تتمتع موانئ آيسلندا بمواصفات فنية عالية وقدرة استيعابية مذهلة، جعلت من قائمة موانئ آيسلندا من أفضل قوائم الموانئ في العالم. إذ تتمتع آيسلندا بموقع جغرافي ممتاز في المحيط الأطلسي، وتتوسط خط التجارة العالمي إلى أوروبا، مما أكسب موانئ آيسلندا أهمية خاصة، وذلك من خلال توقف الرحلات البحرية، وناقلات النفط، والحاويات في موانئها للتزود بالمؤن والوقود، أو تجنبًا للعواصف البحرية والتي تشتهر بها تلك المنطقة. بالإضافة إلى ذلك شهرة آيسلندا بالصيد البحري، ولكونها تتألف من عدة جزر في منتصف المحيط، فإن الموانئ البحرية هي أهم المرافق العامة في هذا البلد. وفي مقالنا اليوم سوف نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا مع لمحة مختصرة عن كل ميناء على حدا.

نبذة عن جمهورية آيسلندا

موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا

تقع جمهورية آيسلندا في قارة أوروبا في شمال المحيط الأطلسي، وتتألف من عدة جزر صغيرة ومتوسطة، وهي ثاني أكبر دولة في العالم تتألف من جزر بعد بريطانيا، عاصمتها ريكيافيك وهي أكبر المدن الآيسلندية، وتشتهر آيسلندا بطبيعها الرائعة والخلابة وتتميز ببراكينها الثائرة وتضاريسها الجبلية المميزة، وسط مياه المحيط والتي كانت السبب الرئيسي في شهرتها السياحية، حيث يقصدها السواح من جميع أنحاء العالم. كما أن اللغة الآيسلندية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة جرمانية شمالية تحمل أصولًا اسكندنافية، وتستخدم عملة الكرونة الآيسلندي. وبالرغم قلة الموارد الطبيعية إلا أنها تتمتع بغنى في الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية، وذلك لتمكن المختصين فيها من استثمار وجود البراكين الثائرة فيها بكثرة. وتحقق مردودًا اقتصاديًا مهمًا أيضًا من خلال شركات الاتصال في آيسلندا. كما تعتمد إيسلندا في اقتصادها على صيد الأسماك، والسياحة، والمردود الاقتصادي الكبير لموانئ آيسلندا البحرية. وتصنف من أعلى البلدان في العالم من حيث مستوى إنتاجية الفرد.

قائمة موانئ آيسلندا

موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا

تعتبر موانئ آيسلندا من أهم المرافق الخدمية في البلاد، ويستخدم الآيسلنديون الموانئ كوسيلة هامة للتنقل ولنقل البضائع المحلية ضمن المدن والبلدات الآيسلندية بالإضافة إلى صيد الأسماك والسياحة. وسوف نذكر لكم أهم الموانئ في آيسلندا.

  • أولًا ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik في آيسلندا.
  • ميناء سكارفاباكي Skarfabakki Harbour في آيسلندا.
  • ثم ميناء فيستماناييجار Port of Vestmannaeujar في آيسلندا.
  • بالإضافة إلى ذلك ميناء دافيك Port of Dalvik في آيسلندا.
  • ميناء جروندارتانجي Port of Grundartngi في آيسلندا.
  • ثم ميناء هفامستانغي Port of Hvammstangi في آيسلندا.

ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik في آيسلندا

ميناء هفامستانغي Port of Hvammstangi

يستمد ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik اسمه من العاصمة الآيسلندية ريكافيك والتي يقع فيها، حيث يعتبر أكبر الموانئ التجارية في آيسلندا على ساحل المحيط الأطلسي. تم إنشاء هذا الميناء الجميل بين العام 1913 والعام 1917، كما تركز عمله الأساسي على صيد الأسماك والأنشطة السياحية ونقل الركاب. وقد تطور الميناء مع الوقت لينضم إليه عدة موانئ قريبة منذ العام 2005، مما أدى لزيادة سعته الاستيعابية، وتحسين خدماته وتطور أدائه. كما تصدر الميناء قائمة موانئ آيسلندا ليصبح الميناء التجاري والصناعي الرئيسي للبلاد، يتميز ميناء ريكيافيك بموقعه الجغرافي الهام وقربه من الشركات الرئيسية العامة والكثافة السكانية في وسط العاصمة التي يعيش فيها أغلب سكان آيسلندا بنسبة تصل إلى 65%، الأمر الذي يسهل عملية وصول البضائع إليه وشحنها منه.

ميزات ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik

باعتباره أهم ميناء في أيسلندا والأقدم والأضخم، فإن ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik آيسلندا يتميز بعدة أمور نذكر منها:

  • أولًا يحتوي الميناء على محطة صناعية كبيرة، ويتم عبر هذا الميناء استيراد مواد خام مصنع الألمنيوم ومصانع السيلكون المتواجدان ضمن هذه المحطة. ويتم تصدير منتجات هذا المعمل بعد تصنيعها عبر هذا الميناء.
  • كما يضم محطة تجارية عملاقة للحاويات.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي على محطة سياحية مميزة.
  • كما يحتوي على محطة مخصصة لصيد الأسماك والنقل البحري المحلي.
  • وأخيرًا يضم محطة خدمات كبيرة.

ميناء سكارفاباكي Skarfabakki Harbour في آيسلندا

موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا

من موانئ آيسلندا الهامة ويتبع إداريًا لميناء ريكيافيك، تم تطوير وتحديث مشروع ميناء سكارفاباكي Skarfabakki Harbour مؤخرًا من قبل الحكومة الآيسلندية، وذلك من خلال مرحلتين نبينهم لكم كالآتي:

  • المرحلة الأولى لتطوير ميناء سكارفاباكي Skarfabakki Harbour: تم الانتهاء من المرحلة الأولى في الفترة بين عامي 1996 وحتى العام 2007 حيث تم تصميم الرصيف بطول 450 مترًا بعمق غاطس 12 مترًا. إذ جُهز ليستقبل سفنًا بحجم يبلغ 40 ألف طن ساكن.
  • المرحلة الثانية لتطوير ميناء سكارفاباكي Skarfabakki Harbour: انطوى تنفيذ المرحلة الثانية على تمديد سكار فابكي مع طمر النفايات وجميع أجزاء المناظر الطبيعية من المشروع، يقع الامتداد في نفس الخط في جنوب الشرقي من الرصيف موازيًا للساحل ويصل طوله إلى 200 متر. ويتيح التمديد وصول سفينتي رحلات بطول 300 متر إلى الرصيف في وقت واحد، مما يدل على حجم الميناء الضخم

ميناء فيستماناييجار Port of Vestmannaeujar في آيسلندا

موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا

يقع ميناء فيستماناييجار Port of Vestmannaeujar في جزيرة هيماي على بعد 9 كيلو متر من الساحل الجنوبي للآيسلندا، وهو من موانئ آيسلندا الصغيرة والهامة على المستوى المحلي. وتتركز الأعمال بالدرجة الأولى في هذا الميناء على الصيد البحري والنقل التجاري ضمن آيسلندا.

اقرأ أيضًا: حلول الشحن البحري حول العالم.

ميناء دافيد Port of Dalvik في آيسلندا

ميناء دافيد Port of Dalvik من موانئ آيسلندا الصغيرة. ويقع في مدينة فالي باي على ساحل المحيط الأطلسي، وهو الشريان الحيوي لمدينة فالي باي. وأهم استخدامات هذا الميناء هي تلبية احتياجات البلدة التجارية، ويستخدم أيضا للصيد الأسماك. بالإضافة إلى استقباله للوفود السياحية وخاصة القوارب التي تزور البلدة من أجل مشاهدة الحيتان. كما ينفذ في هذا الميناء مهرجانات رياضية ومسابقات تتعلق بالرياضات المائية، مثل: الركمجة، وركوب الأمواج، وسباق الزوارق الشراعية.

ميناء جروندارتانجي Port of Grundartngi في آيسلندا

يعتبر ميناء جروندارتانجي من موانئ آيسلندا متوسطة الحجم، يقع بالقرب من مدينة akranes. حيث يستقبل السفن التي يصل طولها إلى مئتي متر، بالإضافة إلى الزوارق السياحية ومراكب صيد الأسماك، والقوارب الرياضية. ويتميز ميناء جروندارتانجي بطول رصيف أكثر من ثلاثمائة متر كما أن عمق الغاطس في هذا الميناء يبلغ 10.8 متر. والحد الأقصى للوزن الميت هو 49950 طن.

مميزات ميناء جروندارتانجي Port of Grundartngi

  • أولًا سفن البضائع العامة، وتستحوذ على 58% من معدل السفن الزائرة للميناء.
  • ثم سفن الحاويات الكبيرة، وتستحوذ على نسبة 16% من معدل السفن الزائرة للميناء.
  • وأخيرًا سفن الناقلات السائبة وقد حققت نسبة 13% من معدل السفن التي تستخدم الميناء.

ميناء هفامستانغي Port of Hvammstangi في آيسلندا

وهو من موانئ آيسلندا الصغيرة، يقع في مدينة Hvammstangi، تم إنشائه منذ أكثر من مئة عام. ويعد مكانًا ممتازًا لتنظيم رحلات الصيد البحري والسياحة البحرية، وخصوصًا رحلات مشاهدة الحيتان وحيوانات الفقمة. ويحتوي الميناء على مرافق سياحية مهمة، مثل مقطورات التخييم، وفندق صغير، ومطعم جيد. ويقدم خدمات مصرفية كما يحتوي على محطة بنزين.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن موانئ آيسلندا قائمة موانئ آيسلندا. ننوه إلى أن للموانئ في آيسلندا استخدامات تجارية وصناعية وسياحية تضاهي في مردودها الاقتصادي ذات المردود التي تحققه الموانئ من حركة الملاحة البحرية. لذلك فهي خيارك الأمثل للاستثمار وتحقيق الأرباح.