحطتي حاويات تغطي ما مجموعه 25 هكتارًا ، وأربع محطات سيارات. والعديد من محطات الشحن السائبة كما تبلغ سعة خزان ميناء مالمو في كوبنهاغن مليوني متر مكعب.

يتعامل ميناء كوبنهاغن مالمو سنوياً مع ما مجموعه 18 مليون طن من البضائع. بما في ذلك 7.2 مليون طن من السوائل السائلة ، و 3.3 مليون طن من السائبة الجافة، و 7.5 مليون طن من أنواع البضائع الأخرى.

موانئ ستوكهولم Ports of Stockholm من الموانئ التجارية في السويد

تقع موانئ ستوكهولم في أكبر مدينة وعاصمة السويد , على ساحل بحر البلطيق حيث يلتقي خليج الملح مع بحيرة مالار. تمثل الخدمات حوالي 85٪ من الوظائف في المدينة. وتحتوي موانئ ستوكهولم على القليل من الصناعات الثقيلة. مما يجعلها واحدة من أنظف المدن في العالم. كما تعد ستوكهولم المركز المالي الأكثر أهمية في البلاد , حيث تقع مقرات البنوك وشركات التأمين الرئيسية في السويد. وتعد السياحة أيضًا مركزًا متزايد الأهمية للاقتصاد.

ميناء هيلسينجبورج Port of Helsingborg

يقع ميناء هيلسينجبورج على الطرف الجنوبي الغربي من السويد عبر أوريسند , يفصل بين الدنمارك والسويد. يُعرف الميناء باسم “لؤلؤة الصوت” ، ويعد مركز شحن هام ومركز تصنيع مزود بوصلات عن طريق العبارات والسكك الحديدية ويتصل بشبكات النقل في السويد والدنمارك.

كما يوجد بعض الموانئ الأخرى ميناء فالهامن ( Port Wallhamn ) و ميناء أهوس ( Port of Ahus).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في السويد. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.